Topic outline

  • نبذة حول مقياس تسيير مشاريع البناء

          
             تعد مشاريع البناء واحدة من أكثر الأعمال التي تتطلب الدقة والتنظيم  بمهارة عالية جدا في تسييرهاوذلك كون أي خطأ فنيا أو إداريا فيها قد يؤدي إلى نتائج كارثية ويمكن أن يسبب خسائر بشرية ومادية كبيرة, ولكي نضمن تسيير إدارة مشاريع ذات إحترافية وجودة عالية يجب أن توفر الموارد المالية والمادية اللازمة للمشروع من جهة, والمؤهلات والكفاءة العالية لمختلف الفاعلين والمتدخلين في المشروع من جهة أخرى, بالإضافة إلى المراقبة والمتابعة والتقييم وتقديم النصائح والتوجيهات طيلة دورة إنجاز المشروع وتسليمه.
          يهدف تسيير مشروع البناء إلى الوصول إلى مشروع  ناجح يلبي متطلبات العصر الحالي والمستقبلي من خلال :
    - تحقيق الجودة العالية في إنتاج مشاريع البناء (جودة المنتج, ربح الوقت, تقليل التكلفة, تقليل الجهد, الإتقان في العمل  المنجز, إطالة عمر المشروع), وتلبية وإرضاء متطلبات المستعمل أو الزبون (السكان), بالإضافة الى تكوين  وتأهيل  العاملين والموظفين في مشاريع  البناء ومواكبة مستجدات ومتطلبات العصر وإستعمال التكنولوجية الحديثة في مشاريع  البناء, وكذا تحسين وتجديد البيئة  الحضرية للمدن من خلال خلق  مشاريع تتماشى  ومتطلبات المجتمع  المحلي, وإنتاج مشاريع بناء تتماشى مع متطلبات التنمية المستدامة وتحافظ على البيئة العمرانية.
            ومن  أجل تحقيق الأهداف المذكورة أعلاه, يجب على الدولة ربط هذا  التخصص(تسيير مشاريع البناء) مباشرة بمختلف مشاريع البناء التي يتم إنجازها سواء من خلال إلزام المقاولين ومكاتب الدراسات وأصحاب المشاريع(مؤسسات عمومية  أو خاصة) بإشراك مهندسي إدارة وتسيير مشاريع البناء في مشاريع البناء المنجزة(ورشات البناء), أو عمل تكوين لمختلف العاملين في الكليات والمعاهد المختصة في تكوين مهندسي إدارة وتسيير مشاريع البناء, لذا  ننصح الطلبة بالمواظبة  على حضور المحاضرات والخرجات  الميدانية بشكل مستمر ومنتظم ,  والإطلاع المسبق على محاور  المقرر,  والإشتراك في المناقشة  من أجل  أخذ  الخبرة  اللازمة  التي تؤهله للعمل الميداني مستقبلا بعد تخرجه.



  • بطاقة التواصل ومعلومات عن المقياس

    إسم ولقب الأستاذ: عبد المجيد بن لطرش
     البريد الإلكتروني: abdelmadjid.benlatreche@univ-msila.dz
    يتم الرد  عبر البريد الإلكتروني في غضون 48 ساعة من إستلام الرسالة كأقصى حد.
    - ملاحظة: ليكن في علم الطلبة الذين يريدون التواصل مع الأستاذ, أن أستاذ المقياس متواجد يوم الإثنين بالقاعة رقم 3 في معهد تسيير التقنيات الحضرية من الساعة التاسعة ونصف صباحا إلى  غاية  الساعة الثانية عشر ونصف زوالا.
    ...............................................................................................
    القسم: إدارة مشاريع البناء
    المستوى الدراسي(الفئة المستهدفة): السنة أولى ليسانس
    الوحدة التعليمية: وحدة التعليم الإستكشافية.
    المعامل: 01 , الرصيد: 01
    الحجم الساعي للسداسي:22.5
    الحجم الساعي الأسبوعي: ساعة ونصف(1سا و30 د) أسبوعيا المحاضرة.
    لغة التدريس: اللغة  العربية.
    الأفواج: 1 و 2.
    توقيت الدرس: يوم الثلاثاء من الثامنة صباحا إلى غاية  التاسعة ونصف صباحا.
    مكان التدريس: المدرج 1.
    طبيعة  الدراسة: فصلية السداسي الأول, تسيير مشاريع البناء.



