الملخص


هذا الكتاب موجه إلى طلاب الدكتوراه والباحثين بصفة عامة الذين يطمحون إلى الحصول على نظرة شاملة على طرق تحليل البيانات الإحصائية المستخدمة غالبًا في العلوم الاقتصادية وعلوم الإدارة ومعظم مجالات العلوم الإنسانية. يمكن للباحثين في العلوم الإنسانية، بما في ذلك العلوم الاجتماعية والعلوم التربوية والعلوم السياسية والعلوم القانونية الاستفادة أيضا من هذا الكتاب. يسمح هذا الكتاب بإعطاء تطبيقات عن التقنيات أو الطرق الإحصائية الخطية لتحليل ومعالجة البيانات الكمية بواسطة البرنامج SPSS. تستخدم التطبيقات في جميع أعمالها قواعد بيانات مستعارة من دراسات حقيقية لأجل الجمع بين اكتساب المعرفة على أسس حقيقية والتدريب على التطبيقات.

في الواقع، يطمح هذه الكتاب لإعطاء فهم للأهداف والاستعمالات التي تسعى إليها كل طريقة من الطرق الإحصائية لإيصالها، حتى يتمكن الباحثون من توجيه أنفسهم إلى استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة. كما يوفر هذا الكتاب تدريبًا عمليًا على البيانات الحقيقية ومن خلال التفكير المعمق في استعمال مجموعة متنوعة من الأساليب المتبعة في مشروع بحثي معين. يسمح للباحث وطالب الدكتوراه، اعتمادًا على مشكلة معينة، على تنظيم عملية التحليل الإحصائي في مراحل تحليل البيانات. في نهاية التحصيل، الأسلوب المتبع يسمح للباحث من تحليل وتفسير النتائج والتحقق من فرضيات البحث وتحرير تقرير معالجة البيانات النهائي لمشروعه البحثي وحتى كيفية عرض النتائج في مذكرة الماستر وأطروحة الدكتوراه والمقال العلمي المراد نشره في المجلات العلمية المحكمة.

من أجمل طريقة اعتمدناها، أننا سطرنا لكل فصل الأهداف شروط استخدام كل تقنية إحصائية وأمثلة عن هذه التقنية وكذلك تذكير نظري بهذه الطريقة الإحصائية، ثم بعد ذلك القيام بتطبيقات عنها وممكن أن يحوي على تطبيق عملي شامل لهذه التقنية الإحصائية أو تمرين ميداني في نهاية التطبيقات كتتويج. التقنيات الإحصائية الخطية التي اعتمدناها هي:
  •   تحليل المتوسطات،
  •  تحليل مصفوفة الارتباط،
  •  تحليل التباين،
  •  تحليل الانحدار الخطي المتعدد والبسيط،
  • تحليل التمايز،
  • تحليل اللوجستي