تؤثر تكنولوجيا المعلومات على مختلف الأنشطة في المؤسسات، ولهذا تسعى المؤسسات لأقلمة وظائفها مع أهم المتغيرات التي تفرضها البيئة الالكترونية، ولعل أهم الوظائف التي كانت أكثر تأثرا وتفاعلا وظيفة التسويق.

ولقد أثرت تكنولوجيا المعلومات على سلوك الأفراد ونمط حياتهم وتعاملاتهم، حيث أصبح الفرد مولعا بكل جديد تأتي به هذه التكنولوجيا، وبما أن وظيفة التسويق تهتم بإشباع رغبات وحاجات الزبون وتحقيق رضاه فإن مؤسسة اليوم مضطرة لتواكب متطلبات زبائنها بتصميم وتفعيل مزيج تسويقي مناسب لهذا الزبون الذي أصبح يملك القدرة على الحصول على المعلومة في وقت قياسي، وأصبحت حاجاته ومتطلباته تتطور مع التطور  الحاصل في الوسائل والأدوات التكنولوجية.

ومن أجل تعزيز مكتسبات الطالب ومعارفه في مقياس التسويق الالكتروني جاءت هذه المطبوعة في ستة فصول، ففي الفصل الأول تم تعريف التسويق في البيئة الالكترونية وخصائصه ونواحي اختلافه عن التسويق في البيئة التقليدية ومتطلباته والتحديات التي تعترضه و تطبيقاته في المؤسسات الاقتصادية مع التطرق إلى التجارة الالكترونية وموقع التسويق الالكتروني وبعص المصطلحات ذات الصلة منها، إلى جانب إيجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني وعناصر مزيجه التسويقي، أما الفصل الثاني  فقد تناول العنصر الأول من عناصر المزيج التسويقي من خلال تطوير المنتجات واستراتيجياتها في ظل تكنولوجيا المعلومات، وأما الفصل الثالث فقد خصص للعنصر الثاني من عناصر المزيج التسويقي والمتمثل في التسعير والاستراتيجيات التي يمكن للمؤسسة تنفيذها في البيئة الالكترونية، في حين يتناول الفصلان الرابع والخامس العنصرين الآخرين من عناصر المزيج التسويقي والمتمثلين في التوزيع والترويج ومختلف الاستراتيجيات لكل منهما في ظل تكنولوجيا المعلومات. وفي الأخير تم التطرق إلى المواقع الالكترونية من خلال مفهومها وتصميمها وأنواعها.