  • الأهداف العامة للمقياس: تسيير مشاريع البناء

                                                                                                                                  
     تم إعداد هذه الدروس والمحاضرات وفق ماهو موجود  في المقرر الدراسي لمقياس تسيير مشاريع البناء الموجه لطلبة سنة أولى ليسانس التسيير العملياتي لمشاريع البناء, ومن أهمية وفائدة هذه الأهداف أن المتعلم أو الطالب في نهاية الدرس سوف يكون قادرا على: 
    ّّ- معرفة مشاريع البناء والإلمام بمختلف مراحلها وجوانبها وأهم المتدخلين فيها.

    - فهم و تحليل وشرح المشاريع العمرانية المعقدة والتحكم فيها, من خلال تنمية مهارات التفكير النقدي والتحليل لدى الطلاب

    - تطوير مهارات التواصل والعمل الجماعي كفريق واحد مع الطلاب الآخرين.

    - تطبيق الأدوار عليه ميدانيا لمختلف الفاعين والمتدخلين في تسيير مشروع  البناء(صاحب المشروع,  صاحب المشروع المكلف,  المراقب االتقني,  مكتب الدراسات , المقاول).

    - تحليل بعض مشاريع البناء المتوقفة وتحديد العوائق التي تواجهها وإقتراح الحلول الممكنة لها.


  • المكتسبات القبلية

    تحديد المتطلبات القبلية للدرس(المقياس) يعتمد بشكل كبير على مستوى الطلاب  ومحتوى الدرس ومع ذلك يمكننا تحديد بعض المتطلبات العامة التي قد تكون  مفيدة للطلاب لفهم موضوع مشاريع البناء في الجزائر:

    1- معرفة مسبقة بمشاريع البناء وخصائصها, وخطوات تسييرها, ومختلف المسييرين  والمتدخلين  فيها.
    3- الدراية  التامة بالمشاكل التي تحدث اثناء العمل ومحاولة التعامل معها بمرونة ومعالجتها بشكل مستعجل.

    2-  إكتساب الطالب لمهارات التفكير  النقدي والتحليل والتفسير:  القدرة على  تحليل  المعلومات وتحديد  المشاكل وإقتراح الحلول,  والعمل بفاعلية مع فريق.

    - يعتبرالمحور الأول محورا تمهيديا لمقياس تسيير مشاريع البناء حيث يتناول فيه مفهوم تسيير المشروع ومراحله وخطواته ومختلف المتدخلين فيه (المكتسبات القبلية)
    - يعتبر المحور الثاني محورا تنفيذيا لمقياس تسيير المشروع حيث يعالج مرحلة من مراحل تسيير المشروع والمتمثلة في مرحلة الإنجاز (إنجاز ورشات البناء) والتي تعتبر مرحلة التنفيذ والبناء للمشروع، حيث يتم التطرق فيها للتنظيم العام لورشات البناء ثم مراحل انجازها والمتمثلة في مرحلتين (مرحلة البنية التحتية، مرحلة البنية الفوقية) وكذلك لوحة ورشة البناء التي تحتوي على جميع معلومات الفاعلين والمتدخلين في تسيير المشروع الذين سبق ذكرهم في المحور الأول (المكتسبات القبلية)

     في حالة رسوب الطالب يمكن الاستعانة بهذه الروابط: 

    كيفية إدارة جميع المراحل الخمسة لدورة حياة المشروع باستخدام أدوات مرئية.
    https://skysft.com/ برنامج-إدارة-مشاريع-البناء/
     


