تعج العملية التعليمية بالعديد من المصطلحات المتداخلة والمترابطة والتي تصنع في تشابكها العديد من المعاني والمفاهيم التي تشرح وتحلل وتوضح مختلف العمليات التي تشهدها عملية التدريس. وتعتبر التعليمية أو الديداكتيك إحدى هذه المفاهيم التي تطرق لها المختصون بإسهاب كل من وجهة نظره وحسب تياره، إلا أننا قبل التعرض لموضوع الديداكتيك الواسع والمتشعب وجب علينا عرض تلك المصطلحات والمفاهيم المرتبطة من أجل وضع قاعدة معلومات ومعارف تسهل للطالب وتمهد له استيعاب مفهوم التعليمية، حيث سنحاول في هذه المحاضرة حصر تقريبا كل هذه المفاهيم مع تعاريف مختصرة وشاملة وضعها التربويون وأصحاب الاختصاص.

 



مقياس علم النفس الاعلامي موجه لطلبة السنة الثانية ماستر إعلام واتصال رياضي
2024-2023

يهدف المقياس الى تعريف الطالب على البدايات الاولى لكل وسيلة اعلامية من عصر التدوين الى الوسائط المتعددة

إن التحرير الصحفي في الإعلام الرياضي يمثل صلب العملية الإعلامية الاتصالية، والرسالة الإعلامية هي جوهر التحرير الصحفي الذي يمكن أن نميز فيه بين جانبين: العناصر التي تتكون منها الرسالة، والبناء أو التركيب الخاص بوضع هذه العناصر معا لتنتج لنا رسالة معينة تصل إلى الجمهور؛ فالتحرير  في كل وسيلة من وسائل الإعلام، إنما ينطبع بطابع جنسها(نوعها) الإعلامي الذي يوجهه إلى اختيار لغته وأسلوبه وبلاغته؛ فطبيعة النوع الصحفي هي التي تحدد طريقة وضع الفكر في رموز تتفق وخصائص هذه الوسيلة الإعلامية أو تلك، والتي ترتبط بدورها بقدرات المتلقي وقدرات المصدر في آن واحد، وتشير الأبحاث إلى أن المقدرة الإقناعية تختلف باختلاف الأنواع الصحفية، كما تشير إلى أن لكل نوع صحفي إمكاناته وخصائصه ومميزاته