الأرغونوميا 2 س6(2023-2024)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
قسم: علم النفس
التخصص: علم النفس عمل وتنظيم
المستوى الدراسي: سنة ثالثة ليسانس
مقياس: الأرغونوميا المعرفية موجهه لطلبة سنة ثالثة علم النفس تنظيم وعمل
وحدة التعليم: الأساسية
-معامل المقياس: 03
– الرصيد: 05
الحجم الساعي للسداسي: 45 سا
الحجم الساعي للمقياس: 14 ساعة خلال السداسي
الاسم والقب: نبيلة تلالي
للتواصل: nabilatelali.trv@yahoo.com -
أهداف المادة العلمية الخاصة بالأرغونوميا المعرفية:
- إكساب الطالب المفاهيم المتعلقة بالأرغونوميا المعرفية وأهدافها.
- تزويد الطالب على ضرورة تحديد الأهداف التعليمية لهذه المادة وما تتطلبه من لوازم ومعدات.
- تزويد الطالب بالمبادئ والأسس والنظريات التي تفسر وتتحكم بالعمليات العقلية كالتفكير والتعلم والذكاء والانتباه... من أجل فهمها وتطبيقها.
- التعرف على مدخلات عملية التعلم ومخرجاتها.
-
المعارف المسبقة المطلوبة :
اطلاع الطالب على المباديء الاولية في علم النفس العمل و التنظيم.
-
الواجب
-
-
محتوى المادة:
العمل الذهني ( النشاط و المهمة )
النظريات المفسرة للنشاط الذهني
عبء العمل في النشاط الذهني
نسق الخبراء(ماهيته،مجالات تطبيقه وخطوات تنفيده...الخ)
-
الهدف من المحاضرة02: معرفة الأطر المفاهيمية والنظرية للأرغونوميا المعرفية.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
رابط إلكتروني
-
-
الهدف من المحاضرة 03: التطرق إى ما تتناوله الأرغونوميا المعرفية من مواضيع متعلقة بها.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
الهدف من المحاضرة 05: فهم النماذج المتعلقة بالنشاط الذهني وعلاقتها ببعضها البعض ومعرفة مدى أهميتها لآداء النشاط الذهني.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
رابط إلكتروني
-
-
الهدف من المحاضرة 08: تهدف هذه المحاضرة إلى التطرق إلى أهم المواضيع المتعلقة بالارغونوميا المعرفية والتي لها علاقة بالظاهرة النفسية والتعلمية، كما تهدف إلى تعريف الطالب بأهم المبادئ والأساسيات وطرائق معالجة المعلومات على مختلف المقاربات.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
رابط إلكتروني
-
-
الهدف من المحاضرة 11: تهدف هذه المحاضرة إلى التطرق لما يمكنه أن يخلفه العمل من ثقل فكري في حالة عدم معالجة المعلومة كما يجب، وما ينجر عليها من أمراض وآثار سلبية على الصحة النفسية والجسدية والعقلية للعمال
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
Google Meet™ for Moodle
تهدف هذه المحاضرة إلى التطرق لما يمكنه أن يخلفه العمل من ثقل فكري في حالة عدم معالجة المعلومة كما يجب، وما ينجر عليها من أمراض وآثار سلبية على الصحة النفسية والجسدية والعقلية للعمال.
-
-
الهدف من المحاضرة 13: تهدف هذه المحاضرة إلى إعطاء الطالب مثال عن الأرغونومية المعرفية من خلال نسق إنسان – آلة، أي ما يقابل العقل البشري (المستخدم) من وسائل وامكانيات وأدوات وبرامج حاسوبية وكيف يعالج المعلومة ويتواصل معها بمرونة، بالإضافة أسس ومعايير تصميم واجهات الحاسوب.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
الهدف من المحاضرة 14: تابع للمحاضرة 13 زائد مراجعة عامة.
-
-
الاختبار
-
-
الــمـــراجـــع المعتمدة:
1. Levy leboyer, jean claude sperandio. Traité de psychologie de travail, presse universitaire de France , 1988
2. Montmollin M. (1995). Ergonomie du travaile mentale.octarés Edition, Toulouse
3. Montmollin M . (1977).charge du travaile. In vocabulaire de l’ergonomie, ed M, de montmollin,2é Edition, p 42-44. Octarés Edition, Toulouse .
4. Nebout M ,(2002). Chapitre introductif- évolutions du travail, santé psychique et stres: points repéres. In stress au travail et santé psychique, M, nebout et M Vézina, p 25-44 , ocarés édition, toulouse.
5. بن غربي أمحمد، محاضرات في مقياس الأرغونوميا المعرفية،قسم علم النفس، جامعة أبي بكر بلقايد(تلمسان)، الجزائر، 2019-2020
6. يوسف جوادي، محاضرات في مقياس الأرغونوميا المعرفية، قسم علم النفس، جامعة محمد خيضر، بسكرة الجزائر، 2011-2012.
7. طويل كريمة، محاضرات في مقياس الارغونوميا المعرفية قسم علم النفس جامعة آكلي محند أولحاج، البويرة- الجزائر، دس
-
الملف
-
-
-
الإفادة
-