       


    

  • الخريطة الذهنية لمقياس تسيير مشاريع البناء

  • حصة تفاعلية عن بعد Google met حول تسيير مشاريع البناء

  • المحور الأول: مفاهيم وعموميات حول تسيير مشاريع البناء(scorm, Web. PDF)

          يركز هذا الجزء في غالبه على الجانب التسييري لمشاريع البناء, من خلال تقديم تعريف شامل للمشروع وتسيير مشروع البناء, وجوانب ومراحل  تسييره, وعوامل نجاحه, وكذا مختلف الفاعلين  والمتدخلين في تسييره, ثم يختتم المحور  بخرجة ميدانية لأحد المشاريع المتوقفة والفاشلة, والوقوف على حيثيات العوائق التي ساهمت أو حالت دون تكملة  المشروع من  خلال الإلتقاء  بالمقاولات أو صاحب المشروع و مكتب الدراسات التابع لها, وإلزام  الطلبة بعمل بحث حول أسباب فشل بعض المشاريع في الجزائر عموما, وتقرير ميداني حول الخرجة الميدانية.
    الأهداف الخاصة بالمحور الأول:
         عند الإنتهاء من المحورالأول التعليمي/التطبيقي, سيكون الطالب قادرا على:
    1- مستوى المعرفة والتذكر: يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة(المكتسبات القبلية), حيث يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع تسيير وإدارة مشاريع البناء, ويتم إعطاِءهم أسئلة إختيار من متعدد, ويطلب منهم الإجابة عليها, كما يمكن إعطاءهم أسئلة الفراغات هدفها إستحضار مالديه من مكتسبات قبلية تتعلق بتسيير وإدارة مشاريع  البناء.
    2- مستوى الإستيعاب والفهم: يتوقع من الطلاب شرح وتلخيص مختلف مراحل وجوانب تسيير مشاريع البناء, حيث يتم تكليف الطلبة بمجموعة من البحوث .
    3- مستوى التطبيق: يتعرف الطلاب على أسباب فشل بعض مشاريع البناء والمشاكل التي واجهتها في الميدان من خلال عمل خرجات ميدانية لبعض ورشات البناء المتوقفة ومكاتب الدراسات التابعة لها, ثم يطلب من الطلاب عمل تقرير ميداني حول الخرجات الميدانية, وإيجاد حلول ممكنة لهاته المشاكل أو تجنبها مستقبلا .

  • تمارين تقويمية للمحور الأول: مفاهيم وعموميات حول تسيير مشاريع البناء.

  • المحور الثاني: ورشات إنجاز مشاريع البناء-ورشات البناء (scorm, Web,PDF)

           يركز هذا الجزء في غالبه على الجانب  الميداني  لمشاريع  البناء والمتمثل في مرحلة الإنجاز التي تعد أحد مراحل  تسيير مشروع  البناء السالفة الذكر في المحور الأول, حيث يتناول كيفية التنظيم العام لورشة البناء, ثم يوضح محتوى لوحة ورشة البناء, ويختتم بخرجة  ميدانية لأحد مشاريع البناء في آخر مراحل إنجازها الهيكلي للوقوف والتوضيح للطلبة مرحلة الإنجاز من بدايتها  إلى نهايتها, وتكليف الطلبة بعمل تقرير ميداني على مرحلة الإنجاز بالتفصيل والصور والمخططات.
    الأهداف الخاصة بالمحور الثاني:
           عند الإنتهاء من المحور الثاني التعليمي/التطبيقي, سيكون الطالب قادرا على:
    -1مستوى المعرفة والتذكر: يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة (مكتسبات قبلية) والمتعلقة بمرحلة الإنجازمن تعريف لمرحلة الإنجاز والتنظيم العام لورشات البناءويتم إعطاءهم أسئلة بإجابة قصيرة ويطلب منهم الإجابة عليهاكما يمكن إعطائهم أسئلة متعددة الإختيارات هدفها إستحضار ما لديهم من مكتسبات قبلية تتعلق بمرحلة الإنجاز.
    -2مستوى الإستيعاب والفهم: يتوقع من الطلاب شرح لوحة ورشة البناء (لوحة المشروع) حيث يتم اعطائهم اجابة أحادية قصيرة.
    3-مستوى التطبيق:  يتعرف الطلاب على مراحل إنجاز المشروع من خلال الخرجات الميدانية ثم يطلب منهم عمل تقرير ميداني تطبيقي لمراحل انجاز المشروع.

