- معلم: Fatma Deghfel
- معلم: abdelmalik mouafak
- معلم: CHOUBAR Lyes
- معلم: abdelmalik mouafak
- معلم: abdelmalik mouafak
ملخص المقياس :
المقياس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس في قسم المالية والمحاسبة ، تدريس مقياس أخلاقيات الأعمال .
يعتبر أمرا ذا أهمية كبيرة لعدة أسباب
أهداف تدريس مقياس أخلاقيات الأعمال
ï يساهم في بناء وتعزيز الوعي بالمسائل الأخلاقية فى سياق العمل والأعمال التجارية، مما يد عن الطلاب والمهنيين من اتخاذ قرارات مستنيرة في مختلف المواقف.
ï يعزز تدريس مقياس أخلاقيات الأعمال القدرة على التفكير النقدي، وتحليل الآسنايا الأخلاقية المعقدة.
ï يساهم في تطوير اتخاذ القرارات الأخلاقية.
ï يساهم في تشكيل القيم والمبادئ الأخلاقية للطلاب والمهنيين، وبالتالي يساهم في بناء مجتمع أعمال يعتمد على المسؤولية والنزاهة.
لذا قمنا بتقسيم المقرر إلى ثلاثة محاور
المحور الأول: الإطار المفاهيمي لأخلاقيات الأعمال.
المحور الثاني: الفساد.
المحور الثالث: مكافحة الفساد.
المعارف المسبقة المطلوبة :حتى يتمكن الطالب من دراسة محتوى هذه المادة لابد أن يكون متحكما فى مكتسبات مادة .
ومادة مدخل لعلم اجتماع المنظمات تسير المؤسسة
محتوى المادة :
1- ماهية أخلاقيات الأعمال.
2- مصادر أخلاقيات الأعمال.
3- أسس أخلاقيات الأعمال.
4- مسببات السلوك اللاأخلاقي.
5- وسائل تنمية السلوك الأخلاقية.
6- المدونة الأخلاقية.
7- أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية.
8- تعريف الفساد.
9- أنواع الفساد.
10- أسباب الفساد.
11- مظاهر الفساد.
12- وسائل مكافحة الفساد.
13- الجهود الوطنية لمكافحة الفساد.
14- الجهود الدولية لمكافحة الفساد.
قائمة المراجع :
- عبد الحق أحمد حمين ، (2003) ، مكافحة الفساد من منظور اسلامی ( المؤتمر العراب الدولي لمكافحة الفساد ) مركز الدراسات والبحوث ، المملكة العربية السعودية .
- فرائك سبيرغ (1998) ، الإدارة بضمير، ترجمية بيت الأفكار الدولية ، أمريكا.
- کینین، مايكل أو كونور (2000)، الأخلاق الحديثة للإدارة. ( الإدارة بالقيم)، ترجمة عدنان سليمان، دار الرضا للنشر، عمان، الأردن.
- محمد عبد حسين الطافي (2012) المسؤولية الاجتماعية للشركات. وأخلاقيات الأعمال ( جامعة الزرقاء الخاصة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى ، عمان، الأردن
- كميل حبيب، جان بولس ( 2010 ) ، أخلاقيات الأعمال الادارية والاقتصادية في عالم متغيرا الطبعة الثانية، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس .
- موساوي هاجر ( 2019 - 2020)، الفساد وأخلاقيات العمل، مطبوعة مقدمة لطلبة السنة الثانية ليسانس LMD، قسم المالية والمحاسبة ، جامعة الجزائر 3، (2023 2022).
- حمدي باشنا نادية، الفساد وأخلاقيات العمل، قسم العلوم المالية والمحاسبة : دروس عبر الخط.
- خریط محمد (2022 2023) مكافحة الفساد، محاضرات خاصة بطلبة السنة الثانية ماستر حقوق ، البليدة.
- Thomas Donaldson and Patricia H. werhane (2014), "Ethical issues in Business: Aphilosophical Approach Pearson Education.
- Linda K, Tan and Katherine A. Nelson, Managing Trevino Business Ethics: Talk about How to Doit Right", John Wiley and Sons (2018).
- معلم: hadjar mabrouka
- معلم: abdelmalik mouafak
English for Business course is for the bachelor students. This course is a comprehensive language course tailored for students aspiring to excel in the corporate world. It emphasizes the development of effective communication skills, including professional writing, negotiation, and presentation abilities. The course integrates business-related vocabulary and scenarios, providing students with the linguistic tools to navigate diverse business environments.
- معلم: Asma Aib
- معلم: abdelmalik mouafak
- معلم: Fatma Deghfel
- معلم: abdelmalik mouafak
- معلم: Rabeh TOUIRAT
يشكل الإحصاء الاستدلالي (الإحصاء 4) مع الإحصاء الوصفي فرعا علم الإحصاء الحديث الضروريان لاتخاذ القرار. ويتعامل الإحصاء الاستدلالي مع التعميم والتقدير والتنبؤ إلا أنه يتسم في بعض الحالات بعدم التأكد مما يدعونا لمعالجة القياس في هذه الأحوال تحت باب الاحتمالات، والذي يعطي فكرة عن الخطأ المحتمل وقوعه من الباحث حال التعميم على المجتمع الذي سحبت منه العينة العشوائية محل الدراسة.
يهدف المقياس إلى:
· تعريف الطالب بمفهوم الإحصاء الاستدلالي وأهميته لدارس علم الاقتصاد والمالية.
· التمييز بين إحصائيات العينة ومعلمات المجتمع المشتقة منه.
· أن يجيد الطالب اشتقاق العينات المناسبة وما يتوافق مع طبيعة المجتمع وخصائصه وتجانسه.
· تعريف الطالب أساليب تقدير معلمات المجتمع انطلاقا من إحصاءات العينة.
· تعريف الطالب على أنواع الفروض وكيفية صياغتها والتمييز بينها.
· أن يتعرف على مستويات الدلالة وكيفية استخدامها وفهم المغزى منها وتجنب الوقوع في الأخطاء المرتبطة بها.
· أن يختار الطالب الاختبار الإحصائي المناسب لاختبار الفرض وتفسير تلك النتائج.
· أن يستنتج الطالب طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل والتابع انطلاقا من شكل الانتشار ويترجمها في معادلات انحدار ومن ثم يختبر معنوية معالمها.
- معلم: Rima BELFITAH
تسعى هذه المحاضرة الى عرض أهم المحاور في مقياس مالية المؤسسة للطالب وشرح مختلف الوظائف المالية في المؤسسة. وذلك من خلال عرض أهم النسب والمؤشرات المالية المستعملة في التقييم والتحليل المالي الساكن والديناميكي، بالإضافة الى طرق اختيار التمويل المناسب من خلال استعمالات الرافعة المالية وتحليل رأس المال العامل المعياري، وأهم القرارات المالية في المؤسسة وتأثيراتها على القيمة المالية للمؤسسة. وقسمت هذه المطبوعة الى عدة محاور يعالج كل محور اسلوب من الاساليب السابقة الذكر.
- معلم: Mustapha GAMANE
- معلم: Soumia Mili