يهدف هذا المساق تميكين طالب السنة أولى جذع مشترك في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، من التعرف على العناصر الكميائية المكونة لجسم الإنسان والتي يستخدمها في مختلف النشاطات الفسيولوجية والبدنية، كما يتعرف على مختلف المسارات الكميائية التي تخضع لها تلك العناصر، وهم ما يمكنه من تحديد وفهم مختلف الاحتياجات من تلك العناصر وهذا وفق شدة النشاط البدني الممارس.


الكيمياء الحيوية

محاضرات مقياس الكيمياء الحيوية للسنة الاولى جذع مشترك

يتعرف الطالب من خلال هذا المقياس الذي ينتمي الى وحدات التعلم الأساسية على مختلف الاجهزة المكونة لجسم الانسان خاصة الجهاز العظمي والجهاز العضلي وتحديد موقع ووصف ووظائف جميع أعضاء الجسم، ودورهما  من الناحية الوظيفية والحركية.

مقياس مدخل الى  علوم و تقنيات النشاطات البدنية  و الرياضية موجه الى طلبة  قسم التكوين القاعدى السنة اولى  جذع مشترك

لقد ارتقت مختمف العموم نتيجة لجيود الباحثين والعمماء ونشأت العموم الحديثة لمتربية، حيث أن تطور ىذه العموم

كشف عن مدى أىمية كثير من العموم والمعارف في ميدان التربية ومن ىذه العموم النشاط البدني الرياضي، الذي

أصبح في صورتو التربوية الجديدة ونظمو وقواعده السميمة وبألوانو المتعددة، ميدانا ىاما من ميادين التربية، وعنصرا

قويا في إعداد المواطن الصالح، وتزويده بخبرات وميارات واسعة، تمكنو من أن يتكيف مع مجتمعو، وتجعمو قادرا عمى

أن يشكل حياتو وتعينو عمى مسايرة العصر في تطوره ونموه.

إن اإلنسان يتربى وينمو من خالل النشاط البدني الرياضي باعتباره أحد الحاجات األساسية والضرورية لإلنسان. فحب

البقاء مع االحتفاظ بصحة جيدة تتضمن الحالة النفسية والفسيولوجية واالجتماعية و العقمية التي ينمييا النشاط البدني

الرياضي لما لو من أوجو نشاط متعددة و مواقف نفسو ـ حركية تستطيع تنمية السمات االجتماعية والخمقية والصحية

لمفرد وفي نفس الوقت تؤكد الخصائص الضرورية لحياة الجماعة.

بعد تسجيل الطالب والتحاقه بالجامعة نشرع في عملية الاشراف والتي تتلخص في متابعة ومرافقة دائمة للطالب بهدف تمكينه من الإندماج في الحياة الجامعية وتسهيل حصوله على المعلومات حول عالم الشغل وتسهيل نجاحه في مساره الدراسي،  وبهذه الصفة، تكتسي مهمة الإشراف جوانب عديدة، منها على الخصوص:

الجانب الإعلامي والإداري: ويأخذ شكل الاستقبال والتوجيه والوساطة.

 الجانب البيداغوجي: ويأخذ شكل تلقين مناهج العمل الجامعي، بصفة فردية وجماعية.  

الجانب التقني: وبأخذ شكل تحفيز الطالب وحثه على متابعة مساره التكويني.

الجانب المهني: ويأخذ شكل مساعدة الطالب على إعداد مشروعه المهني