المحور 2

المحاضرة 01

بنية التدريب الرياضي في كرة القدم


من خلال المحاور القادمة سنتطرق الى الجانب المشوق من رياضة كرة القدم والجانب الاكثر ابداعا و حرية ونقصد به الجانب الخططي او ببناء التدريب الرياضي في كرة القدم .

و مع تطور كل مجالات التدريب في كرة القدم تطور بناء التدرب بدوره واختلف من مدرسة لاخرى ومن تظاهرة اقليمية لاخرى عالمية  .وحتى نكون اكثر مواكبة للتدرب في كرة القدم فانه من الضروري والمهم جدا ان نكون اكثر اطلاعا على مستجدات هده اللعبة

فبناء التدريب الرياضي ككل و التخطيط له من واجات المدرب و الاداري والطواقم المشاركة ككل في النادي او المسسات الري

بنية التدريب الرياضي

structure de l'entrainement sportif

تصنيف بنية التدريب الرياضي في كرة القدم

1.التخطيط البعيد المدي

اهتم الخبراء ببنية التدريب الرياضي في كرة القدم فكان لا بد م اشراك مختلف الاعلين و المساهمين في مجال اللغبة وتقصد هنا السياسيين والاطباء و الاقتصاديين ...الخ والمقصود هنا ان نصل الى اكبر قدر ممكن من التحكم الجيد في متغيرات اللعبة 

خاصة انه كلما طالت الفترة او المدة المخطط لها صعب وتعقدت الخطوات وطهرت العثرات و الاخطاء فاتخطيط لانجاح جيل من اللاعبين او الفوز بتطاهرة كروية ليس وليد الامس او الاشهر القليلة بل عمل سنوات و مجهود و متابعة سابقة

فالتخطيط لمنافسات ماس العالم و الالعاب الاولمبية او تنظيم منافسات اقليمية و قارية كثيرا ما ارق المدربين و الاخصائيين 

بالنظر الى بعد النظر والخبرة التي يجب ان يتمتع بها الجميع و الثقة التي تسوذ بين الاطقم و المساهمين كل حسب تخصصه .

ومن مظاهر  هذا التخطيط

الاهتمام بالفءات الشبانية و اخيار المواهب ومتابعتها

 تشبيب الطواقم التدربية

المتابعة الصحية و الاجتماعية .

بناء المنشات الرياضية

تنظيم التطاهرات الرياضية

المشاركة المستمرة في الدورات الكروية

 توفير الامكانيات المادية و البشربة .....الخ

2. التخطيط السنوي (القصير المدى)

لكي تتضمن زيادة صحيحة و مؤثرة في أداء التدريب يجب تقسيم البرنامج التدريبي إلى عدة مرات بأهداف محددة نسبيا..

وتعتبر خطة التدريب السنوية  (plan d'entrainement annuel)المظهر الرئيسي للتخطيط قصير المدى وهى تشكل قدرة زمنية يمكن من خلالها  الارتقاء الملموس بمستوى اللاعب  ومهما تعددت المواسم التنافسية المكونة لخطة التدريب السنوية فان الموسم التنافسي الواحد يهكيل و ينكون من ثلاث فترات أساسية :

  :période préparatoire1- المرحلة التحضيرية( الإعدادية) 

تعتبر المرحلة التحضيرية من أهم المراحل المكونة للمخطط التدريبي السنوي بصفة عامة حيث تمثل القاعدة الأساسية لبناء الفورمة الرياضة للاعبين و تبدأ هذه المرحلة بنهاية مرحلة الانتقالية (période transitoire) للموسم الفارط و تنتهي بأول منافسة (مباراة) رسمية للموسم التنافسي الجاري وهى تشكل بدورها من ثلاث مراحل تكمل بعضها البعض كما يلي:

1-1 مرحلة التحضير البدني العام   

تسعى هذه المرحلة إلى الرفع من المستوى البدني العام للقدرات الوظيفية للجسم و ضمان للتطور  متعدد الأشكال للصفات البدنية العامة كالقوة(force) و السرعة(vitesse) و المقاومة(endurance) و الرشاقة(souplesse) و المرونة و التي يتم تنميتها بشكل متساوي إلى حد كبير .

