مخطط الموضوع

  • FC

    قسم علم النفس

    مقياس: الاضطرابات الحسية الحركية والأدائية

    المستوى الدراسي: ثالثة ليسانس علم النفس العيادي

    السداسي: الخامس

    وحدة التعليم: أساسية

    الرصيد: 05

    المعامل: 02

    الحجم الساعي: 45 ساعة

    اسم ولقب الأستاذ: هبة موسى

    الإميل المهني: hiba.moussa@univ-msila.dz

  • اهداف المقياس

    objectif

    يهدف إلى التعرف على:

    - أن يتمكن الطالب من معرفة وفهم مختلف الاضطرابات الحسية الحركية والأدائية التي يمكن أن تصيب الفرد.

    - تمكن الطالب من التعرف على الاحتياجات الخاصة لمختلف الحالات التي تعاني أي نوع من الاضطرابات الحسية الحركية والأدائية.

    - أن يحدد الطالب الاضطرابات الحسية التي يمكن أن تصيب الفرد

    - أن يحدد الطالب الاضطرابات الحركية التي يمكن أن تصيب الفرد

    - أن يتعرف الطالب على أهم الاضطرابات الأدائية التي يمكن أن تصيب الفرد في مراحل عمره.

    - أن يفهم الطالب هذه الاضطرابات فهما عياديا يستقر به الحال إلى كيفية طرق التشخيص ووضع برامج للعلاج والتكفل المناسب.

  • المكتسبات القبلية:

    Q

    -لكي أن يستطيع الطالب استيعاب هذا الدرس الخاص بالاضطرابات الحسية والحركية والأدائية يجب أن يكون على دراية وإلمام بمختلف المفاهيم الأساسية المتنوعة التي أعطت تعاريف وفروقات مختلفة لأهم الإعاقات وذوي الاحتياجات الخاصة.

    -أن يكون الطالب يميز بين فئات ذوي الاحتياجات الخاصة دون غلط.

    - أن يكون الطالب على معرفة بمختلفة الاضطرابات الحسية الحركية.

    - يجب على الطالب معرفته عند دراسته هذه الوحدة أن عملية التشخيص لهاته الاضطرابات ليست بالسهلة خاصة حين تكون متداخلة الأعراض.

  • المحور الأول الإعاقة السمعية

  • المحور الثاني الإعاقة البصرية

      الإعاقة البصرية

  • قائمة المراجع:

    Ref

     

    1-ماجدة السيد عبيد، الإعاقة الحسية الحركية، دار الصفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، ط1، 1999.

    2-يوسف القريوتي، عبد العزيز السرطاوي، المدخل إلى التربية الخاصة، دار القلم، الإمارات العربية المتحدة، 1995.

    3-الملاح تامر المغاوري، الإعاقة السمعية بين التأهيل والتكنولوجيا، ماجستير تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، مصر، 2016.

    4-القمش مصطفى نوري، الإعاقات المتعددة، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2013.

    5-الحديدي منى صبحي، مقدمة في الإعاقة البصرية، دار الفكر للطباعة والنشر، الأردن، 2004.

    6-الخطيب جمال، الحديدي منى صبحي، المدخل إلى التربية الخاصة، ط1، مطبعة دار الفكر، 2009.

    7-نبيل عبد الهادي، بطء التعلم وصعوباته، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2000.

    8-الروسان فاروق، سيكولوجية الأطفال غير العاديين، دار الفكر، الأردن، 2000.

    9-عبد العزيز، عمر فواز وكوافحة، تيسير مفلح، مقدمة في التربية الخاصة، ط4، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، 2010.

    10- Hallan,d . Kauffman, t. (1992) Excptional Children Introduction To special education. (sthed). Prentic – gall. Englewood Cliffs, Newjersey