دليل المادة التعليمية Syllabus

اسم المادة: إحصاء 1

الميدان:

علوم اقتصاديةوعلومتجاريةوعلوم التسيير

الفرع الشعبة:

جميع الشعب

التخصص:

جذع مشترك

المستوى:

الأولى ليسانس

السداسي:

الأول

السنة الجامعية:

..............................................

التعرف على المادة التعليمية

اسم المادة

إحصاء 1

وحدة التعليم

المنهجية

عدد الأرصدة

5

المعامل

3

الحجم الساعي الأسبوعي

4.5 ساعة

المحاضرة (عدد الساعات فيالأسبوع)

3 ساعة

أعمال م/تط(عدد الساعات في الأسبوع)

/

أعمال م/ت (عدد الساعات في الأسبوع)

1.5 ساعة

مسؤول المادة التعليمية

الاسم، اللقب

.......................................

الرتبة

.......................................

تحديد موقع المكتب

.......................................

البريد الالكتروني

.......................................

رقم الهاتف

......................................

توقيت الدرس ومكانه

......................................

وصف المادة التعليمية

المكتسبات

يحتاج الطالب فقط إلى معرفة أهم العمليات و القواعد الرياضية التي تم التطرق إليها في مرحلة التعليم المتوسط و الثانوي.

الهدف العام للمادة التعليمية

يهدف هذا المقياس إلى وصف مجموعة من البيانات وتنظيمها وتصنيفها وتلخيصها وعرضها بطريقة واضحة في صورة جداول أو أشكال بيانية وحساب المقاييس الإحصائية المختلفة لوصف متغير ما (أو أكثر) في مجتمع ما.

أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)

بعد دراسة مقياس إحصاء 1، سيكون الطالب قادرا على :

-          التحكم في المفاهيم الأساسية للإحصاء الوصفي.

-          تلخيص وتبويب البيانات في شكل جداول وتمثيلها بيانيا.

-          حساب وتفسير مختلف المقاييس الأساسية: مقاييس النزعة المركزية، والتشتت، والشكل، والتمركز.

-          تحليل وتكميم العلاقة بين متغيرين وقياس قوة واتجاه هذه العلاقة.

-          حساب الأرقامالقياسيةوالتعرف على معناهاوفائدتهاواستخدامها.

-          استخدام أهم البرامج المساعدة(Excel) على عرض البيانات و حساب أهم المؤشرات التي تم التطرق إليها.

محتوى المادة التعليمية

المحور الأول

نظرة عامة حول علم الإحصاء: ما المقصود بعلم الإحصاء؟ لماذا ندرس الإحصاء؟تطبيقات الإحصاء في الاقتصاد وإدارة الأعمال.  أنواع البيانات و تصنيف المتغيرات، مصادر البيانات و مفاهيم حول العينات و طرق الحصول عليها.

المحور الثاني

العرض الجدولي للبيانات: العرض الجدولي للمتغيرات الكمية المستمرة- العرض الجدولي للمتغيرات الكمية المتقطعة. العرض الجدولي للمتغيرات النوعية. التكرار المطلق. التكرار النسبي. التكرارات المجمعة الصاعدة والنازلة

المحور الثالث

العرض البياني للبيانات: العرض البياني للمتغيرات الكمية المستمرة - العرض البياني للمتغيرات الكمية المتقطعة. العرض البياني للمتغيرات النوعية.

المحور الرابع

مقاييس النزعة المركزية: المتوسط الحسابي، المتوسط الهندسي، المتوسط التوافقي والمتوسط التربيعي. الوسيط وأشباه الوسيط (المئينات، العشيريات والربيعيات)، المنوال. مقارنة بين مقاييس النزعة المركزية.

المحور الخامس

مقاييس التشتت:مقاييس التشتت المطلقة (المدى العام، المدى الربيعي، الانحراف المتوسط، التباين والانحراف المعياري). مقاييس التشتت النسبي (معامل الإختلاف، البيانات المعيارية)

المحور السادس

مقاييس الشكل: حساب العزوم، مقاييس الإلتواء (بيرسون، فيشر، .....)، مقاييس التفرطح (بيرسون، فيشر، .....  )

المحور السابع

مقاييس التمركز: منحنى لورنز- Lorenz Curve- مؤشر جيني - Gini Index

المحور الثامن

الأرقام القياسية: الأرقام القياسية البسيطة، الأرقام القياسية المجمعة، الأرقام القياسية المرجحة،

المحور التاسع

الارتباط والانحدار:توزيعات المتغيراتثنائية التغير (جداول التوافق والتكرارات المشتركة، الهامشية والشرطية).الارتباط بين متغيرين كيفيين (إحصاء كاي مربع، ومعامل الارتباط الخطي). الارتباط بين متغيرين مستمرين (سحابة النقاط ومعامل الارتباط الخطي، الانحدار الخطي البسيط).

