مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل وملومات المقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:جمهور الإذاعة والتلفزيون

    كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علوم الاعلام والاتصال

    المستوى الدراسي:اولى ماستر سمعي بصري

    السداسي:الثاني

    وحدة التعليم: أساسية

    الرصيد:٥

    المعامل:٢

    الحجم الساعي:٤٥سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:عفيفة لعجال

    البريد الالكتروني:afifa.laadjal@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    يكون للطالب بعد النجاح في هذه المادة قادرا على التعرف على مختلف الاتجاهات النظرية في دراسة جمهور الإذاعة و التلفزيون من حيث النشأة و التطور و القدرة على التمييز بين مختلف المفاهيم المرتبطة بها.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

    يحتاج الطالب إلى خلفية في التراث النظري لعلوم الإعلام و الاتصال مثل علم الاجتماع الإعلامي و نظريات الاتصال.


  • محتوى المقياس

    محتوى المقياس:

    تتضمن الدراسات الإمبريقية أساسا، و التي ارتبطت بالتلفزيون و جمهور التلفزيون، و الإذاعة و بتكنولوجيا الاتصال الجديدة بصفة عامة، حيث يتم إبراز عملية انتقال العلاقة من سلطة الوسيلة إلى سيادة الجمهور المتلقي، دون إغفال مكانة هذا الجمهور أو المستخدم.

    1. تعريف الجمهور و خصائصه

    2. أنماط الجمهور و مميزاته

    3. سوسيولوجيا دراسات الجمهور

    4. تطور و مميزات دراسات الجمهور

    5. تأثير ظاهرة الفضائيات و المواثبة على نمطية الجمهور

    6. الجمهور الرقمي في الفضاء الإلكتروني

    7. دراسات جمهور الحداثة

    8. مستقبل دراسات جمهور ما بعد الحداثة



  • المحاضرة الاولى

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة مفهوم الجمهور

  • المحاضرة الثانية

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة مراحل تطور جمهور وسائل الإعلام

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة نظريات تكوين جمهور وسائل الإعلام

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة عوامل تطور دراسات جمهور وسائل الإعلام

  • المحاضرة الخامسة

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة أنموذج تأثير وسائل الإعلام في الجمهور

  • المحاضرة السادسة

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة أنموذج التلقي وأنموذج ما بعد الحداثة

  • المحاضرة السابعة

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة التلقي في المشاهدة التلفزيونية

  • المحاضرة الثامنة

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة إحتمالية المعنى في التلقى التلفزيوني

  • المحاضرة التاسعة

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة المقترب الإثنوجرافي في تفسير التلقي في المشاهدة التلفزيونية


  • المحاضرة العاشرة

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة المقترب البنائي في تفسير التلقي في المشاهدة التلفزيونية

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع المقترحة: ( كتب،ومطبوعات، مواقع انترنت،إلخ)

    1. أرمان و ميشال ماتلار: تاريخ نظريات الاتصال، تر نصر الدين العياضي، و الصادق رابح، المنظمة العربية للترجمة، لبنان، 2005.

    2. عزي عبد الرحمن: دراسات في نظريات الاتصال، مركز دراسات الوحدة العربية، لبنان، 2003.

    3- Jean ClauceAbric : pratiques sociales et représentations, PUF ? 2eme Ed, 1994. 


    4. Nathalie Sonnac et jean Gabszewiicz : l’industrie des medias à l’ère numérique, 3eme Ed, la découverte, paris, 2013.

    5. Sophie Alami, et d’autres : Les méthodes qualificatives, puf, paris, 2013.

    6.Garabeau Moussaoui Isabelle : de la société de consommation a la société de modération, les annales de la recherche urbaine, 2007.  

    - Jean ClauceAbric : pratiques sociales et représentations, PUF ? 2eme Ed, 1994. 

    -Francis Balle : Médias et societés,13eme édition, Montchrestien, Paris, 2007.

    -Dominique Wolton : Eloge du grand public, Ed Flammarion, Paris, 1993.


  • سبر الاراء