عرف النقد العربي في ستينيات القرن الماضي مجموعة من المناهج النقدية التي جاءت نتيجة الاحتكاك بالنقد الغربي في محاولة لمواكبة المسار الحضاري وتلقي المعارف والعلوم بكل ما تحمله هذه المناهج من خلفيات فلسفية وفكرية والتي تقارب النص الادبي بأدواتها الاجرائية فظهرت المناهج النسقية التي تبحث في السياقات الخارجية للنص مثل المنهج التاريخي والمنهج النفسي ثم المناهج النسقية التي حولت القراءة النصية من قراءة سياقية أفقية إلى قراءة نسقية عمودية تحاول سبر أغوار النص لاغير مثل المنهج البنيوي والمنهج الاسلوبي ، ويستهدف هذا المقياس السنة ثانية حيث نحاول تسليط الضوء على أهم المناهج النقدية وروادها من النقاد في الوطن العربي من خلال قراءة في أهم كتبهم النقدية ومناقشة قضاياها وآراء النقاد فيها .