طريقة التقييم

التقييم بالنسبة المئوية

العلامة                         

الوزن النسبي للتقييم

امتحان                                        

20/20

وزن المحاضرة

60 %

60 %

امتحان جزئي            

8

20

 

 

وزن الأعمال الموجهة والتطبيقية

40 %

16%

أعمال موجهة (البحث : إعداد/إلقاء)    

-

-

أعمال تطبيقية                               

-

-

المشروع الفردي                            

7

14%

الأعمال الجماعية (ضمن فريق)         

-

-

خرجات ميدانية                             

-

-

المواظبة (الحضور / الغياب )

3

06%

عناصر أخرى ( المشاركة )              

2

% 04

 

بالنسبة للمادة تدرس في شكل محاضرات وأعمال موجهة/تطبيقية أو طبيعة تقييمها امتحان و مراقبة مستمرة يقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للمحاضرة والأعمال الموجهة

نقطة المحاضرة * 0.6 + نقطة الأعمال الموجهة * 0.4=

معدل المادة

 (Note Ex * 0.6) + (Note Td * 0.4) =

Moy.M

                                                                       المصادر والمراجع

المرجع الأساسي الموصى به :

عنوان المرجع

المؤلف

دار النشر و السنة

Applied Statistics In Business And Economics, Fifth Edition

David P. Doane

Lori E. Seward

McGraw-Hill Education, 2016

مبادئ في الإحصاء

تيلوت سامية

دار الكتاب الحديث، الجزائر ، 2009

Statistique et Probabilités en économie-gestion

Hurlin Christophe

Dunod, 2015

الإحصاء مع تمارين ومسائل محلولة

جلاطو جيلالي

 ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2001

مبادئ الإحصاء

طبيه أحمد عبد السميع

دار البداية، عمان، الأردن. 2008

Introduction à la Statistique Descriptive : Cours et exercices avec tableur.

Lucien LEBOUCHER

Marie-José VOISIN

CÉPADUÈS-ÉDITIONS, Toulouse – France, 2011.

الإحصاء الوصفي

محمد راتول

ديوان المطبوعات الجامعية، الطبعة الثانية، الجزائر،2006

الإحصاء الوصفي: دروس مفصلة وتمارين محلولة

طيار أحسن

دار هومة، 2019

Statistiques pour L’économie et la Gestion

Anderson, D. R., Sweeney, D. J., Camm, J. D., Williams, T. A., & Cochran, J. J

De Boeck,  Bruxelles, 2015

الإحصاء الوصفي

جاك لوكايون و كريستيان لابروس

ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر

مقدمة في الإحصاء

محمد صبحي أبو صالح و عدنان محمد عوض

دار المسيرة عمان 2007

مراجع الدعم الإضافية (إن وجدت):

1.      Goldfarb, B., & Pardoux, C. (2011). Introduction à la méthode statistique, 6° édition. Dunod.

2.      Hamdani Hocine (2005), Statistique descriptive, OPU,  Alger.

3.      Anderson, D. R., Sweeney, D. J., Camm, J. D., Williams, T. A., & Cochran, J. J. (2015). Statistiques pour l'économie et la gestion. De Boeck Supérieur.

4.       عبد الرزاق عزوز (2010)، الكامل في الإحصاء الجزء الأول،ديوان الوطني للمطبوعات، الجزائر.

5.       عبد الرزاق عزوز (2011)، الكامل في الإحصاء الجزء الثاني،ديوان الوطني للمطبوعات، الجزائر.

                                                        التوزيع الزمني المرتقب لبرنامج المادة

الأسبوع

محتوى المحاضرة

التاريخ

المحاضرة الأولى

المحاضرة الثانية

الأسبوع  الأول:

- تقديم المادة و البرنامج و المراجع

- شرح طريقة التقييم

- مقدمة في علم الإحصاء (ما المقصود بعلم الإحصاء -لماذا ندرس الإحصاء؟- تطبيقات الإحصاء في الاقتصاد و إدارة الأعمال)

 

-  مفاهيم أساسية في علم الإحصاء

 ( المجتمع، العينة، الوحدة الإحصائية، مفهوم البيانات -  أنواع البيانات- مصادر البيانات - تصنيف المتغيرات - مفاهيم حول العينات و طرق الحصول عليها).

 

الأسبوع  الثاني:

العرض الجدولي للمتغيرات الكمية المستمرة _ تبويب البيانات – إيجاد الفئات – التكرارات (المطلقة، النسبية، المتجمع الصاعد و النازل)

-العرض البياني للمتغيرات الكمية المستمرة .

 

الأسبوع  الثالث:

العرض الجدولي للمتغيرات الكمية المتقطعة– تبويب البيانات- مختلف التكرارات

العرض البياني للمتغيرات الكمية المتقطعة.

 

الأسبوع  الرابع:

-          العرض الجدولي للمتغيرات النوعية- تبويب البيانات - التكرارات

-العرض البياني للمتغيرات النوعية.

 

الأسبوع  الخامس:

-          مقاييس النزعة المركزية ( المفهوم- الأهمية)

-           المتوسط الحسابي.

