Course info
مقياس : إدارة التغيير
ü بطاقة التواصل:
- اسم ولقب الأستاذ: قراوي احمد الصغير
- البريد الالكتروني: ahmedseghir.gueraoui@univ-msila.dz
- القسم: علوم التسيير
- الكلية: كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
ü التعريف بالمقياس: إدارة التغيير
- اسم المقياس: ادر التغيير
- الحجم الساعي أسبوعيا: محاضرات وأعمال موجهة
- الوحدة التعليمية: الأساسية
- السداسي: الأول
- الوحدة التعليمية : الأساسية
- الرصيد: 06 المعامل:02
- المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر: مكاسب معرفية قبلية مكتسبة من المقاييس التالية:
(مدخل الاقتصاد - مدخل الادارة- تسيير المؤسسة )
أهداف المقياس:
ü التركيز على التغيير التنظيمي
ü كيفية طرح واستخدام نظريات ونماذج التغيير
ü كييف نرتب البدائل المتاحة فى عملية التغيير
ü الوصول الى فهم لآهم نظريات ونماذج التغيير
ü فهم أسباب التغيير ومجالاته
ü فهم كيفية معالجة مقاومة التغيير
ü الوصول لآهم الفرضيات التى توضح صلة التغيير ومقاومته بالمتعيرات السايكلوجية والتنظيمية التى تؤثر فى نجاحه او فشله
ü الإجابة على التساؤلات الرئيسية
Ø متى تنجح عملية التغيير ومتى تخفق
Ø لماذا يقاوم التغيير وكيفية مواجهة مقاومة التغيير
فصول المقياس:
الفصل الأول: مدخل معرفي لادارة التغيير
المبحث الأول:مدخل لنظرية المنظمة
المبحث الثاني: مفهوم التغيير
المبحث الثالث:آليات ودوافع التغيير
المبحث الرابع: أهداف التغيير وأهميته
المبحث الخامس: خصائص التغيير ومجالاته
الفصل الثاني: قوى التغيير ومراحله
المبحث الأول:قوى التغيير
المبحث الثاني : مراحل التغيير
1) مرحلة عدم الحراك
2) مرحلة انكار التأثير
3) مرحلة عدم الاكتئاب
4) مرحلة الموافقة والادعان
5) مرحلة الاختيار
6) مرحلة البحث عن معنى
7) مرحلة اضفاء الطابع الذاتى
المبحث الثالث: عوامل التغيير
الفصل الثالث: استراتجيات التغيير
المبحث الأول: إستراتيجية الارتقاء والنمو
المبحث الثاني: إستراتيجية الهيمنة
المبحث الثالث:إستراتيجية الإقناع والإغراء
المبحث الرابع: إستراتيجية السلطة
المبحث الخامس :إستراتيجية التجديد التنظيمي
المبحث السادس :استراتجيات التغيير التدريجي
المبحث السابع :إستراتجية التغيير البنيوي
الفصل الرابع : نظريات التغيير
المبحث الأول : نظرية Kirt lewin للتغيير( إذابة الجليد)
المبحث الثاني: نظرية كوتر KOTTER
المبحث الثالث : نظرية Ivancevich
المبحث الرابع: نظرية Greiner
المبحث الخامس : نظرية Ralph Kilman
الفصل الخامس : الدوافع والحوافز الأساسية للتغيير
المبحث الأول : مفهوم الدوافع والحوافز
المبحث الثاني: نظريات الدوافع والحوافز
1) النظرية التقليدية الكلاسيكية
2) نظرية العلاقات الإنسانية
3) نظرية الحاجات الإنسانية
4) نظرية العاملين
5) نظرية Y X
6) نظرية الاتجاهات الحديثة
I. نظرية Z
II. تدعيم السلوك
III. التوقع أو التفضيل
IV. العدالة والمساواة
المبحث الثالث : خصائص النظام الجيد للحوافز
المبحث الرابع : مقاومة التغيير
1) الاسباب
2) وسائل المقاومة
3) انماط المقاومين
الفصل السادس :استراتجيات قادة التغيير ومقومات التغيير
المبحث الأول :أسباب التغيير فى منظمات الأعمال
المبحث الثاني :القوى التي تحث على التغيير فى منظمات الأعمال
المبحث الثالث :القيادة والتغيير منظمات الأعمال
المبحث الرابع :استراتجيات قادة التغيير منظمات الأعمال
المبحث الخامس :أهمية قيادة التغيير
المصادر والمراجع:
1- د. حسن محمد أحمد محمد مختار، إدارة التغيير التنظيمي: المصادر والاستراتيجيات. الشركة العربية المتحدة للتسويق و التوريدات. 2014
2- د. محمد سالم عرفة ،اتحاهات حديثة فى ادارة التغيير ،دار الراية للنشر، سوريا،2012
المراجع بالفرنسية
1- G.Johnson, K. Shcoles et F. fréry, Stratégique, Pearson Education France, 2e édition, 2002
Chapitre 11
2- Balogun J., Hope Hailey V., Viardoté, Stratégies du changement, 2e édition, Pearson éducation, 2005.
3- Raimbault M., Saussois J.-M., Organiser le changement, Éditions d’Organisation, 1983.
4- Guy Jacob: Le reengineering : l'entreprise reconfigurée. Editions Hermes, Paris, 1994
ü أسئلة حول المقياس او نماذج امتحانات سابقة
تعريف بمقاييس التخصص:السداسي 01
وحدة التعليم |
الحجم الساعي السداسي |
المعامل |
الأرصدة |
14-16 أسبوع |
|||
وحدات التعليم الأساسية |
360 سا |
6 |
18 |
المادة 1 : التسويق الاستراتيجي |
120سا |
2 |
6 |
المادة 2 : إدارة التغيير |
120 سا |
2 |
6 |
المادة 3 : أنظمة التسيير |
120 سا |
2 |
6 |
وحدات التعليم المنهجية |
180 سا |
4 |
9 |
المادة 1: المقاولاتية |
75 سا |
2 |
4 |
المادة 2 : تحليل السلاسل الزمنية1 |
105 سا |
2 |
5 |
وحدات التعليم الاسكتشافية |
37.5 سا |
1 |
2 |
المادة 1: القانون الجبائي |
37.5 سا |
1 |
2 |
وحدة التعليم الأفقية |
22.5 سا |
1 |
1 |
المادة 1 : لغة اجنبية |
22.5سا |
1 |
1 |
مجموع السداسي 1 |
600 سا |
12 |
30 |
- Teacher: GUERAOUI Ahmedseghir