يعتبر الاتصال ذو الأهمية بالنسبة للمنظمات العامة والخاصة لأنه وسـيلة فعالة تسـاعد على تحقيق الأهـداف والخطط والتنفيذ الفعال للتنظيم الإداري، وكذلك تحقيق الرقابة الإدارية من خلال قنوات ووسائل الاتصـال، كما أن الاتصال الجيد يسـاعد على أداء الأعمال بطريقة أفضل كما هو مخطط لها ويسـاعد على كسب ثقة الأفـراد والجماعات داخل المنظمة خصوصاً عند إجراء التغيير في أساليب العمل، والاتصال الفعال يعتبر وسيلة لقيادة وتحفيز الآخرين في العمل حيث أن نجاح المنظمة يعتمد بشكل كبير على فعالية الاتصال فيها.

عد الانتهاء من دراسة هذا المقياس يكون طالب السنة أولى ماستر قادرا على فهم الاتصال وسماته وأهدافه وأهميته كما ستوضح لديه المسائل العامة التي تقرِّب إلى ذهنه عملية الاتصال من خلال شرح عناصر الاتصال ومكوناته وأنواعه ونماذجه وخصائصه وأغراضه. كما يهدف هذا المقرر إلى توضيح بعض المفاهيم المغلوطة عن الاتصال، وكيفية الوصول إلى الكفاءة في الاتصال قدر الإمكان، اضافة الى ذلك التعرف على كيفية كتابة الرسائل والتقارير الإدارية وإعداد محاضـر الاجتمـاع وغيرها من المعلومات الهامة ذات علاقة بممارسة الاتصال والتحرير الإداري.