إدارة العلاقات العامة س1(2025/2024)
Aperçu des sections
-
تعد العلاقات العامة بمختلف توصيفاتها و ما تقدمه من نتاج علمي و صناعي و تجاري و فكري و المعايير التي تعتمد عليها في عملها من الموضوعات المهمة الجديرة بالدراسة و البحث من جهة و كذا للمساهمة في تأطير و تكوين طلاب ماستر اتصال و العلاقات العامة على مستوى جامعة المسيلة، قسم علوم الإعلام و الاتصال.
و من هذا المنطلق جاء اختيار هذا الموضوع ضمن هذه المطبوعة العلمية ليجري من خلالها البحث عن معايير العلاقات العامة لما لها من أهمية بالغة في كيفية إيصال رسالتها العلمية و البيداغوجية إلى جمهورها المستهدف و هم طلبة ماستر السنة الاولى اتصال و علاقات عامة.
حيث تمت المحاولة الجاهدة في التعرف على دقائق الأمور التفصيلية لمفاهيم العلاقات العامة لا سيما الاتجاهات النظرية الذي يشكل الإطار النظري لعمل العلاقات العامة كيف يتبلور و كيف يتخذ القرار بشأن اختيار النظرية المناسبة التي تشكل الصورة الفلسفية و أطرها المعرفية للوجه الأخر العلمي و الممارسة في واقع تنفيذ مشروعات و برامج و نشاطات العلاقات العامة.
من خلال هيكل و طاقم إداري يسعى إلى تحقيق أهداف العلاقات العامة وفق وسائل ملائمة لتحقيق الرضا العام بين المؤسسة و الجمهور.
فضلا عن ضرورة الاهتمام بهذا الموضوع بشكله التام و بصورة وافية وواضحة للإحاطة بكل جوانبه لتحقيق أفضل معالجة للموضوع .
و تأسيسا لما سبق فقد قمنا بتقسيم البرنامج على عدة عناصر مفصلة قسمت في شكل محاضرات بلغ عددها أربعة عشر محاضرة متنوعة و شاملة لكل المقياس لتكون بين أيدي الطلبة للاستفادة منها-
Feedback
-
Forum
-
الكلية :كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية
القسم:علوم الإعلام و الاتصال
التخصص : سنة أولى ماستر اتصال و علاقات عامة
المادة : إدارة العلاقات العامة
الرصيد:5
المعامل: 2
الحجم الساعي: محاضرة وأعمال موجهة
طريقة التقييم: امتحان كتابي + مراقبه مستمرة + أعمال أخرى
مسؤولة المادة : د. لعجــــــال عفيفة
البريد الإلكتروني :afifa.laadjal@univ-msila.dz
متواجدة في القسم أيام العمل -
تكسب الطالب معارف نظرية وتطبيقية في مجال إدارة العلاقات العامة
-
على الطالب أن يكون ملما بأطر مفاهيمية ضرورية لتحليل الظاهرة الاتصالية الداخلية و الخارجية للمؤسسة
-
يتم التركيز في هذه المادة على الإطار النظري و التطبيقي للعلاقات العامة التعرض إلى أهم التقنيات التي يستعملها الفـاعلون في ميدان الاتصال كالمهنيين في مجال من ميدان التسويق كتقنية سبر الآراء والعلاقات العامة والإشهار فضلا عن إستعمال التكنولوجيات الحديثة كالإعلام الآلي و الوسائل السمعية البصرية المتطورة كالوسائل الإلكترونية
-
الأهداف التدريسية.
1.تمكين الطالب من الفهم العام للإطار النظري لإدارة العلاقات العامة .
2.محاولة شرح و تبسيط المفهوم العام لإدارة العلاقات العامة و تقريبه من الطالب.
خطة المحاضرة
3.مدخل عام -
الأهداف التدريسية.
-تحديد رأي المفكرين في طبيعة و هوية العلاقات العامة تاريخيا قبل ظهور مفهوم العلاقات العامة.
- التطرق لأهم المحكات التي تؤدي إلى تحديد معنى العلاقات العامة.
خطة المحاضرة
تمهيد
1.طبيعة و هوية العلاقات العامة.
2.تعريف العلاقات العامة
3.الفلسفة العامة لطبيعة العلاقات العامة -
الأهداف التدريسية.
-محاولة النظر إلى تاريخية العلاقات العامة من حيث تحديد نشاطها عبر جذورها العميقة تمتد لحضارات قديمة.
- معرفة مدى اتساع المفهوم في عقود مضت و اتسعت لغاية بروز المفهوم بالشكل الممارس في الوقت المحاضر.
خطة المحاضرة
1.العلاقات العامة في العصور القديمة
أولا .العلاقات العامة في المرحلة البدائية
ثانيا.العلاقات العامة في الحضارات القديمة
أ.العلاقات العامة في الحضارة الفرعونية
ب.العلاقات العامة في بلاد الرافدين
ج.العلاقات العامة في الحضارة اليونانية
د .العلاقات العامة في الحضارة الرومانية
ثالثا.العلاقات العامة في الصور الوسطى
رابعا. العلاقات العامة في الفكر الإسلامي
2. العلاقات العامة في العصر الحديث -
الأهداف التدريسية.
