مخطط الموضوع

  • ملخص المقرر الدراسي


    صورة واجهة

    إن مقياس تقنيات البحث العلمي يعد عتبة أساسية في مسار تحصيل الطالب الجامعي؛ فإنجازه للبحوث بشكل جيد في بقية المقاييس يعتمد على مدى استيعابه وفهمه لهذا المقياس، وهو مقياس عام يُدرس لكل التخصصات مع اختلاف بسيط حسب التخصص، وهو بالنسبة لطلبة السنة أولى مقياس جد مهم؛ لأنهم مقبلون على إنجاز العديد من البحوث خلال مسيرتهم الدراسية، والتي ستتوج بإنجاز مذكرات تخرج في نهاية كل طور لا سيما الماستر والدكتوراه، ولا بد ان يتمكنوا من هذا المقياس حتى يتسنى لهم إنجاز بحوثهم وفق منهجية علمية مضبوطة.

           في هذا المقياس سيتعرفون على كيفية اختيار موضوع البحث العلمي وشروطه، وكيف يصيغون العنوان، ويصلون إلى وضع عنوان ملائم وخل من الأخطاء على اختلاف أنواعها، وكيف يطرحون إشكالية، وكيف يرسمون خطة البحث، وكيف يجمعون المادة العلمية، ويوثقونها ويبوبونها، وكيف يوثقون مصادرهم ومراجعهم، وكيف يستغلون الحواشي والهوامش، وكيف يتقنون تقنيات الكتابة، وكيف يخرجون بحثهم، وكل ما من شأنه ان يسهم في ميلاد بحث علمي مقبول علميا ومنهجيا.   


  • بطاقة المعلومات


    صورة لبطاقة المعلومات

    الأستاذة           صياد مليكة

    جامعة             محمد بوضياف-المسيلة-

    كلية              الآداب واللغات

    قسم              اللغة والأدب العربي

    المقياس          تقنيات البحث العلمي

    وحدة التعليم المنهجية

    الفئة المستهدفة    سنة أولى ليسانس أدب عربي

    الرصيد            03

    المعامل           02

    الحجم الساعي    14 أسبوعا بمعدل 21 ساعة

    الكيفية            أعمال موجهة

    التوقيت           : الأحد من 08 سا و 00 د إلى 12 سا و 30 د  و من 13 سا و 30 د إلى 15 سا و00 د

    الحجرات                      N 7 وN 8 وN 9 وN 4

    التواصل عبر الإيميل: malika.sayad@univ-msila.dz

    عادة ما يتم الرد في نفس اليوم من تلقي الإيميل.

    أو عن طريق الحضور: أوقات التواصل في المكتب المتواجد بمجمع أساتذة كلية الآداب واللغات: المكتب رقم 4، أيام الاثنين والثلاثاء من 09 سا إلى 11 سا


  • مساحة التواصل

  • الأهداف العامة

    صورة للأهداف

    الكفاءات المستهدفة من خلال هذا المقياس هي أن يلم الطالب بأساسيات وقواعد إنجاز البحوث العلمية.

    1-سيصبح الطالب بعد نهاية هذا المقياس على دراية بأهم المصطلحات والمفاهيم التي يحتاجها لإنجاز بحث علمي، وسيتعرف على مراحل الإنجاز انطلاقا من كون البحث مجرد فكرة إلى أن يخرج في شكل بحث كامل الأركان.

    2-يستعرض النظريات والآراء المختلفة حول اختيار الموضوع، وصياغة العنوان، وطرح الإشكالية، وبناء الخطة، وتوثيق المصادر والمرجع وغيرها.

    3-يطبق مختلف التقنيات والآليات المدروسة في الأنشطة التطبيقية الأسبوعية من خلال الأعمال الفردية أو الجماعية.

    4-يحلل النظريات التي تقترح آليات مختلفة في تحرير وتنفيذ البحوث العلمية، ويقف على أسباب الاختلاف، ويناقش هاته الاختلافات، ويدلي برأيه فيها.

    5-يقارن بين أنظمة التوثيق المختلفة، وأنظمة جمع المعلومات وتبويبها، ويحدد السلبيات والإيجابيات، ويختار الأنظمة المناسبة منها.

    6-يقوم بإنجاز بحوثه العمية في المقاييس الأخرى انطلاقا من تطبيق كل ما درسه في مقياس المنهجية.

    7-يقوم بحوث الآخرين (زملائه) ويقف على مكامن الضعف فيها، ويقترح التصحيحات المنهجية المناسبة.

    8-يصبح مستعدا لإنجاز مذكرة تخرج ماستر أو دكتوراه وفق المنهجية العلمية المضبوطة.  

  • المكتسبات القبلية


    صورة للمكتسبات القبلية

    1-دروس الفلسفة السنة ثالثة نهائي ثانوية.

    2-القدرة على التعامل مع المادة العلمية(كتبا-مجلات-فيديوهات-مواقع إلكترونية) قراءة وفهما.

    3-القدرة على التحرير بلغة علمية سليمة من الأخطاء الإملائية والنحوية والتركيبية.

    4-استيعاب مختلف مبادئ البحث العلمي(السداسي الأول من مقياس تقنيات البحث العلمي).

    5-التمكن من التقنيات الأساسية لكتابة البحث العلمي (السداسي الأول من مقياس تقنيات البحث العلمي).


