Ingénierie des routes et de transports
Aperçu des sections
-
-
Forum
-
-
- Institut : Gestion des Techniques Urbaines
- Département : Urbanisme
- Public cible : 3 émé année
- Intitulé du cours : Ingénierie des routes et de transport
Crédit :
- Coefficient :
- Durée :
- Horaire :
Enseignant : SACI Farida
Contact : farida.saci@univ-msila.dz -
الهدف من دراسة مقياس هندسة الطرق والنقل هو اعداد جيل مهندسين واعٍ ومتميز علمياً وفكرياً واخلاقياً وفنياً، ذي مهارات عالية المستوى، يحترم هويته المحلية والبيئية والتاريخية والثقافية والاجتماعية ومستوعب التطورات المعاصرة في المجال العلمي والمهني.
العمل على استنتاج حاجة المدن لوجود تصميم معين من الطرق أو السكك الحديدية في المستقبل؛ مما يجعلها لا تقف عائقا في سبيل المدن نحو التوسع العمراني والإنشاء.
-
.المكتسبات القبلية لدى الطلبة
مفاهيم مختلفة وأخص بالذكر كبفية حساب الطرق والشبكات المختلفة
VRD على مستوى حي سكني في المدينة
أيضا مفهوم النقل وأنواعه، دراسة الطرق وتحديد مفهومها وأنواعها والتلوث الذي تسببه وسائل النقل الحضري.
-
الهدف من محاضرة الأولى التصميم الهندسي للطرق
التصميم الهندسي هو استخدام المبادئ العلمية والمعلومات التقنية والخيال في تطبيق الحلول التي من الممكن أن تكون مُنتج ميكانيكي أو نظام حاسوبي، بهدف أداء وظائف مُحددة مسبقاً بأقصى قدر من الاقتصاد والكفاءة، وبالتالي فإن الغرض الأساسي من التصميم الهندسي هو تطبيق المعرفة العلمية لحل المشكلات الفنية للطريق.-
Fichier
-
Chat
-
Forum
-
-
الهدف من محاضرة الثانية معايير ضوابط تصميم الطرق الحضرية
تهدف هذه المحاضرة إلى تحديد المعايير التصميمية الرئيسية للطرق الحضرية لمساعدة المهندس المصمم والمهندس المراجع لتحديد توافق التصميم الهندسي للطريق مع المتطلبات الهندسية المطلوبة.
-
Chat
-
Forum
-
إن السلامة المرورية بمفهومها الواسع تهدف إلى تبني جميع الخطط والبرامج واللوائح المرورية والإجراءات الوقائية للحد من وقوع الحوادث المرورية حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات وأمن البلاد ومقوماته البشرية والاقتصادية.
-
Chat
-
Forum
-
الهدف من المحاضرة الرابعة تخطيط وتنظيم النقل الجماعي والنقل الفردي
الهدف من دراسة تخطيط وتنظيم النقل هو إبراز كيفية التنظيم والتسيير الأمثل للنقل الجماعي والنقل الفردي وأهم الوسائل والأساليب المستعملة وسط المحيط العمراني للمدينة.
وتمثل عملية تخطيط النقل الحضري على إدراك حاجة المستخدمين للتنقل بين الاستعمالات المختلفة حيث يقوم بتصميم الطرق لتقوم بوصل النقاط المختلفة، تلك الطرق تمثل جوهر المخطط العمراني والمنطلق الأساسي الذي يحدد الفراغات والكتل العمرانية في المدينة.-
Chat
-
Forum
-
المحاضرة الخامسة تسييرمشروع الترامواي وال
يعتبر الترامواي والميترو وسيلة نقل جماعية عبر شوارع المدن ومحيطها المجاور، يهدف إلى توسيع استخدامه في بعض الأحيان من أجل الربط بين المدن والأرياف والمناطق القريبة منها؛ كما يمكن أن يتعدى استخدامه في حالات أخرى إلى نقل البضائع والسلع الخفيفة. ويسير الترامواي في مسارات تشبه خطوط السكة الحديدية، وعادة ما تعتمد أجيال الترامواي الحديثة في تشغيلها على الطاقة الكهربائية.
-
Chat
-
Forum
-
-
Test
-
-
المراجع باللغة العربية:
1. علي حسن الحجيمي: الحوادث المرورية في محافظة ذي قار، سنة 2006، ص 18.
