مخطط الموضوع


    •  يقصد بالتحرير الإداري الوثائق التي تحررها المؤسسات العمومية إلى مؤسسة أخرى أو إلى المواطن أو  أي وثيقة يرسلها الموطن الإدارة

      وعرف كذلك عرف التحرير الإداري أنه و مجموعة من المراسلات و العقود و الوثائق الإدارية ، تحرر و ترسل إلى المصالح العمومية أو إلى الأشخاص الطبيعيين في شكل رسائل أو جداول إرسال أو برقيات أو مذكرات أو مناشير أو تقارير أو محاضر

      خصائص التحرير الإداري

           يتميز التحرير بمجموعة من الخصائص تختلف عن التحرير الأدبي  وعن الرسائل الشخصية ن حيث يتميز التحرير الإداري بالخصائص التالية :  الموضوعية ، الدقة والوضوح ،  الإيجاز ،  البساطة في التعبير الخالي من الصور البيانية  ، وفيما يلي شرح لهذه الخصائص :

      أولا  البساطة : وهي أن يستعمل المحرر الإداري في المراسلة الإدارية مصطلحات فنية بسيطة وواضحة، وأن يتجنب التكلف والغموض لكي يضمن تبليغ المضمون، إلا إذا كان الموضوع ،

      ثانيا  الإيجاز : وهو التعبير عن فكرة معينة بأقل عدد ممكن من الألفاظ تماشيا مع القول السائد. فالأسلوب الجيد هو الأسلوب الذي يكون بعيدا عن الحشو على أساس أن يكون معبرا عن المعنى المقصود دون إخلال بالفكرة. وبعبارة أوضح، الأسلوب الحسن هو الذي لا يضاف إليه شيء.

      ثالثا الدقة : وهي تقتضي  على أن يحرص المحرر على أن يستعمل  المفردات والكلمات والصيغ إلا في معناها الحقيقي الذي لا يقبل أي تأويل أو افتراض والإدارة  ،فقد  قد تستعمل مصطلحات من القانون الإداري أو المالي أو التجاري مثلا، ففي هذه الحالة يجب على المحرر الإداري معرفتها بدقة حتى يحسن استعمالها ويكون بذلك مدركا لمدلولاتها، حتى لا تكون محل تساؤلات تحول دون فهم المقصود منها .

      رابعا  الموضوعية : ينبغي على المحرر الإداري أن يتجنب الاعتبارات الشخصية في المراسلات الإدارية، وأن يضع نصب عينيه أن النص الذي يحرره سيعرض على توقيع سلطة إدارية، وأن كل نص صادر من إدارة أو عن أفراد في هذا الشأن، ينبغي يلتزم بالموضوعية، أي توخي أسلوب محايد لا يعبر عن أية عاطفة شخصية ولا على أي انفعال مهما كانت براءته، بما في ذلك عبارات الشكر والامتنان المبالغ فيها .


    • فتحت: Wednesday، 2 November 2022، 12:00 AM
      تستحق: Friday، 9 December 2022، 12:00 AM


       اعلنت  مديرية الخدمات الجامعية بالمسيلة  عن مسابقة توظيف لرتبة متصرف ، اكتب طلبا للمشاركة في مسابقة التوظيف


    •  

      يعد هذا الكتاب من أحسن المراجع العملية في مادة التحرير الاداري وهو مرجع مفتشي التربية والمقتصدين ومدراء المؤسسات التعليمية  ، يتميز بالشرح المبسط والعملي ومزود بمختلف  نماذج الوثائق الادارية 

       رابط التحميل :كتاب التحرير الاداري

    • فتحت: Sunday، 19 March 2023، 12:00 AM
      تستحق: Sunday، 26 March 2023، 12:00 AM
  • الموضوع 1


    •  العناصر المادية للمراسلة الإدارية :

       تحتوي المراسلة الإدارية من حيث شكلها المادي على عدد من العناصر المشتركة، وهي:

      1- الدمغة : وتتفرع إلى فرعين هما :

      1.1 شعار الدولة : مثال على ذلك : "الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية " وتكتب في سطر واحد في أعلى الوثيقة مع تساوي المسافة الجانبية للورقة.

      2.1- الطابع والعنوان : ويقصد بهما مجموعة البيانات التي توضح اسم الإدارة أو الهيئة التي تصدر منها الوثيقة المعنية، ويظهر ذلك في الزاوية العليا للجهة اليمنى من كل وثيقة إدارية و يتكون غالبا . من النقاط التالية :

      اسم الوزارة أو الولاية ( حسب الهيكلة ).

      اسم المديرية أو القسم أو الدائرة أو المصلحة (حسب الهيكلة). اسم المكتب الذي صدرت منه المراسلة والمكلف بالقضية التي تعالجها هذه المراسلة.

      مثال على ذلك بالنسبة لإدارة مركزية

      وزارة التربية الوطنية

      مديرية التكوين

      المديرية الفرعية للتكوين المتخصص

      مكتب

      2 رقم التسجيل : ويراعى فيه العناصر التالية :

      - الرقم التسلسلي في الصادر.

      - رمز المصلحة

      - السنة التي صدرت فيها المراسلة .

      مثال على ذلك : الرقم : 120/.../.../2010

      المكان و التاريخ : وهما عنصران هامان في المراسلات الإدارية و يدونان عادة في أعلى الوثيقة من الجهة اليسرى و يتكون التاريخ من اليوم والشهر والسنة، و يكون مسبوقا بمكان مصدر المراسلة ،مثاله

      المسيلة  في 20 أكتوبر 2023


    •  ويستحسن كتابة المكان والتاريخ في أسفل الوثيقة إذا كانت المراسلة في شكل جداول

      إرسال أو قوائم أو كشوف أو محاضر أو تقارير

      4- بيان المرسل : وهو مجموع البيانات التي تسمح بالتعريف بالمصلحة أو الشخص صاحب الرسالة ويكون في الجهة اليسرى من الوثيقة تحت المكان والتاريخ يذكر فيه صفة المرسل إذا كان شخصا معنويا.

      مثال على ذلك: مدير الصحة  لولاية المسيلة

      إلى السيد/ .........

      ويتحول إلى الجهة اليمنى من الوثيقة في مكان الدمغة يدون فيه اسم و لقب وعنوان المرسل و وظيفته، إذا كان شخصا طبيعيا

      مثال على ذلك:

      الاسم واللقب:

      طبيب بالمؤسسة الاستشفائية المسيلة

      -5- المرسل إليه : هو مجموع البيانات التي تسمح بمعرفة الطرف الذي وجهت إليه المراسلة الإدارية و يكون في الجهة اليسرى من الوثيقة تحت بيان المرسل، يذكر فيه صفة المرسل إذا كان شخصا معنويا.

      مثال على ذلك :

      إلى السيد مفتش التعليم الإبتدائي المقاطعة : ....

      ويكتب اسم و لقب وعنوان المرسل إليه، إذا كان شخصا طبيعيا.

      ويضاف إليه السلم الإداري إذا كان المرسل إليه شخصا موظفا تابعا لسلطة إدارية.

      مثال على ذلك :

      إلى السيد(ة):..................................

      أستاذ(ة) اللغة العربية بثانوية عبان رمضان المحمدية - ولاية الجزائر شرق

       


  • نماذج تطبيقية عن بعض الوثائق الادارية

  • الموضوع 3

  • الموضوع 4