  • استراتيجية التوجيه في حالة الفشل



  • الخطوط العريضة للدرس

    الفصل الأول: موضوع البحث العلمي

    المحاضرة01: اختيار موضوع البحث العلمي

    المحاضرة 02: صياغة العنوان

    المحاضرة 03: الإشكالية

    الفصل الثاني: تصميم البحث العلمي

    المحاضرة 04: تصميم الخطة

    المحاضرة 05: تصميم المقدمة، تصميم الخاتمة

    الفصل الثالث: المراجع بين الجمع والتوثيق

    المحاضرة 06: توثيق الوحدات الببليوغرافية

    المحاضرة 07: أنواع المصادر والمراجع

    المحاضرة 08: طرق جمع المادة العلمية وتوثيقها

    الفصل الرابع: فنيات كتابة البحث العلمي

    المحاضرة 09: التأليف: أسلوب الكتابة

    المحاضرة 10: التأليف: تمارين وتطبيقات

    المحاضرة 11: الهامش ووظيفته

    الفصل الخامس: الإخراج النهائي للبحث

    المحاضرة 12: فضاء الصفحة

    المحاضرة 13: صفحة العنوان

    الفصل السادس: الفهرسة

    المحاضرة14: الفهرس وأنواعه 


  • الخريطة الذهنية للمقياس


  • المحور الأول: اختيار موضوع البحث


    الأهداف الخاصة بالمحور الأول اختيار موضوع البحث

    1-يتعرف على موضوع البحث العلمي، شروطه وقواعده.

    2-يفرق بين موضوع البحث ومشكلته.

    3-يطبق كيفية اختيار موضوع البحث على بحوثه في مقاييس أخرى.

    4-يقيم مواضيع البحوث الصحيحة من الخاطئة ويقف على مكامن الضعف والقوة فيها.

    5-يتقن تطبيق اختيار الموضوع في مذكرات التخرج ليسانس-ماستر-دكتوراه.

       


  • المحور الثاني : الإشكالية


    الأهداف الخاصة:

    -كفاءة1: يعرف معنى المصطلحات التالية: الإشكالية-المشكلة-ويفرق بينهما.

    -كفاءة2: يفهم معنى الإشكالية وموقعها في البحث العلمي، والهدف من طرحها.

    -كفاءة 3: التطبيق؛ يصوغ إشكالية علمية صحيحة وممنهجة.

    -الكفاءة4: التقييم؛ يقيم إشكاليات مطروحة مبديا الصحيحه منها من الخاطئة مع التعليل.

       


  • اختبار الخروج


  • الببليوغرافيا


    13-الموارد المساعدة: 

    01-إبراهيم أبو سليمان، عبد الوهاب، كتابة البحث العلمي صياغة جديدة، مكتبة الرشد - ناشرون، الرياض، السعودية، ط 9، 2005م.

    02-بدر، أحمد، أصول البحث العلمي ومناهجه، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، مصر، ط 9، 1996م. 

    03-بوحوش، عمار، دليل الباحث في المنهجية وكتابة الرسائل الجامعية، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، ط 2، د ت.

    04-جاد نصار، جابر، أصول وفنون البحث العلمي، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر، ط 3، 2005م.

    05-المدني، رفيق الإسلام، المدخل إلى إعداد البحث، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، د ط، د ت.

    06-السيد، محمد الديب، مناهج البحث في الأدب واللغة والتربية، المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة، مصر، ط 1، 2000م.

    07-سيد، عبد الرحمان، البحث العلمي خطوات ومهارات، عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، ط 1، 2009م.

    08-سعد، الحاج بن جخدل، الأطر التمهيدية للبحوث العلمية من الشغف إلى الفرضية، سلسلة خزانة البحث العلمي، الكتاب الأول، دار البداية ناشرون وموزعون، عمان، الأردن، ط 1، 2019م.

    09-سعودي، محمد عبد الغني، والخضيري، محسن أحمد، الأسس العلمية لكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه، مكتبة الأنجلو مصرية، القاهرة، مصر، ط 1، 1992م .

    10-قنديلجي، عامر، البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط 1، 1999م.

    11-شلبي، أحمد، كيف تكتب بحثا أو رسالة، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، مصر، ط 6، 1968م.

    12-ضيف، شوقي، البحث الأدبي طبيعته. مناهجه.أصوله.مصادره، دار المعارف، القاهرة، مصر، 1992م.

    13- العبار، سعد خليفة، .عنوان البحث العلمي أهميته وضوابطه، مجلة أبحاث قانونية، جامعة سيرت، بنغازي، ليبيا، المجلد 10، العدد1، جوان 2023م..

    14- فضل الله، مهدي، أصول كتابة البحث العلمي وقواعد التحقيق، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ط 2، 1998م.

    15-رياض، عثمان، معايير الجودة البحثية في الرسائل الجامعية الأسس العملية بالتطبيق والتمثيل لوضع الخطة، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط 1 ، 2014م.

    المراجع المترجمة:

    01 - داي، روبرت، وجاستيل، باربرا، كيف تكتب بحثا علميا وتنشره، تر ، محمد إبراهيم حسن وآخرون، الدار المصرية -اللبنانية، القاهرة، مصر، ط 1، 2008م .

    المجلات:

    01-شرابشة، رفيقة، وبوفريدة، عبد المالك، كيفية اختيار وضبط عنوان بحث علمي، مجلة علوم الأداء الرياضي، جامعة محمد الشريف مساعدية، سوق أهراس، المجلد 4، العدد2، ديسمبر 2022م .

    القنوات التعليمية والمواقع الإلكترونية:

    موقع مبتعث للدراسات والاستشارات الأكاديمية.

    Mobta3ath1@gmail.com

    مؤسسة المنارة للاستشارات الأكاديمية

    https://www.manaraa.com/


  • فضاء المقيّمين


  • الموضوع 13

  • الموضوع 14