Informations du cours
أولا/تقديم عام حول المقياس
1- التعرف على المادة التعليمية:
العنوان: محاضرات في الاقتصاد كلي1.
وحدة التعليم: أساسية
عدد الأرصدة: 05
المعامل: 02
المحاضرة (عدد الساعات في الأسبوع): 1.5 سا.
أعمال موجهة (عدد الساعات في الأسبوع):1.5 سا
أعمال تطبيقية (عدد الساعات في الأسبوع):00 سا
2- مسؤول الوحدة التعليمية:
الاسم واللقب: عنتر بوتيارة. الرتبة: أستاذ محاضر أ البريد الالكتروني: antar.boutiara@univ-msila.dz الموقع على منصة التعليم عن بعد: رقم الهاتف: توقيت الدرس ومكانه: |
3- تعريف عام بالمقياس وأهدافه:
مقياس الاقتصاد الكلي هو الذي يهتم بدراسة سلوك المتغيرات الاقتصادية الكلية على مستوى الاقتصاد الوطني، وخاصة محدداتها، وبناء نماذج نظرية قادرة على دراسة وتحليل وضع هذا الاقتصاد، وأهم العوامل المؤثرة فيه، بناء على النظريات الاقتصادية.
يعتبر من المقاييس الأساسية والقاعدية المهمة للطالب في علم الاقتصاد والتسيير، لأنه يمكن الطالب من التعرف على المفاهيم والمصطلحات الأساسية المستعملة في علم الاقتصاد، والتي يستعملها الطالب في التحليل على مستوى كل المقاييس تقريبا، وتكملة لما تم تناوله على مستوى الاقتصاد الجزئي سابقا، كما يمنح الطالب أسلوب جديد في التحليل، وخاصة في ظل وجود الكثير من العلاقات المتشابكة، والكثير من الافتراضات المقيدة للدراسات، والمقاربات بين هذه الدراسات.
4- المكتسبات السابقة اللازمة للمقياس [Pré requis]:
يرتبط مقياس الاقتصاد الكلي (1) والاقتصاد الكلي (2) بمقاييس تم تناولها سابقا على مستوى السداسي الأول والثاني ليسانس، وخاصة مقياس الاقتصاد الجزئي، تاريخ الوقائع، والرياضيات، حيث تعتبر هذه المقاييس اللبنة الأساسية للتمكن من هذا المقياس.
5- المقاييس الأخرى ذات العلاقة: مقياس الاقتصاد الجزئي، تاريخ الوقائع، والرياضيات سابقا، كما ترتبط بمعظم المقاييس لاحقا.
6- الكفاءات المستهدفة بالمقياس: الكفاءات التي نسعى الى تنميتها لدى الطالب:
- التعرف على المفاهيم والمصطلحات الأساسية المستعملة في علم الاقتصاد.
- تكملة للمعارف السابقة على مستوى السداسي الأول والثاني.
- أسلوب جديد في التحليل يعتمد على العلاقات المتشابكة والمعقدة.
- ثقافة عامة على الأوضاع الاقتصادية في الاقتصاد الوطني أو على مستوى الاقتصاديات العالمية.
7- كيفية تقديم المادة:
تقدم خلال السداسي بين (12 محاضرة الى 16 محاضرة)، تقدم المحاضرات والأعمال الموجهة بمزيج من الطريقة التقليدية للتدريس، مع استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في العرض في بعض الأحيان.
8- متطلبات من الطلبة:
يتطلب من الطالب على العموم امتلاكه لبعض التقارير المتعلقة بالإحصائيات المتعلقة بالاقتصاد الكلي، وطريقة حسابها، بالإضافة الى الاطلاع المستمر على أهم المراجع والمقالات.
9- الوسائل اللازمة للمقياس:
يتطلب على الادارة توفير المراجع اللازمة حول هذا المقياس، بالإضافة الى التقارير الدورية للمنظمات الدولية، وتوفير الأجهزة الحديثة التي تساعد في عرض المحاضرات.
10- مراجع ينصح بها الطالب: موجودة في آخر المطبوعة.
