Aperçu des sections

  • التعريف بالمقياس

    • المؤسسة الجامعية : جامعة محمد بوضياف بالمسيلة.

      البريد المهني wafa.dahmani@univ-msila.dz

      الأستاذة : دحماني وفاء.

      قسم : علم النفس.

      الفئة المستهدفة : السنة ثالثة ليسانس علم النفس العيادي.

      مقياس: المنهج العيادي ودراسة الحالة.

       وحدة التعليم: منهجية

      النوع :سداسي

      طبيعة المقياس : محاضرة

      الرصيد :03

      المعامل : 02

      الحجم الساعي : ساعة ونصف , أي حصة في الأسبوع .

      نوع التعليم : حضوري .

       السنة الجامعية : 2023_2024


  • تقديم الدرس

    • تعتبر دراسة الحالة من الأدوات الرئيسية التي تعين الأخصائي النفسي على تشخيص وفهم حالة العميل وعلاقته بالبيئة، كما تعد تاريخ شامل لحياة العميل وتاريخ الحالة ما هي إلا جزء من دراسة الحالة، وعليه فدراسة الحالة تعد الإطار الذي ينظم فيه الأخصائي العيادي كل المعلومات والنتائج التي يحصل عليها من العميل، وذلك عن طريق الملاحظة والمقابلة والاختبارات والفحوص الطبية.


  • محتوى الدرس

  • المكتسبات القبلية

    • لكي يستطيع الطالب استيعاب الدرس يجب أن يكون على دراية ب:

      -مناهج البحث وخاصة منهج دراسة الحالة.

      -المبادئ الأولية لعلم النفس العيادي.

      -أن يكون على إطلاع بأدوات البحث


  • الأهداف

    • يهدف إلى التعرف على مفهوم دراسة الحالة والخطوات الفعلية لدراستها وذلك لجمع معلومات حول الحالة من أجل فهمها ومساعدتها على تجاوز المشكلة التي يعاني منها، كما يهدف إلى التعرف على أدوات دراسة الحالة والمتمثلة في الملاحظة العيادية ومعرفة أنواعها وشبكة الملاحظة، بالإضافة إلى التعرف على المقابلة العيادية وأنواعها وخطوات إجرائها، إضافة إلى التعرف على الاختبارات النفسية وأنواعها وخطوات بناء الاختبار النفسي.

      - التعرف على ماهية وأهمية وأهداف دراسة الحالة.

      -التعرف على خطوات دراسة الحالة.

      -التعرف على أدوات دراسة الحالة.


  • Section 6

  • Section 7

  • Section 8

  • Section 9