و يراعى عند تخطيط التدريب خلال هده المرحلة الزيادة في حجم الحمل(volume de la charge) و الخفض من شدته مع استعمال فترات راحة طويلة نسبيا و كلما اقتربنا من نهاية هذه المرحلة وبداية المرحلة الموالية (PPS) قل حجم التدريب و زادت شدته تدريجيا

ومن الأساليب التدريبية المستعملة في مرحلة التدريب الدائري و الفارتلك(fart lek)  جرى التلال و التدريب بالأثقال  وهى الأساليب التي تحقق أهداف هذه المرحلة و عليه فان طريقة التدريب المستمر (méthode de durée) هي الطريقة التدريبية  التي يغلب استعمالها خلال هذه المرحلة

1 2 مرحلة التحضير البدني الخاص

تبدأ هذه المرحلة عندما يصبح التحضير البدني الخاص أهم بمرتين من التحضير البدني العام و توقف هذه المرحلة إلى الرفع من مستوى الإعداد البدني الخاص  وتحسين كفاءة الأجهزة الفيزيولوجية لتلاءم مع الأداء الخاص برياضة التخصصية  حيث يتم التركيز في التدريب خلال هده المرحلة على تنمية القدرات البدنية الخاصة بالنشاط الرياضي الممارس و التي تمثل بشكل أساسي في القوى المميزة بالسرعة (force-vitesse)والقوى القصوى (force maximale)وتحمل القوى (endurance de force maximale)  و تحمل السرعة (endurance de vitesse)  و تحمل القوة القصوى (endurance de force maximale)  والسرعة القصوى (vitesse maximale)   ...... الخ

كما تتضمن هده المرحلة التحضيرية التحضير التقني  (technique)و التكتيكي (tactique) من خلال :

- تطور الإعداد المهاري و الوصول به إلى آلية الأداء مع ربطه باللياقة البدنية و خطط اللعب

- تعلم الخطط الجيدة ( الإعداد الخططي) وفى الرياضات الجماعية يتم التركيز أيضا على أنظمة اللعب (system de jeu)

-إضافة إلى التحضير النفسي الذي يجب أن يرافق هذا النوعين من التحضير (التقني و التكتيكي) حتى يتسنى للاعب الفريق التكيف مع حمولة التدريبات وربطه بالمواقف التنافسية.

القاعدة العامة للتدريب خلال هذه المرحلة تتمثل في التخفيض من حجم الحمل , والرفع أ الزيادة في الشدة مع التقليل تدريجيا من تمارين التحضير البدني العام.

2-مرحلة المنافسة période compétitive  :

الهدف الأساسي من هذه المرحلة هو الحفاظ على الفورمة الرياضية للعداء أو اللاعب الذي تنمينها واكتسبها خلال مرحلة التحضير بفتراتها المختلفة , فمستوى القدرات البدنية الخاصة يصعب تنميتها بصورة أساسية في موسم المسابقات , وبذلك فالمحافظة على مستواها أمر ضروري , حيث يؤثر ذلك إيجابا على المستوى المهاري الفني تقنيا وتكتيكيا ....ومن ثم على المستوى العام للعداء أو الرياضي .

وعلى المدرب خلال هذه المرحلة تحقيق التوازن بين الأنواع المختلفة للتحضير بالشكل الذي يسمح له بتحقيق النتائج المرجوة خلال الموسم الرياضي حيث:

* يسمح التحضير البدني (préparation physique) للاعب أو الفريق خلال هذه المرحلة التكيف وتحمل العبء الأقصى الذي تفرضه المنافسة , وضمان الحفاظ على المستوى العالي من الفورمة الرياضية.

* ويسمح التحضير التقني – التكتيكي (préparation technico-tactique) من تحسين مستوى النشاطات الحركية والتصور التكتيكي(pensée tactique).

