تحتاج المنظمات في نهاية كل دورة تشغيلية إلى تقييم أداء اداري سواء على مستوى المؤسسة ككل، وعلى مستوى المدراء التنفيذيون (مراكز المسؤولية) أي كل من مراكز التكلفة، ومراكز الربح، ومراكز الاستثمارات والتي عادة ما تكون مصممة بدرجة مسؤولية محددة داخل المنظمة.  

هذا التقييم يكون عن طريق قياس الأداء الفعلي، ومقارنته بالأداء المخطط، مع الوقوف على مدى النجاح والتوفيق في تحقيق ما سطر من أهداف مضبوطة، والتي عادة ما تكون موضوعية، وقابلة للقياس والتحقيق، مقبولة دقيقة ومؤرخة ( (S.M.A.RT

إن تقييم الأداء، وتحقيق الأهداف، وعدالة التوزيع، وحسن إدارة الوقت، والتنسيق الهيكلي (أي بين مستويات الهيكل التنظيمي) عن طريق برمجة الأهداف، ووضع الميزانيات، ووضع مؤشرات لتقديم آداء الخدمات هو مفهوم مراقبة التسيير، والأهداف المنتظرة من هذه العملية، والتي تجعل دورها في المنظمة ذوو أهمية قصوى.