معلومات المقرر
مقياس : تحليل السلاسل الزمنية
1- بطاقة التواصل:
- اسم ولقب الأستاذ: حطي محمد شاكر السراج
- البريد الالكتروني: hutti.mohamedshakir@univ-msila.dz
- القسم: علوم التسيير
- الكلية: كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
2- التعريف بالمقياس: المالية العامة
- اسم المقياس: تحليل السلاسل الزمنية
- الحجم الساعي أسبوعيا: محاضرة وأعمال موجهة
- الوحدة التعليمية: المنهجية
- السداسي: الاول
- الوحدة التعليمية : المنهجية
- الرصيد: 05 المعامل:02
- المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر: مكاسب معرفية قبلية مكتسبة من المقاييس التالية:
(احصاء1- احصاء2- احصاء3 – اقتصاد قياسي- )
3- أهداف المقياس:
ü يعتبر تحليل السلاسل الزمنية وسيلة بالغة الأهمية في تفسير نمط ونمو الظواهر الاقتصادية والتنبؤ بسلوكها المستقبلي لأغراض يأتي في طليعتها التسيير والتخطيط الصحيح للموارد وتخفيف الخسائر والتقليل من حجم الفرص المضاعة.
ü وتجدر الإشارة الى ان عملية التنبؤ واتخاذ القرار في المؤسسات تقع على عاتق المسؤل الأول فيها وهو المسير ، لذا وبالرغم من وجود مختصين في مجال التنبؤ والميدان الإحصائي ، لابد للمدير الإلمام بالقدر الكافي حول سيرورة عمل هؤلاء المختصين .
ü ولهذا الغرض نحاول ومن خلال هذا المقياس إعطاء فكرة شاملة وليست معمقة عن كيفية التعامل مع التغييرات الاقتصادية التي تتطور خلال الزمن بشكل متواتر أو عشوائي وطرق السيطرة عليها في الزمن الحاضر والمستقبل القريب من خلال التعرف على المركبات الجوهرية للمتغير الزمنى وكيفية الكشف عن وجودة ومقداره وكيفية ازالتة والتنبؤ به.
4- فصول المقياس:
السداسي الأول
الفصل الأول: النماذج التنبؤية
اولا:تعريف النماذج التنبؤية
ثانيا:أنواع النماذج التنبؤي
1- النماذج الانحدارية
2-نماذج السلاسل الزمنية
الفصل الثاني: المركبات الجوهرية للسلاسل الزمنية
أولا:-تعريف المركبات الجوهرية للسلاسل الزمنية.
ثانيا:- طرق كشف وتحديد شكل ومركبان السلاسل الزمنية.
1-الطريقة البيانية لتحديد شكل السلسلة الزمنية.
2-الطرق الإحصائية لتحديد شكل السلسلة الزمنية.
الفصل الثالث: مركبة الاتجاه العام
أولا:-الكشف عن وجود مركبة الاتجاه العام في السلسلة الزمنية.
1-التحليل البياني للسلسلة الزمنية.
ثانيا:-الاختبارات الإحصائية (الاختبارات الحرة-الاختبارات الغير حرة).
1- ختبار التوالي (تعاقب الإشارة)
2- اختبار نقاط الانعطاف
3- اختبار الإشارة
ثالثا:-إزالة مركبة الاتجاه العام.
الفصل الرابع : المركبة الفصلية.
أولا:-الكشف عن وجود المركبة الفصلية
1-التحليل البياني
2- الاختبارات الإحصائية.
ثانيا:- طرق تقدير و إزالة المركبة الموسمية.
ثالثا: طرق تحديد شكل السلسلة الزمنية
السداسي الثاني
الفصل الخامس: التنبؤ بنماذج الاستقطاب البسيطة
1-التنبؤ بنماذج الاتجاه العام وطرق تقييمها
1-1-نموذج الاتجاه العام الخطي
1-2-نموذج الاتجاه العام غير الخطي
1-2-1- النموذج الاسي
1-2-2-نموذج القطع المكافئ
1-3-تقيم نموذج الاتجاه العام
1-3-1-اختبار فشر للمعنوية الكلية للنموذج.
1-3-2-اختبار المعنوية الإحصائية لمعلمات النموذج المقدر
2-نمذجة الفصلية
2-1-طريقة هولت – ونترز
2-2- طريقة بويز بالو
الفصل السادس:تحليل السلسلة الزمنية العشوائية
1-خصائص السلسلة الزمنية العشوائية
2- النماذج الخطية للسلاسل الزمنية
2-1- مرحلة تحديد النموذج
2-1-1- نماذج المتوسطات المتحركة
2-1-2-نماذج الانحدار الذاتي
2-1-3- النماذج المختلطة
2-1-4- النماذج المختلطة المركبة
2-2- مرحلة تقدير معلمات النموذج
2-2-1-تقدير معلمات نموذج انحدار ذاتي
2-2-2-تقدير معلمات نماذج المتوسطات المتحركة والمختلطة
3- تشخيص النموذج
4-التنبؤ وقياس الدقة.
(المصادر والمراجع:
1-كتاب السلاسل الزمنية وتقنيات التنبؤ القصير المدى( مولود حشمان).
2-كتاب الإحصاء التطبيقى (جيلاطو جيلالى).
3-الاقتصاد القياسى(عبدالرزاق بنى هانى).
4- طرق الاقتصاد القياسى ( شيخي محمد).
5- سلسلة شوم الإحصاء و الاقتصاد القياسى (دومنيك سالفادور )
تعريف بمقاييس التخصص:السداسي 01
وحدة التعليم |
الحجم الساعي السداسي |
المعامل |
الأرصدة |
14-16 أسبوع |
|||
وحدات التعليم الأساسية |
360 سا |
6 |
18 |
المادة 1 : التسويق الاستراتيجي |
120سا |
2 |
6 |
المادة 2 : إدارة التغيير |
120 سا |
2 |
6 |
المادة 3 : أنظمة التسيير |
120 سا |
2 |
6 |
وحدات التعليم المنهجية |
180 سا |
4 |
9 |
المادة 1: المقاولاتية |
75 سا |
2 |
4 |
المادة 2 : تحليل السلاسل الزمنية1 |
105 سا |
2 |
5 |
وحدات التعليم الاسكتشافية |
37.5 سا |
1 |
2 |
المادة 1: القانون الجبائي |
37.5 سا |
1 |
2 |
وحدة التعليم الأفقية |
22.5 سا |
1 |
1 |
المادة 1 : لغة اجنبية |
22.5سا |
1 |
1 |
مجموع السداسي 1 |
600 سا |
12 |
30 |
- معلم: MOHAMEDSHAKIR Hutti