Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية

    قسم: علم النفس

    التخصص: علم النفس عمل وتنظيم

    المستوى الدراسي: سنة ثالثة ليسانس

    مقياس: الأرغونوميا   المعرفية موجهه لطلبة سنة ثالثة علم النفس تنظيم وعمل

    وحدة التعليم: الأساسية

    -معامل المقياس: 03

     – الرصيد: 05

    الحجم الساعي للسداسي: 45 سا

    الحجم الساعي للمقياس: 14 ساعة خلال السداسي

    الاسم والقب: نبيلة تلالي

    للتواصل: nabilatelali.trv@yahoo.com

  • اهداف المقياس

    أهداف المادة العلمية الخاصة بالأرغونوميا المعرفية:

    -       إكساب الطالب المفاهيم المتعلقة بالأرغونوميا  المعرفية وأهدافها.

    -       تزويد الطالب على ضرورة تحديد الأهداف التعليمية لهذه المادة وما تتطلبه من لوازم ومعدات.

    -       تزويد الطالب بالمبادئ والأسس والنظريات التي تفسر وتتحكم بالعمليات العقلية كالتفكير والتعلم  والذكاء والانتباه... من أجل فهمها وتطبيقها.

    -       التعرف على مدخلات عملية التعلم ومخرجاتها.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    اطلاع الطالب على المباديء الاولية في علم النفس العمل و التنظيم.


  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    العمل الذهني ( النشاط و المهمة )

    النظريات المفسرة للنشاط الذهني

    عبء العمل في النشاط الذهني

    نسق الخبراء(ماهيته،مجالات تطبيقه وخطوات تنفيده...الخ)


  • المحاضرة الاولى

    الهدف من المحاضرة01: إتقان المفاهيم القاعدية للعمل الذهني ومعالجة المعلومة عند الإنسان


  • المحاضرة الثانية

    الهدف من المحاضرة02: معرفة الأطر المفاهيمية والنظرية للأرغونوميا المعرفية.


  • المحاضرة الثالثة

    الهدف من المحاضرة 03: التطرق إى ما تتناوله الأرغونوميا المعرفية من مواضيع متعلقة بها.


  • المحاضرة الرابعة

    الهدف من المحاضرة 04: التطرق لأهم النظريات المفسرة للنشاط الذهني وضرورة فهمها كونها منفتحة على العديد من المجالات والعلوم المعرفية.


  • المحاضرة الخامسة

    الهدف من المحاضرة 05: فهم النماذج المتعلقة بالنشاط الذهني وعلاقتها ببعضها البعض ومعرفة مدى أهميتها لآداء النشاط الذهني.


  • المحاضرة السادسة

    الهدف من المحاضرة 06: تابع للمحاضرة رقم 05

  • المحاضرة السابعة

    الهدف من المحاضرة رقم 07: تابع للمحاضرة رقم 05


  • المحاضرة الثامنة

    الهدف من المحاضرة 08: تهدف هذه المحاضرة إلى التطرق إلى أهم المواضيع المتعلقة بالارغونوميا المعرفية والتي لها علاقة بالظاهرة النفسية والتعلمية، كما تهدف إلى تعريف الطالب بأهم المبادئ والأساسيات وطرائق معالجة المعلومات على مختلف المقاربات.

  • المحاضرة التاسعة

    الهدف من المحاضرة 09: تابع للمحاضرة 08


  • المحاضرة العاشرة

    الهدف من المحاضرة 10:تابع للمحاضرة 08


  • المحاضرة الحادية عشرة

    الهدف من المحاضرة 11: تهدف هذه المحاضرة إلى التطرق لما يمكنه أن يخلفه العمل من ثقل فكري في حالة عدم معالجة المعلومة كما يجب، وما ينجر عليها من أمراض وآثار سلبية على الصحة النفسية والجسدية والعقلية للعمال


  • المحاضرة الثانية عشرة

    الهدف من المحاضرة 12: تعريف الطالب بمفهوم الذكاء الصناعي وأهميته والفرق بينه وبين السيبيرنيطيقا.


  • المحاضرة الثالثة عشرة

    الهدف من المحاضرة 13: تهدف هذه المحاضرة إلى إعطاء الطالب مثال عن الأرغونومية المعرفية من خلال نسق إنسان – آلة، أي ما يقابل العقل البشري (المستخدم) من وسائل وامكانيات وأدوات وبرامج حاسوبية وكيف يعالج المعلومة ويتواصل معها بمرونة، بالإضافة أسس ومعايير تصميم واجهات الحاسوب. 

  • المحاضرة الرابعة عشرة

    الهدف من المحاضرة 14: تابع للمحاضرة 13 زائد مراجعة عامة.



  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    الــمـــراجـــع المعتمدة:

    1.    Levy leboyer, jean claude sperandio. Traité de psychologie de travail, presse universitaire de France , 1988

    2.    Montmollin M. (1995). Ergonomie du travaile mentale.octarés Edition, Toulouse

    3.    Montmollin M . (1977).charge du travaile. In vocabulaire de l’ergonomie, ed M, de montmollin,2é Edition, p 42-44. Octarés Edition, Toulouse .

    4.    Nebout M ,(2002). Chapitre introductif- évolutions du travail, santé psychique et stres: points repéres. In stress au travail et santé psychique, M, nebout et M Vézina, p 25-44 , ocarés édition, toulouse.

    5.   بن غربي أمحمد، محاضرات في مقياس الأرغونوميا المعرفية،قسم علم النفس، جامعة أبي بكر بلقايد(تلمسان)، الجزائر، 2019-2020

    6.   يوسف جوادي، محاضرات في مقياس الأرغونوميا المعرفية، قسم علم النفس، جامعة محمد خيضر، بسكرة الجزائر، 2011-2012.

    7.   طويل كريمة، محاضرات في مقياس الارغونوميا المعرفية قسم علم النفس جامعة آكلي محند أولحاج، البويرة- الجزائر، دس


  • سبر الاراء