منهجية دراسة الاتصال الجماهيري س1(2024/2023)
مخطط الموضوع
-
ماستر سنة أولى تخصص الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة
محاضرات في مقياس
منهجية دراسة الاتصال الجماهيري
مطبوعة مقدمة للسنة أولى ماستر السداسي الأول
تخصص الاتصال الجماهيري و الوسائط الجديدة
من اعداد د. لعجال عفيفة
-
منتدى
-
-
السداسي: الأول
اسم الوحدة: الوحدة التعليمية المنهجية 1
اسم المادة: منهجية دراسة الاتصال الجماهيري
الرصيد: 04 المعامل: 02
-
الهدف من هذا المقياس هو إتاحة الفرصة للطلبة لتقديم مشاريع بحوثهم والتي يشكل الملتقى فرصة لهم لمناقشتها مع زملائهم ومع الأستاذ المنشط لهذا الملتقى.
-
أن يكون الطالب له دراية بمناهج البحث
-
المحور الأول: المعرفة والبحث العلمي
- مفهوم العلم
- مفهوم المعرفة العلمية
- البحث العلمي والمنهج العلمي
- خطوات المنهج العلمي
المحور الثاني: البحث في الاتصال
- نشأة وتطور البحث في الاتصال
- أنواع بحوث الاتصال
- الاتجاهات البحثية في الاتصال
المحور الثالث: المشكلة البحثية
- نشأة المشكلة البحثية
- اختيار المشكلة البحثية
- تحديد مشكلة البحث
- فرضيات البحث
-
مما لاشك أن ما نتمتع به اليوم،من رقي و تقدم حضاري إنما هو حصيلة لمنجزات ورثناها على مدى العصور المتعاقبة حيث أن التقدم العلمي في أي حضارة كانت يعتمد بالضرورة على المنهجية الفكرية لذلك العصر و يمكن الاستدلال على هذا التغير الحضاري عند أي امة من الأمم بالتعرف على تصرفاتهم و سلوكهم
و العلاقات التي تقوم بين مكونات المجتمع الواحد و تربط بين أجزائه من أفراد و جماعات و فيما يستخدمون من وسائل لتحقيق هذا الغرض.
و يعتبر التفكير العلمي نقطة البداية الى تقدم حضاري حيث أنه التفكير المنظم الذي يتخذ أساسا في التوصل إلى المعرفة و هو ينم عن وضوح الرؤية و سلامة التفكير و استقامة الأسلوب في نقل الأفكار و الملاحظات و النتائج من المفكر أو الباحث أو القارئ أو المطبق أو المستفيد و قد يرى البعض أن هذه هي مهمة علم المنطق الذي يبحث بقوانين التفكير العلمي و مناهجه من اجل تنمية مهارات الباحث في القدرة على الاستنباط و الاستقراء و الموضوعية في حكمه على الأمور و وزنها و تقييمها.
-
يعبر البحث العلمي أو البحث بالطريقة العلمية،عن سلوك إنساني منظم يهدف إلى استقصاء صحة المعلومات أو حادثة معينة و الاستقصاء يقصد به التنظيم الدقيق لمحاولة التوصل إلى معلومات أو معارف أو علاقات جيدة و التحقق من هذه المعلومات و المعارف الموجودة و تطويرها باستخدام أو طرائق أو مناهج موثوق في مصداقيتها . حيث يعتبر البحث العلمي من ضروريات هذا العصر و هو المحرك في تقدم الشعوب في مختلف الميادين المتنوعة الاقتصادية والثقافية وخاصة الاجتماعية و قد برزت الدول المتقدمة في مجال البحث العلمي، وسهرت على تطويره حتى وصلت إلى قمة التقدم.
و إذا كانت هذه هي مكانة البحث العلمي في تقدم العلم و المعرفة فان الباحث العلمي الجيد هو الشخص الذي يبحث عن الحقيقة و في رحلته هذه تقابله العديد من الصعوبات التي تعترضه و لذلك فان شواهد الغزارة العلمية و موضوعية التحقيق العلمي تقتضي إلمام الباحث بقواعد و أصول و خطوات إعداد البحث العلمي الجاد و المنمق و على اعتبار أن منهجية البحث العلمي تعتبر محرك البحث العلمي ذاته كما أن مجال المنهجية في البحوث الاجتماعية مجال واسع يتضمن عدة متغيرات متداخلة و هو ذو أهمية خاصة في مجال الإنسانيات لحداثة البحث العلمي فيها.
-
تعد البحوث الإعلامية من البحوث العلمية التي لاقت اهتماما كبيرا و اكتسبت أهمية خاصة منذ مطلع القرن العشرين نظرا لتطور وسائل الإعلام الجماهيرية التي أدت إلى البدء في الاهتمام بدراسة تأثيرات وسائل الإعلام الجماهيرية و ظهور بعض العوامل التي ساعدت على الاهتمام بهذه البحوث و أهمها ازدهار الدعاية التي رافقت الحربين الأولى و الثانية التي لها تأثير واضح في تقدم مجال دراسة الدعاية و أنواعها و بالأخص الدعاية المضادة و دخول الإعلان كعامل اقتصادي هام ضمن اقتصاديات الصحف و الإذاعة الأمر الذي أدى إلى دعم الأبحاث في مجال اختبار تأثيرات وسائل الإعلام بالإضافة إلى الدراسات التي أجريت على الحملات الانتخابية في الراديو و التلفزيون حيث أسهمت هذه العوامل جميعها في تطوير البحوث الإعلامية .
-
تشير الخصائص العامة للمعرفة العلمية إلى مفهوم المنهج العلمي في استقاء المعرفة و تنظيمها حيث تعتمد على الملاحظة و التجريب و الكشف عن الحقائق من خلال خطوات و إجراءات منتظمة .
-
ماذا نبحث في الإعلام والاتصال ؟ ما هي الموضوعات؟ هل الإعلام والاتصال علم قائم بذاته؟
-
توزع أبحاث الإعلام والاتصال على أكثر من علم أدى إلى ظهور العديد من الاتجاهات لأنه داخل كل علم من هذه العلوم ظهر اتجاه معين أو تيار محدد هذه الاتجاهات
-
- جمال راسم محمد، مناهج البحث في الدراسات الإعلامية،كلية الإعلام، القاهرة.1999.
-احمد بن مرسلي، مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال. ديوان المطبوعات الجامعية،الجزائر،2003
- إبراهيم عبد الله المسلمي، مناهج البحث في الدراسات الإعلامية، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر
- حسن عماد مكاوي، لیلى حسبن السید، الاتصال ونظریاته المعاصرة، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة – مصر.2003.
- رجاء وحید الدویدري، البحث العلمي، أساسياته النظرية وممارسته العملية، دار الفكر، دمشق- سوریا، 2000.
- شیماء ذو الفقار زغیب، مناهج البحث والاستخدامات الإحصائیة في الدراسات الإعلامیة، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة، 2009.
- فایز جمعة صالح النجار وآخرون، أسالیب البحث العلمي، منظور تطبیقي، دار الحامد للنشر والتوزیع،عمان-الأردن، 2008.
- محمد عبد الحمید، البحث العلمي في الدراسات الإعلامیة، ط 2، عالم الكتب، القاهرة، 2004.