مقياس "سوسيولوجيا المؤسسة التربوية" من مقاييس الوحدة الأساسية موجه لطلبة السنة الأولى ماستر "علم اجتماع التربية" تتوزع محاضراته على مدار السداسي الثاني مع حصص الأعمال الموجهة، وهو من المقاييس الهامة للطالب في علم اجتماع التربية، تم تحديد محتوياته وأهدافه بما يتوافق مع برنامج النموذج الوزاري وذلك بما يخدم ويفيد الطالب في هذه المرحلة الدراسية مع مراعاة الترتيب في المحاور والوضوحية في الأسلوب.


 يعتبر مقياس النظريات السوسيولوجية  من المقاييس الأساسية في السنة الأولى ماستر تخصص علم اجتماع التربية، نهدف من ورائه الى تمكين الطالب من فهم  أهم القضايا والافتراضات والمفاهيم  لأهم النظريات السوسيولوجية الكلاسيكية و المعاصرة التي تناولت التربية كظاهرة وعملية اجتماعية واكسابه القدرة على تحليل الواقع وفهمه في ضوء القضايا والافتراضات التي طرحتها، ومحاولة اسقاطها على الواقع التربوي في الجزائر، وأهم القضايا التربوية الراهنة.

يعد مقياس الاحصاء الوصفي من المقاييس الاساسية الموجهة لطلبة علم الاجتماع التربية ، يتضمن السداسي الثاني لهذا المقياس محاضرات تساعد الطالب على معرفة مفهوم الارتباط  وكيفية تفسير نتائج المعاملات المختلفة الخاصة به. بالاضافة الى المعاملات المختلفة  للارتباط، شروط استخدامها وطرق حسابها، كما يتضمن محور آخر خاص بالانحدار الخطي البسيط وطرق حسابه والغرض من استخدامه

مقياس "التقويم التربوي" من مقاييس الوحدة الاستكشافية موجه لطلبة السنة الأولى ماستر "علم اجتماع التربية" تتوزع محاضراته على مدار السداسي الثاني، وهو من المقاييس الهامة للطالب في علم اجتماع التربية، تم تحديد محتوياته وأهدافه بما يتوافق مع برنامج النموذج الوزاري وذلك بما يخدم ويفيد الطالب في هذه المرحلة الدراسية.

فلسفة التربية 2 مقياس اساسي موجه لطلبة السنة الاولى ماستر علم اجتماع التربية،يساعد الطالب على معرفة الخلفية المذهبية لمختلف النظم التربوية، ومعرفة الملمح الذي تسعى لتشكيلة المؤسسات التربوية للمجتمع، كما يجعله يدرك الاهداف التربوية التي تمثل تجسيدا لفلسفات بعينها واداة لتشكيل شخصية المتلقي وهدفا للمشروع الاجتماعي.

       يعتبر مقياس سوسيولوجية المؤسسة التربوية الموجه لطلبة السنة الأولى ماستر في الاجتماع، تخصص علم اجتماع التربية الذي يعالج بنية النظام التربوي ومعرفة مختلف جوانبه وعلاقاته بالأنظمة الاجتماعية الأخرى بالإضافة إلى وصف وشرح وتفسير نوع العلاقات الاجتماعية التي فيها ومن خلالها يتلقى الفرد التربية، بين الفئات الفاعلة في المجتمع.