مخطط الموضوع

  • ماستر سنة أولى  تخصص  الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة

    محاضرات في مقياس

    منهجية دراسة الاتصال الجماهيري

    مطبوعة مقدمة للسنة أولى ماستر السداسي الأول

    تخصص الاتصال الجماهيري و الوسائط الجديدة

     من اعداد د. لعجال عفيفة

  • التعريف بالمادة

    السداسي: الأول

    اسم الوحدة: الوحدة التعليمية المنهجية 1

    اسم المادة:  منهجية دراسة الاتصال الجماهيري

    الرصيد: 04  المعامل: 02


  • أهداف التعليم

    الهدف من هذا المقياس هو إتاحة الفرصة للطلبة لتقديم مشاريع بحوثهم والتي يشكل الملتقى فرصة لهم لمناقشتها مع زملائهم ومع الأستاذ المنشط لهذا الملتقى.


  • المعارف المسبقة المطلوبة

    أن يكون الطالب له دراية بمناهج البحث


  • محتوى المادة

    المحور الأول: المعرفة والبحث العلمي

    -              مفهوم العلم

    -              مفهوم المعرفة العلمية

    -              البحث العلمي والمنهج العلمي

    -              خطوات المنهج العلمي

    المحور الثاني: البحث في الاتصال

    -              نشأة وتطور البحث في الاتصال

    -              أنواع بحوث الاتصال

    -              الاتجاهات البحثية في الاتصال

    المحور الثالث: المشكلة البحثية

    -              نشأة المشكلة البحثية

    -              اختيار المشكلة البحثية

    -              تحديد مشكلة البحث

    -               فرضيات البحث


  • المحاضرة الأولى .المعرفة و العلم

            مما لاشك أن ما نتمتع به اليوم،من رقي و تقدم حضاري إنما هو حصيلة لمنجزات ورثناها على مدى العصور المتعاقبة حيث أن التقدم العلمي في أي حضارة كانت يعتمد بالضرورة على المنهجية الفكرية لذلك العصر و يمكن الاستدلال على هذا التغير الحضاري عند أي امة من الأمم بالتعرف على تصرفاتهم و سلوكهم 

    و العلاقات التي تقوم بين مكونات المجتمع الواحد و تربط بين أجزائه من أفراد و جماعات و فيما يستخدمون من وسائل لتحقيق هذا الغرض.

              و يعتبر التفكير العلمي نقطة البداية الى  تقدم حضاري حيث أنه التفكير المنظم الذي يتخذ أساسا في التوصل إلى المعرفة و هو ينم عن وضوح الرؤية و سلامة التفكير و استقامة الأسلوب في نقل الأفكار  و الملاحظات و النتائج من المفكر أو الباحث أو القارئ  أو المطبق أو المستفيد و قد يرى البعض أن هذه هي  مهمة علم المنطق الذي يبحث بقوانين التفكير العلمي و مناهجه من اجل تنمية مهارات الباحث في القدرة على الاستنباط و الاستقراء و الموضوعية في حكمه على الأمور و وزنها و تقييمها.


  • المحاضرة الثانية .ماهية البحث العلمي

               يعبر البحث العلمي أو البحث بالطريقة العلمية،عن سلوك إنساني منظم يهدف إلى استقصاء صحة المعلومات أو حادثة معينة و الاستقصاء يقصد به التنظيم الدقيق لمحاولة التوصل إلى معلومات أو معارف    أو علاقات جيدة و التحقق من هذه المعلومات و المعارف الموجودة و تطويرها باستخدام أو طرائق أو مناهج موثوق في مصداقيتها . حيث يعتبر البحث العلمي من ضروريات هذا العصر و هو المحرك في تقدم الشعوب في مختلف الميادين المتنوعة الاقتصادية والثقافية وخاصة الاجتماعية و قد برزت الدول المتقدمة في مجال البحث العلمي، وسهرت على تطويره حتى وصلت إلى قمة التقدم.

