مقياس سلوك المستهلك من أهم المقاييس في تخصص التسويق، وهو مقياس يهتم بدراسة المستهلك، سلوكه، أهم المراحل التي يمر بها سوكه الشرائي وأهم العوامل المؤثرة في هذا السلوك، والهدف من ذلك تقديم وفهم التفسيرات الممكنة للقرارات الشرائية التي يقوم بها المستهلك، وكذا سلوكاته قبل وأثناء وبعد هذه القرارات، وذلك من خلال عرض بعض النماذج الشائعة الجزئية والكلية التي تناولت تحليل وتفسير سلوك المستهلك.
      نتناول في هذا المقياس عدة محاور وهي:
1_ ماهية سلوك المستهلك
2_ مراحل عملية اتخاذ القرار  الشرائي
3_ العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك
4_ النماذج المفسرة لسلوك المستهلك
5_ التسويق المباشر وسلوك المستهلك