* في حين يوجه التحضير النفسي (préparation psychologique) نحو تعبئة كل المصادر النفسية للاعب العداء قصد استغلالها لتحقيق نتائج عالية أثناء المنافسة .

* أما التحضير النظري (préparation théorique) فيسمح بضمان المعرفة الجيدة للنشاط الرياضي الممارس من حيث القوانين المنظمة له    (القواعد règlement) وكذا سهولة في المخططات التكتيكية (schéma tactique)

3- المرحلة الانتقالية période transitoire  :

وهي المرحلة التي تفصل بين موسمين تدريبين , تلي مباشرة مرحلة المنافسة, تبدأ بآخر منافسة للموسم التنافسي وتنتهي بأول حصة تدريبية للموسم الموالي .

هدف هذه المرحلة هو تفادي التدريب الزائد (surentrainement) وضمان القاعدة لاستئناف التدريبات خلال الموسم القادم, حيث تؤدي الراحة كاملة (repos passif) إلى الانخفاض الكبير في المستوى التدريبي , وهو ما يشكل صعوبة في استئناف التدريب في الموسم الموالي , كما يهدف التدريب خلال هذه المرحلة إلى  الخفض من مستوى التوتر العصبي (tension nerveuse) النتائج عن المنافسات , وذلك بممارسة أنواع أخرى من الرياضات .كما تستغل المرحلة الانتقالية في  معالجة  الإصابات التي قد تحدث خلال موسم التدريبي .

القاعدة العامة للتدريب خلال هذه المرحلة تتمثل في الخض في كل من حجم وشدة حمل  التدريب 

المحاضرة رقم : 2

: بنية التدريب الرياضي

بنية التدريب الرياضي

structure de l'entrainement sportif

تصنيف بنية التدريب الرياضي في كرة القدم

3-  

3 /الدورة التدريبية  الصغرى    : microcycle

ويتعلق الامر بببرنامج أسبوعي ، و قد  تقل عن أسبوع إلى(hebdomadaire)و تسمى بدورة التدريب الأسبوعية

و يمكن أداء من حصة إلى حصتين تدريبيتين في اليوم الواحد أي في حدود 12 حصة تدريبية في كل دورة , حسب خصوصيات و اهذا ف

 الدورة .كما يجب مراعاة مستوى اللاعب والموسم التدريبي خاصة المرحلة التدريبية  وبذلك يتم  تشكيل حمل الدورة التدريبية الصغرى بناءا على موقعا داخل موسم التدريب , , وارتباطها بالدورة التدريبية المتوسطة  (mysocycle)  من جهة أخرى , حيث تعتبر مكونا أساسيا من مكوناتها , هذا بالإضافة إلى نوع الدورة ( استرجاعية, تدريجية, إعداد خاصة (صدمة) ).

وتتضمن بنية الدورة التدريبية الصغرى الأسبوعية (microcycle hebdomadaire) مرحلتين تحفيزيتين (deux phases de stimulations) مفصولتين بحصة إسترجاعية وتختتم بيوم راحة نشطة (repose actif)

ويمكن تقسيم الدورات التدريبية الصغرى من خلال مواسم التدريب, وبما تتطلبه تلك المواسم من تشكيل حمل التدريب والذي يحقق غرض كل موسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية :

* الدورة التدريبية الصغرى التدريجية microcycle graduel

* الدورة التدريبية الصغرى للإعداد الخاص (الصدمة) microcycle de choc

* الدورة التدريبية الصغرى الإسترجاعية microcycle de récupération

ولبناء الدورة التدريبية الصغرى يجب على المدرب مراعاة النقاط التالية:

- حمولة التدريب يجب أن تصل ذروتها خلال المرحلة التحفيزية  (la phase de stimulation)

ثم تتناقص خلال مرحلة الاسترجاع  (phase de récupération)

- يجب أن يسبق تطوير أو تحسين الجانب التقني(perfectionnement de la technique)  بداية كل دورة تدريبية صغرى ( بعد المرحلة الاسترجاعية للدورة التدريبية الصغرى السابقة ).

