يهدف هذا المساق تميكين طالب السنة أولى جذع مشترك في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، من التعرف على العناصر الكميائية المكونة لجسم الإنسان والتي يستخدمها في مختلف النشاطات الفسيولوجية والبدنية، كما يتعرف على مختلف المسارات الكميائية التي تخضع لها تلك العناصر، وهم ما يمكنه من تحديد وفهم مختلف الاحتياجات من تلك العناصر وهذا وفق شدة النشاط البدني الممارس.
- معلم: khalil bourenane
محاضرات مقياس الكيمياء الحيوية للسنة الاولى جذع مشترك
- معلم: boujlida hassene
مقياس مدخل للنشاطالبدني الرياضي التربوي موجه الى طلبة قسم التكوين القاعدى السنة اولى جذع مشترك
- معلم: slimani noureddine
لقد ارتقت مختمف العموم نتيجة لجيود الباحثين والعمماء ونشأت العموم الحديثة لمتربية، حيث أن تطور ىذه العموم
كشف عن مدى أىمية كثير من العموم والمعارف في ميدان التربية ومن ىذه العموم النشاط البدني الرياضي، الذي
أصبح في صورتو التربوية الجديدة ونظمو وقواعده السميمة وبألوانو المتعددة، ميدانا ىاما من ميادين التربية، وعنصرا
قويا في إعداد المواطن الصالح، وتزويده بخبرات وميارات واسعة، تمكنو من أن يتكيف مع مجتمعو، وتجعمو قادرا عمى
أن يشكل حياتو وتعينو عمى مسايرة العصر في تطوره ونموه.
إن اإلنسان يتربى وينمو من خالل النشاط البدني الرياضي باعتباره أحد الحاجات األساسية والضرورية لإلنسان. فحب
البقاء مع االحتفاظ بصحة جيدة تتضمن الحالة النفسية والفسيولوجية واالجتماعية و العقمية التي ينمييا النشاط البدني
الرياضي لما لو من أوجو نشاط متعددة و مواقف نفسو ـ حركية تستطيع تنمية السمات االجتماعية والخمقية والصحية
لمفرد وفي نفس الوقت تؤكد الخصائص الضرورية لحياة الجماعة.
- معلم: hamlaoui ameur
بعد تسجيل الطالب والتحاقه بالجامعة نشرع في عملية الاشراف والتي تتلخص في متابعة ومرافقة دائمة للطالب بهدف تمكينه من الإندماج في الحياة الجامعية وتسهيل حصوله على المعلومات حول عالم الشغل وتسهيل نجاحه في مساره الدراسي، وبهذه الصفة، تكتسي مهمة الإشراف جوانب عديدة، منها على الخصوص:
الجانب الإعلامي والإداري: ويأخذ شكل الاستقبال والتوجيه والوساطة.
الجانب البيداغوجي: ويأخذ شكل تلقين مناهج العمل الجامعي، بصفة فردية وجماعية.
الجانب التقني: وبأخذ شكل تحفيز الطالب وحثه على متابعة مساره التكويني.
الجانب المهني: ويأخذ شكل مساعدة الطالب على إعداد مشروعه المهني