المتوسط الهندسي، المتوسط التوافقي و المتوسط التربيعي.

 

الأسبوع  السادس:

-          الوسيط ( بيانات غير مبوبة- بيانات مبوبة منقطعة – بيانات مبوبة مستمرة)

-          - الوسيط بيانيا

-          أشباه الوسيط (المئينات، العشيريات و الربيعيات)، حسب نوع البيانات

 

الأسبوع  السابع:

-          المنوال. ( المفهوم، حساب المنوال حسب نوع البيانات)

-          مقارنة بين مقاييس النزعة المركزية

-          حصة تطبيقات شاملة حول مقاييس النزعة المركزية

 

الأسبوع  الثامن:

-          مقاييس التشتت المطلقة (المدى العام، المدى الربيعي، الانحراف المتوسط(

-          مقاييس التشتت المطلقة (التباين و الانحراف المعياري).

 

الأسبوع  التاسع:

-          مقاييس التشتت النسبي (معامل الاختلاف، البيانات المعيارية)

-          حصة تطبيقات شاملة حول مقاييس النزعة المركزية

 

الأسبوع  العاشر:

-          مقاييس الشكل: حساب العزوم،  مقاييس الإلتواء (بيرسون ، فيشر، .....  )

مقاييس التفرطح (بيرسون ، فيشر، .....  )

 

الأسبوع  الحادي عشر:

-          مقاييس التمركز: منحنى لورنز - Lorenz Curve - مؤشر جيني - Gini Index

-          مقاييس التمركز: منحنى لورنز - Lorenz Curve - مؤشر جيني - Gini Index

 

الأسبوع  الثاني عشر:

الأرقام القياسية: الأرقام القياسية البسيطة،

الأرقام القياسية المجمعة، الأرقام القياسية المرجحة،

 

الأسبوع  الثالث عشر:

الارتباط و الانحدار: توزيعات المتغيرات ثنائية التغير ( جداول التوافق و  التكرارات المشتركة)

توزيعات المتغيرات ثنائية التغير (التكرارات الهامشية و الشرطية) .

 

الأسبوع  الرابع عشر:

الارتباط بين متغيرين كيفيين (إحصاء كاي مربع، ومعامل الارتباط الخطي).

الارتباط بين متغيرين كيفيين (إحصاء كاي مربع، ومعامل الارتباط الخطي).

 

الأسبوع  الخامس عشر:

الارتباط بين متغيرين مستمرين (سحابة النقاط ومعامل الارتباط الخطي و الانحدار الخطي البسيط)

الارتباط بين متغيرين مستمرين (سحابة النقاط ومعامل الارتباط الخطي و الانحدار الخطي البسيط)

 

 

امتحان نهاية السداسي

تحدده الإدارة

الامتحان الاستدراكي للمادة

تحدده الإدارة

الأعمال الشخصية المقررة للمادة

1.      إعداد بطاقة قراءة حول أحد كتب الإحصاء الوصفي ( تشجيع الطالب على البحث على مراجع و استعمالها)

2.      جمع بيانات حول ظاهرة ما و تبويبها حسب نوع البيانات

3.      استخدام برنامج Excel أو برنامج حاسوبي آخر لإعداد العرض البياني لأنواع بيانات مختلفة

4.      إعداد تقرير وصفي لظاهرة ما باستخدام برنامج حاسوبي (Excel، مثلا) باستخدام مقاييس النزعة المركزية

5.      إعداد تقرير وصفي لظاهرة ما باستخدام برنامج حاسوبي (Excel، مثلا) باستخدام مقاييس التشتت

6.      إعداد تقرير وصفي لظاهرة ما باستخدام برنامج حاسوبي (Excel، مثلا) باستخدام مقاييس الشكل

7.      إعداد تقرير وصفي لظاهرة ما باستخدام برنامج حاسوبي (Excel، مثلا) باستخدام مقاييس التمركز

8.      إعداد تقرير وصفي لظاهرة ما باستخدام برنامج حاسوبي (Excel، مثلا) باستخدام الأرقام القياسية

9.       إعداد تقرير وصفي لظاهرة ما باستخدام برنامج حاسوبي (Excel، مثلا) باستخدام معاملات الارتباط و الانحدار.



يعتبر مقياس الاقتصاد الجزئي من المقاييس القاعدية لميدان العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، ومن المقاييس المدرجة ضمن وحدة التعليم الأساسية لكل شعب الميدان، وتدريس المقياس سيمكن الطالب من التحكم في المفاهيم الاقتصادية الأساسية، وكذلك الإطار النظري لسلوك المستهلك والمنتج، والقدرة على استخدام الأدوات .الكمية لقياس السلوكيات العقلانية للمستهلك والمنتج وتحليلها علميا؛ إضافة إلى القدرة على اتخاذ قراراته الصحيحة، من خلال المنطق الاقتصادي لكل مشكلة اقتصادية