بعض الأمثلة عن الدورات التدريبية الصغرى:    ،

e - يجب أن يسبق تطوير أو تحسين الجانب التقني(perfectionnement de la technique)  بداية كل دورة تدريبية صغرى ( بعد المرحلة الاسترجاعية للدورة التدريبية الصغرى السابقة ).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بعض الأمثلة عن الدورات التدريبية الصغرى:

06 ستة أيام تدريبية  بمعدل حصة تدريبية لكل يوم : تتكون من (microcycles) 01- مثال

 لدورات تدريبية صغرى

Type de microcycle نوع الدورة التدريبية الصغرى

أيام الدورة

(jours de

Microcycle)

د.ت.ص. إسترجاعية

Microcycle de récupération

د.ت.ص .(صدمة )

Microcycle de choc

د.ت.ص.التدريجية

Microcycle Graduel

Intensité الشدة

Intensité الشدة

Intensité الشدة

Moyenne متوسطة

Elevée عالية

Elevée عالية

اليوم الأول

Moyenne متوسطة

Maximale قصوى

Moyenne متوسطة

اليوم الثاني

Faibleضعيفة

Moyenne متوسطة

Elevée عالية

اليوم الثالث

Moyenne متوسطة

Maximale قصوى

Moyenne متوسطة

اليوم الرابع

Moyenne متوسطة

Elevée عالية

Elevée عالية

اليوم الخامس

Faibleضعيفة

Moyenne متوسطة

Moyenne متوسطة

اليوم السادس

REPOS راحة

REPOS راحة

REPOSراحة

اليوم السابع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

02-

05 خمسة أيام تدريبية  بمعدل حصة تدريبية لكل يوم : تتكون من (microcycles) - مثال لدورات تدريبية صغرى

Type de microcycle نوع الدورة التدريبية الصغرى

أيام الدورة

(jours de

Microcycle)

د.ت.ص. إسترجاعية

Microcycle de récupération

د.ت.ص .(صدمة )

Microcycle de choc

د.ت.ص.التدريجية

Microcycle Graduel

Intensité الشدة

Intensité الشدة

Intensité الشدة

Moyenne متوسطة

Elevée عالية

Elevée عالية

اليوم الأول

Moyenne متوسطة

Elevée عالية

Moyenne متوسطة

اليوم الثاني

Elevée عالية

Maximale قصوى

Maximale قصوى

اليوم الثالث

REPOSراحة

REPOSراحة

REPOSراحة

اليوم الرابع

Moyenne متوسطة

Moyenne متوسطة

Moyenne متوسطة

اليوم الخامس

Moyenne متوسطة

Maximale قصوى

Elevée عالية

اليوم السادس

REPOS راحة

REPOS راحة

REPOSراحة

اليوم السابع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

03-

04اربعة أيام تدريبية  بمعدل حصة تدريبية لكل يوم : تتكون من (microcycles)- مثال لدورات تدريبية صغرى

Type de microcycle نوع الدورة التدريبية الصغرى

أيام الدورة

(jours de

Microcycle)

د.ت.ص. إسترجاعية

Microcycle de récupération

د.ت.ص .(صدمة )

Microcycle de choc

د.ت.ص.التدريجية

Microcycle Graduel

Intensité الشدة

Intensité الشدة

Intensité الشدة

Moyenne متوسطة

Elevée عالية

Elevée عالية

اليوم الأول

Moyenne متوسطة

Maximale قصوى

Moyenne متوسطة

اليوم الثاني

REPOSراحة

REPOSراحة

REPOSراحة

اليوم الثالث

Moyenne متوسطة

Elevée عالية

Elevée عالية

اليوم الرابع

Elevée عالية

Maximale قصوى

Maximale قصوى

اليوم الخامس

REPOSراحة

REPOSراحة

REPOSراحة

اليوم السادس

REPOS راحة

REPOS راحة

REPOSراحة

اليوم السابع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المحاضرة رقم : 03

 4بنية الحصة التدريبية : ان كل نجاح للعمل  مرتبط ببعضه البعض ونجاح الدورة التدربيية الصغرى هو من نجاح كل حصة تدريبية

والمقصود هنا انه يجب التحضير للحصة التدريبية واختيار اهدافها بعناية و خاصة الاخد بعين الاعتبار موقع الحصة الواحدة ضمن البرنامج الاسبوعي و ما يسبقها و ما يليها من عمل .

