ملخص:

تم وصع محاضرات بحوث التسويق وفقا للبرنامج المحدد من طرف الوزارة الوصية، وهي موجهة لطلبة السنة الثالثة تسويق، وقد تم التطرق الى اهم المحاور التي تخص موضوع بحوث التسويق حيث تم التطرق الى تذكير بمفهوم التسويق  حيث تم التذكير بمفهوم واهمية واهداف التسويق ، ثم التطرق الى عناصر المزيج التسويقي. 
تم التطرق  الى بحوث التسويق  من خلال تعريفها واهميتها واهدافها ،  انواعها  تم التطرق الى كل مرحلة من مراحل بحوث التسويق  بشكل مفصل بشروحات نظرية  مع مراعاة البساطة و السهولة في إيصال المعلومة و عرضها.
وجاءت الفصول مرتبة كمايلي

  1. - تذكير بمفهوم التسويق
  2.  - ماهية بحوث التسويق
  3. - مهام بحوث التسويق
  4. - انواع ومجالات بحوث التسويق
  5. - بحوث التسويق ونظم المعلومات التسويقية
  6. - خطوات بحوث التسويق
  7. - المعاينة، الاستبيان، الملاحظة، المقابلة