  • تمارين تقويمية حول المحور الثاني ورشات إنجاز مشاريع البناء.

  • التقويم النهائي

  • قائمة المصادر والمراجع

    - أحمد يوسف دودين 2021 , المنهجية المتكاملة في إدارة المشاريع المعاصرة , دار المسيرة للنشر والتوزيع.

    -روان محمد الحديدي 2020, مفاهيم إدارة المشاريع وأهدافها, المجلة العربية للنشر العلمي, ع 5 , ص578.
    - غالب العباسي، محمد نور برهان 2020, إدارة المشاريع مع ملحق تدريبات عملية لإدارة المشاريع,  الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات. 
    منى عبد الرزاق الفاعوري 2014, إدارة المشاريع الهندسية, مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
    -خبراء المجموعة  العربية  للتدريب والنشر,  2013,  إدارة المشروعات,  المجموعة العربية  للتدريب والنشر,  ط1, القاهرة, مصر,  ص16.
    - وليد شحاده  2008, إدارة المشاريع ؛ حلول من الخبراء لتحديات يومية, مطبوعات كلية هارفرد لإدارة الأعمال, مكتبة العبيكان.

    - سامي تيسير سلمان,  2006. كيف تنمي قدرتك على إدارة المشاريع, مؤسسة  المؤتمن للتوزيع,  السعودية.
    إدارة المشاريع, مؤسسة  المؤتمن للتوزيع,  السعودية.

    - المرسوم التنفيذي 15/19 المؤرخ في 25 جانفي 2015 الذي يحدد كيفيات تحضير عقود التعمير وتسليمها, ع7, 2015, ص37
    - مدونة سكاي سوفت للحلول المالية والإدارية, برنامج إدارة مشاريع البناء, تاريخ الدخول للموقع:  06/02/2024.
    - مدونة إرشادات السلامة والأنظمة,إدارة المشاريع الهندسية, تاريخ الدخول للموقع: 01/02/2024.

    Serrador, P. & Turner, R. 2015. The relationship between project success and projectefficiency. Project Management Journal, vol. 46(1), 30-39.
    Rojer  Aim  2011, Les fondamentaux de La gestion  de projet, Afnor Éditions 

    Mohamed A. El-Reedy  2011 , A Modular Guide for Project Managers,  Construction Management for  Industrial Projects ,   Scrivener Publishing LLC .

    Albert Lester 2006 ,  Project Management, Planning and Control , Publisher: Elsevier Science & Technology Books

    -Besner, C. & Hobbs, B. (2006).The perceived value and potential contribution of projectmanagement practices to project success. Project Management Journal, vol. 37(3), pp.37-48

    -Scott Berkun 2005,The Art of Project Management, Publisher: O'Reilly Media.

    - Gardiner, P. D. & Stewart, K. (2000). Revisiting the golden triangle of cost, time andquality: the role of NPV in project control, success and failure. International Journal of Project Management. Vol. 42 (3), pp. 251-256.

    - Gray, C., Dworatschek, S., Gobeli, D., Knoepfel, H. and Larson, E. (1990). Internationalcomparison of project organization structures:use and effectiveness. ProjectManagement, vol. 8 (1), pp. 26-32.


    -Adrienne Watt. Project Management .The Saylor Foundation.





  • سبر الأراء