تتكون الحصة التدريبية من ثلاثة مراحل رئيسية, ترتبط هذه المراحل بالهدف العام للحصة وهي :

partie préparatoire أ/ المرحلة التحضيرية

 وهي مدخل الحصة التدريبية ،وتنقسم بدورها إلى جانبين : الجانب التمهيدي وفيه يتم مراقبة الأمور الادارية الخاصة باللاعبين من حضور و غياب و تأمين الجوانب التربوية و البيداغوجية الخاصة بالحصة التدريبية ، الى جانب التحضير النفسي من خلال التحدث الى اللاعبين  وشرح هدف الحصة ، جانب إعدادي و فيه يتم تحضير اللاعبين أو الرياضيين تحضيرا بدنيا و وظيفيا و نفسيا عن طريق :

 : وذلك باستخدام تمارين ذات شدة قليلة  و متوسطة تشمل جميع اجزاء الجسم (échauffement général)- التسخين العام

لتنشيط الأجهزة الوظيفية ، و الحركية المختلفة  بالجسم كما يستعمل في ذلك أيضا الألعاب الشبه رياضية البسيطة.

: وتستخدم فيه تمارين ذات شدة متوسطة  وفوق المتوسطة ، والتي تتناسب (échauffement spécifique)- التسخين الخاص

و النشاط الرياضي الممارس .

ويكون التسخين حسب مستوى اللاعب أو الرياضي ، نمطه ، والهدف  العام من الحصة التدريبية إضافة الى درجة حرارة الجو .

ب:Partie principale ب/ المرحلة الرئيسية

تمثل أساس تشكيل الحصة التدريبية ، فهي ترتبط ارتباطا وثيقا بنوع و شكل كل حصة ، حيث يتم تكييف و تشكيل حمل التدريب بمكوناته ( الحجم ، الشدة ، الكثافة) للتمارين خلال هذه المرحلة حسب شكل و نوع كل حصة ( حصة تدريبية ، حصة تقويمية، تعليمية، استرجاعية ...).

ج:Partie finale ج/ المرحلة الختامية

وفيها يتم التخفيض التدريجي لشدة التدريب بالشكل الذي يسمح لجسم الرياضي او اللاعب بالعودة الى الحالة الطبيعية ، بالتخلص  المتراكم على مستوى العضلات .(acide lactique)من حمض اللبن

-التاكد من سلامة اللاعبين –تقييم الاجاز العام وتقديم ملاحطات فردية و عامة –تشجيع الاداءات الجدية للاعبين – التطرق  وتقديم هدف الحصة القادمة ...الخخ  

 

 

المحاضرة رقم 04

بنية التدريب الرياضي

05 التمرين : هو اصغر وحدة تدريبية يجب التخطيط لها و الاعناء باختيارها وهو مرتبط بالهدف العام للحصة التدريبية فلا يجب ان يكون الاختيار عشوائيا مما قد يتسبب في الخروج عن الهدف العام للحصة او تكسير لرتم وايقاع الحمل المبرمج فكل اختيار يجب ان يكون ضمن سلسلة عمل بدنية و فنية و خططية

اختيار التمرين يجب ان يرتبط بما هو قبله وبما يليه .

اختيار  الحجم و الحمل المناسب لكل تمرين دليل على نجاحه .

·       ملاحطة :

·       سنتطرق في قادم المحاضرات الى انواع خطط اللعب