11- طريقة التقييم:
- يقيم الطالب في الامتحان على حسب الاجابة المقدمة.
- يقيم الطالب في الاعمال الموجهة بالاعتماد على المعايير التالية: المواظبة، المشاركة، الانضباط، الاعمال المنزلية.
ملاحظات |
على .. / النسبة |
عناصر التقييم |
/ |
2/3 |
الامتحان |
/ |
1/3 |
امتحان الأعمال الموجهة |
. . . . . . . |
. . . . . . . |
عناصر أخرى : . . . . . . . . . . . . |
12- البرنامج الزمني للمقياس: حسب مشروع التكوين (Caneva): الحجم الساعي للمقياس : 60 ساعة عدد الأسابيع اللازمة : 14-16 أسبوع.
فهرس المحتويات
الفصل الأول: مدخل للنظرية الاقتصادية الكلية |
|
تمهيد. أولا/ الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي. ثانيا/ موضوعات الاقتصاد الكلي. ثالثا/ السياسة الاقتصادية وأهدافها. رابعا/ النظرية الاقتصادية والثورة الكينزية. خامسا/بعض المفاهيم الأساسية في التحليل الاقتصادي الكلي سادسا/ملخص حول المدارس الفكرية في الاقتصاد الكلي. سابعا/الطلب الكلي والعرض الكلي في الاقتصاد الكلي. ثامنا/تمارين مقترحة غير محلولة. |
02 03 04 05 05 06 07 07 09 |
الفصل الثاني: حسابات الناتج الوطني |
|
تمهيد.أولا/ ماهية الدخل و الناتج الوطني.ثانيا/ دورة النشاط الاقتصادي (التدفق الدائري في النشاط الاقتصادي). ثالثا/ طرق قياس الناتج الوطني. رابعا/ العلاقة بين الناتج و الدخل الوطني و أنواع الدخل الأخرى. خامسا/ الناتج الاسمي والناتج الحقيقي. سادسا/ تمارين مقترحة غير محلولة. |
10 11 11 14 18 21 24 |
الفصل الثالث: مدخل للنظرية الكلاسيكية |
|
تمهيد. أولا/افتراضات النظرية الكلاسيكية. ثانيا/كيفية عمل النظرية الكلاسيكية. ثالثا/ نظرية الاستخدام (التوظف) والأجور الحقيقية. رابعا/ رابعا/النظرية الكلاسيكية للادخار، الاستثمار و سعر الفائدة. خامسا/قانون ساي للمنافذ. سادسا/النظرية الكمية للنقود. سابعا/التوازن الكلي عند الكلاسيك. ثامنا/ أثر المتغيرات الاسمية والحقيقية على التوازن الاقتصادي. تاسعا/أهم الانتقادات الموجهة للنظرية الكلاسيكية. عاشرا/تمارين مقترحة غير محلولة. |
32 33 33 34 39 39 40 42 43 44 45 |
الفصل الرابع: مدخل للنظرية الكينزية وأهم الدوال الأساسية في الاقتصاد الكلي |
|
تمهيد. أولا/مقومات النظرية الكينزية. ثانيا/افتراضات النظرية الكينزية. ثالثا/الطريقة التي تعمل بها النظرية الكينزية. رابعا/ الدوال الأساسية في القطاع الحقيقي. خامسا /التوازن في سوق السلع والخدمات. سادسا/الدوال الأساسية في القطاع النقدي. سابعا/التوازن في سوق النقد. ثامنا/ تمارين مقترحة غير محلولة. |
47 48 48 49 56 69 74 76 78 |
الفصل الخامس: التوازن الاقتصادي العام - نموذج (IS-LM)- |
|
تمهيد: أولا/ التوازن في سوق السلع والخدمات ومنحنى IS. ثانيا/التوازن في سوق النقد ومنحنى LM. ثالثا/ التوازن الآني للأسواق. رابعا/التغيرات في التوازن الكلي. خامسا/السياسة النقدية والمالية في اطار نموذج IS-LM. سادسا/ تمارين مقترحة غير محلولة. |
84 84 85 87 90 92 92 |