2. مركز بحوث الاسكان والبناء: الكود المصري لأعمال الطرق الحضرية والخلوية، ص 3-8.
3. وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية (مركز بحوث الاسكان والبناء): الكود المصري لأعمال الطرق الحضرية والخلوية، مصر، ص 3-8.
4. دفع الله حمدان هجو: المدخل لعمل المساحة في الطرق، سنة 2007، ص 29.
5. جمال محمد: مدير مشروع شركة اتحاد المملكة للمقاولات.
6. محمد بن إبراهيم الجار الله، دليل التصميم الهندسي في المملكة العربية السعودي.
7. نورية عيساوي: مستوى خدمة الطرق الحضرية دراسة حالة المحور الرئيسي الرابط بين القطب ومقر ولاية مسيلة، مذكرة ماستر أكاديمي. 2017، ص 1.
8. دليل تخطيط الطرق والمواصلات فلسطين ،2003، ص 31.
9. باني جاب الله: الحركية والنقل، سنة 2021، ص 1.
10. يزيد شهلي، سامية لحول: مساهمة النقل الحضري الجماعي في تحسين التنقلات اليومية للأفراد، مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة محمد بوضياف، العدد 13، سنة 2017.
. 11. محمد حميدان قديد: تخطيط النقل الحضري، ص37
12. محمد صالح الشيخ: الأثار الاقتصادية والمالية لتلوث البيئة ووسائل الحماية منها، مكتبة الشعاع، الاسكندرية، سنة 2002، ص94
13. ردينة عثمان يوسف: إدارة خدمات النقل الجوي، دار المناهج للنشر والتوزيع، القاهرة، سنة 2009، ص 29
14. ديدة كمال: أنظمة التسيير، محاضرات مقدمة لطلبة سنة أولى ماستر، جامعة الشهيد لخضر الوادي، سنة 2022، ص 3.
15. لواتي أمال، كركود نوال: تأثير الترامواي على التجديد الحضري بمدينة قسنطينة، حالة منطقة زواغي عين الباي، مذكرة ماستر، جامعة العربي بن المهيدي، 2016، ص 17.
16. شاكر بلخضر: مشروع القطاع الحضري لمدينة باتنة ، دراسة استشرافية ، رسالة ماجستير علوم.
17. مصران صارة: تصميم موقف ترامواي، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، سنة 2020، ص 7
. 18. محمود توفيق سالم: التصميم الهندسي للطرق، ص 27،29
، ص 9. 19. غسان الجابي: قطار الانفاق، الموسوعة العربية، سنة 2001
20. باني جب الله: النقل الحضري. سنة 2021. ص 1.
21. الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية: قانون رقم 01 / 13 يتضمن نقل الأشخاص عبر الطرقات ،العدد 44، الجزائر ، 08 / 08 / 2001 ، ص 8. .
Références en français :
1. Garber, N.J., and Hoel, L., A., Traffic and Highway Engineering, 3rd Edition. Brooks/Cole Publishing, 2001.
2. Richard Bergeron , Le Nouveau Tramway ) Contribution à la réflexion en cours concernant un possible retour du tramway dans les rues de Montréal),AMT,janvier 2003 ,p8-9.
3. Kebiche Abdelhakim, enseignant chercheur, université de Sétif، le tramway de Sétif:une opportunite d’articuler urbanisme et mobilite pour un –projet de ville- n12-13-2017,iast@univsetif. Dz.
4. Esther Fleming (5/2/2020), "What are the disadvantages of trains?", sidmartinbio, Retrieved 27/12/2021. Edited.
Sites internet :
1. https://ar.wikipedia.org/wiki/ تصميم_هندسي_للطرق
2. https://www.alnaqeeb.me/ تقرير-الحجم-المروري-للطريق
3. https://muhandes.net/?p=2395 الطرق والنقل، معايير تصميم الطرق الحضرية
4.https://www.ejaba.com/question المعايير-المستخدمة-في-تصميم-الطرق-في-المناطق-الحضرية
5. https://www.alnaqeeb.me/ تقرير-الحجم-المروري-للطريق
6. https://news.un.org/ar/story/2016/11/265602 / أخبار الأمم المتحدة
7. https://ar.wikipedia.org/wiki/ مترو_الجزائر_العاصمة
-
-
Feedback
-