       و إذا كانت هذه هي مكانة البحث العلمي في تقدم العلم و المعرفة فان الباحث العلمي الجيد هو الشخص الذي يبحث عن الحقيقة و في رحلته هذه تقابله العديد من الصعوبات التي تعترضه و لذلك فان شواهد الغزارة العلمية و موضوعية التحقيق العلمي تقتضي إلمام الباحث بقواعد و أصول و خطوات إعداد البحث العلمي الجاد و المنمق و على اعتبار أن منهجية البحث العلمي تعتبر محرك البحث العلمي ذاته كما أن مجال المنهجية في البحوث الاجتماعية مجال واسع يتضمن عدة متغيرات متداخلة و هو ذو أهمية خاصة في مجال الإنسانيات لحداثة البحث العلمي فيها.


  • المحاضرة الثالثة . مدخل إلى البحث العلمي الإعلامي

                    تعد البحوث الإعلامية من البحوث العلمية التي لاقت اهتماما كبيرا و اكتسبت أهمية خاصة منذ مطلع القرن العشرين نظرا لتطور وسائل الإعلام الجماهيرية التي أدت إلى البدء في الاهتمام بدراسة تأثيرات وسائل الإعلام الجماهيرية و ظهور بعض العوامل التي ساعدت على الاهتمام بهذه البحوث و أهمها ازدهار الدعاية التي رافقت الحربين الأولى و الثانية التي لها تأثير واضح في تقدم مجال دراسة الدعاية و أنواعها و بالأخص الدعاية المضادة و دخول الإعلان كعامل اقتصادي هام ضمن اقتصاديات الصحف و الإذاعة الأمر الذي أدى إلى دعم الأبحاث في مجال اختبار تأثيرات وسائل الإعلام بالإضافة إلى الدراسات التي أجريت على الحملات الانتخابية في الراديو و التلفزيون حيث أسهمت هذه العوامل جميعها في تطوير البحوث الإعلامية .


  • المحاضرة الرابعة.مفهوم البحث الإعلامي

                      تشير الخصائص العامة للمعرفة العلمية إلى مفهوم المنهج العلمي في استقاء المعرفة و تنظيمها حيث تعتمد على الملاحظة و التجريب و الكشف عن الحقائق من خلال خطوات و إجراءات منتظمة .


  • المحاضرة الخامسة. البحث في الاتصال الجماهيري

          ماذا نبحث في الإعلام والاتصال ؟ ما هي الموضوعات؟ هل الإعلام والاتصال علم قائم بذاته؟


  • المحاضرة السادسة . اتجـاهـات البحث في الإعـلام والاتصـال

    توزع أبحاث الإعلام والاتصال على أكثر من علم أدى إلى ظهور العديد من الاتجاهات لأنه داخل كل علم من هذه العلوم ظهر اتجاه معين أو تيار محدد هذه الاتجاهات

  • المراجع


    - جمال راسم محمد، مناهج البحث في الدراسات الإعلامية،كلية الإعلام، القاهرة.1999.

    -احمد بن مرسلي، مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال. ديوان المطبوعات الجامعية،الجزائر،2003

    - إبراهيم عبد الله المسلمي، مناهج البحث في الدراسات الإعلامية، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر

    - حسن عماد مكاوي، لیلى حسبن السید، الاتصال ونظریاته المعاصرة، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة – مصر.2003.

    - رجاء وحید الدویدري، البحث العلمي، أساسياته النظرية وممارسته العملية، دار الفكر، دمشق- سوریا، 2000.

    - شیماء ذو الفقار زغیب، مناهج البحث والاستخدامات الإحصائیة في الدراسات الإعلامیة، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة، 2009.

    - فایز جمعة صالح النجار وآخرون، أسالیب البحث العلمي، منظور تطبیقي، دار الحامد للنشر والتوزیع،عمان-الأردن، 2008.

    - محمد عبد الحمید، البحث العلمي في الدراسات الإعلامیة، ط 2، عالم الكتب، القاهرة، 2004.