•مقياس الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة هو مقياس موجه لطلبة السنة الثانية ماستر2 علوم التربية تخصص ارشاد وتوجيه، وهو امتداد لمقياس علم النفس النمو الذي سبق وأن درسه الطلبة في طور ليسانس، حيث تمدنا دراسة مراحل النمو بمعلومات غنية عن سلوك الأطفال والمراهقين ونموهم النفسي تحت ظروف البيئة المحيطة بهم وأيضا بمعلومات وافية عن الأسس العامة للنمو،  حيث يقدم مقياس الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة أمور عملية بناءة في توجيه النمو النفسي والاجتماعي للأطفال والمراهقين حيث يواجهون مشكلات و صعوبات في محاولة تكيفهم، والغرض العملي للمقياس لا يقتصر على مساعدة الآباء والمدرسين والمهتمين برعاية شؤون الأطفال والمراهقين فحسب بل إنه يؤدي أكبر الخدمات واجلها للمجتمع الذي يجب ان يعنى عناية قصوة بأطفاله ومراهقيه  وتهيئة احسن الشروط اللازمة لنموهم الصحيح وحل جميع المشكلات التي توجيههم في أي مرحلة من مراحلهم العمرية وذلك لان ثروات الأمم لا تقاس بمدى ما في أرضها من مواد ومعادن بقدر ما تقاس بمدى عنايتها بأجيالها المقبلة، وهذا ما ينتظر من خريجي تخصص ارشاد وتوجيه من خلال عملهم في مختلف المؤسسات التربوية والمجتمعية والعناية بفئة الأطفال والمراهقين ومعرفة المشكلات التي يواجهونها في كل المراحل العمرية والسعي إلى التكفل بها.
•أهداف المقياس: الهدف من دراسة مقياس الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة 
- تصنيف مختلف مشكلات الطفولة والمراهقة واقتراح أساليب التكفل بها.
- السعي إلى فهم المشكلات التي يعاني منها الأطفال والمراهقين والعوامل المسببة لها ومن ثم تشخيصها  كما يهدف إلى علاج تلك المشكلات وما تتطلبه من توجيه وتعليم .