Topic outline

  • التطبيقات والبرمجيات التكنولوجية في الرياضة

  • الفئة المستهدفة

    طلبة السنة الثانية ليسانس

     تخصص: نشاط رياضي مكيف

  • التعريف بالمقياس

    مقياس '' التطبيقات والبرمجيات التكنولوجية في الرياضة '' هو مقياس يهدف لتعريف طلبة السنة الثانية ليسانس تخصص نشاط رياضي مكيف، بالإطار المفاهيمي حول التكنولوجيا وتطورها، والمفاهيم المرتبطة بالتطبيقات والبرمجيات التكنولوجية، كما سيسمح المقياس للطلبة بالتعرف على أبرز وأحدث ما تم التوصل له في مجال التكنولوجيا المرتبطة بالرياضة. مع التطرق لبعض الأمثلة والنماذج المطبقة في المجال الرياضي.

    من خلال التعرض إلى  التكنولجيات والبرمجيات المستخدمة في: مجال التدريب الرياضي وفي مجال تعليم التربية البدنية، ومجال تسيير وإدارة التربية البدنية والرياضية، وكذا الإعلام الرياضي.

    من خلال هذا المقياس سنتطرق إلى الذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة ومستقبله وأهم المزايا والتحديات التي قد يخلقها.

    الذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة.webp1

  • معلومات حول المقياس والمشرف على تدريسه

    جامعة محمد بوضياف - المسيلة- 

    معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

    1. معلومات حول المقياس

    • قسم النشاط البدني المكيف
    • المقياس: التطبيقات والبرمجيات والتكنولوجية في الرياضة
    • الفئة المستهدفة:  طلبة السنة ثانية ليسانس تخصص نشاط بدني مكيف.
    • السداسي: الرابع
    • الرصيد: 4
    • المعامل: 2
    • التوقيت: كل يوم ثلاثاء: من 08:00- إلى 09:30

    1. معلومات حول الأستاذ:

    •  الأستاذ: خليل بورنان
    • إميل:khalil.bourenane@univ-msila.dz
    • watsab:+213.74.63.77.06 
    • أيام التواجد بالمعهد: طيلة أيام الأسبوع بمكتب رئيس القسم

          

  • Topic 5

  • مساحة التواصل

    يمكن للطلبة اختيار أي وسيلة تواصل تناسبهم

  • اهداف المقياس

  • المكتسبات القبلية

    كل المعارف التي لها علاقة بالتكنولوجية وتطورها

  • محتوى المقياس

  • مقدمة عامة حول المقياس

    يعتبر هذا المقياس من المقاييس المهمة في تكوين طالبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، من خلاله يمكن لطالب معرفة وتكوين تصور على بعض التكنولوجيات والتطبيقات في المجال الرياضي، خصوصا وأن التكنولوجيا في عالم الرياضة باتت من الأمور التي لا غنى عنها، في:
     مجال التدريب - مجال إدارة وتسيير الرياضة - في مجال التربية البدنية وتعلم الأنشطة البدنية - في مجال الإعلام الرياضي... 

    ومن خلال هذا المقياس سنتطرق إلى التأصيل المفاهيمي حول التكنولوجيا وما يرتبط بها من تقنيات وتطبيقات، كما سنحاول تتبع مراحل تطورها، وأهم المحطات المضيئة لاستخدام التكنولجيا الحديثة في عالم الرياضة. كما سنحاول تسليط على أهم التكنولوجيات المطبقة في  مجالات العملية الرياضية كالتدريب الرياضي، والتربية وتعليم الأنشطة الرياضية، إدارة وتسيير الأنشطة الرياضية، في تخصص الأنشطة البدنية المكيفة لذوي الاحتياجات الخاصة، في الطب الرياضي، وغيرها............

    كما سيتم التطرق من خلال محاور هذا المقياس إلى موضوع حديث وهام جدا ومرتبط بالتطور التكنولوجي ألا وهو الذكاء الاصطناعي في عالم الرياضة ودوره في صناعة الرياضة والتأثيرات التي سيحدثها في عالم الرياضة.

    الذكاء الإصطناعي

  • المحور الأول

    • مدخل إلى مقياس التطبيقات والبرمجيات التكنولوجية في الرياضة.

    1. مدخل مفاهيمي حول التكنولوجيا.
    2. مراحل تطور التكنولوجيا.

    مراحل تطور التكنولوجيا

  • المحاضرة الأولى

    مدخل مفاهيمي حول التكنولوجيا:
    من خلال هاته المحاضر سنتطرق لبعض المفاهيم المتعلقة بالتكنولوجيا من تعاريف وتطورها
     

  • المحاضرة الثانية

    تتكلم هاته المحاضرة على مفاهيم عامة حول البرمجيات من تعاريف وأهمية لغة البرمجيات وأبرز اللات المستعملة في عملية البرمجة.

  • المحاضرة الثالثة

    سوف نتطرق في هاته المحاضرة إلى دور التكنولوجيا في التدريب الرياضي

  • المحاضرة الرابعة

    تتكلم هاته المحاضرة على دور التكنولوجيا في التربية البدنية