-تمكين الطالب من الاكتشاف بشكل فعال عن الصلات بين العلاقات العامة و باقي العلوم المرتبطة و التي لا يمكن فصلها عن العلاقات العامة.
-معرفة و تحديد مدى ارتباط العلاقات العامة مع العديد من المفاهيم في تطوير و تحديث أساليبها و أدواتها.
خطة المحاضرة
- تمهيد
العلاقات العامة و العلاقات الإنسانية - العلاقات العامة و العلاقات الاجتماعية
- العلاقات العامة و الاتصال - العلاقات العامة و الإعلام
- العلاقات العامة و السياسة العامة - العلاقات العامة و التنمية
- العلاقات العامة و الصحافة - العلاقات العامة و علم الإدارة
- العلاقات العامة و الإعلان
-العلاقات العامة و التسويق
- العلاقات العامة و الترويج
- العلاقات العامة و النشر
-العلاقات العامة و الدعاية -
العلاقات العامة والإعلان:
يعد الإعلان من الفنون الاتصالية التي يشوبها الخلط أو التداخل مع مفهوم العلاقات العامة برغم الفروق الواضحة فيما بينهم، حيث يختلف الإعلان من حيث المفهوم والاستخدام والتوظيف، والعلاقات العامة تتضمن نشاطا إعلانيا فهي أشمل.
يعرف الإعلان بأنه الفن الذي يقدم رسالة إقناعي بيعيه، بهدف زيادة مبيعات منتج ما سواء كان خدمة أو سلعة بأقل قدر ممكن من التكلفة وأقصى قدر ممكن من الربح ومن خلال ذلك التعريف يتضح أن الهدف الرئيسي للإعلان هو البيع ،أما العلاقات العامة فتهدف إلى الإقناع عن طريق الإعلام والاتصال من خلال نقل وتبادل المعلومات، و العلاقة الأساسية بين الإعلان والعلاقات العامة، هي أن الإعلان يحقق نجاحا من خلال الدور الذي تقوم به العلاقات العامة مسبقا لتقديم المعلومات وخلق مناخ من الفهم عن المنتج أو الخدمة المرغوب في الإعلان عنها. -
لكل علم أطره التصويرية والنظرية، والعلاقات العامة باعتبارها علما يهتم بوصف العناصر المميزة والظاهرة، والعمليات الاتصالية والاجتماعية في التنظيمات لابد وان تنطلق من نظرية محددة، حيث تهدف النماذج والنظريات في مجال العلاقات العامة إلى شرح وتوضيح كل ما يتعلق بالعلاقات العامة كعملية.
-
نظرية التبادل: تمتد الجذور التاريخية لتلك النظرية، مثلها مثل التفاعلية الرمزية في النظرية السلوكية وتختلف مع التفاعلية الرمزية في أنها تستمد بعض ملامحها من النموذج الوضعي، وتركز نظرية التبادل على دراسة سلوك الأفراد داخل المؤسسة ودراسة الدوافع، ومن أهم رواد تلك النظرية "بيتر بلاو" و"جورج هومانز"و" ريتشارد امرسون" وتؤكد تلك النظرية على أن البناء الاجتماعي يعد نتاجا للتبادل الاجتماعي بين الأفراد، كما أن عملية التبادل التي تتم بين الأفراد والتنظيمات تحقق نوعا من التوازن بين المدخلات والمخرجات
-
النظرية البنائية الوظيفية:
يعد المنظور البنائي الوظيفي من أهم المنظورات وأكثرها واقعية حيث ينظر للمؤسسة باعتبارها شبكة للعلاقات الاجتماعية، بحيث أن استمرار التنظيم ووجوده يعتمد على مدى التوافق والانسجام في شبكة العلاقات.
ومن ثم فإن دراسة دور العلاقات كإدارة في ظل البنائية الوظيفية يضع لها دورا محددا في التنظيم بما يحقق الكفاءة والفاعلية في الأداء.
و يمثل المنظور البنائي الوظيفي إطارا للعمل يشمل البنائية وتمتد الأصول النظرية لذلك المنظور في النموذج العلمي الوضعي في كتابات " إميل دوركايم ، ماكس فيبر،" تالكوت بارسونز، "روبرت ميروتون" وترى تلك النظرية أن الظاهرة الاجتماعية توجد كنتيجة للتفاعل داخل الأبنية الاجتماعية وتكون الوظيفة هي تعزيز ذلك البناء، كما تنظر للتنظيم باعتباره رمزا للتفاعل الاجتماعي أو نتاجا للتبادل الاجتماعي بحيث يحدث نوع من التوازن بين العلاقات، -
نماذج جرونج الأربع :
حيث تقدم تلك النماذج تقييما تاريخيا للعلاقات العامة موضحة مفهوم و أهمية و أسلوب عمل إدارة العلاقات العامة بما يتناسب مع كل مرحلة من المراحل و كل نمط من أنماط التنظيم حيث قدم كل من "جرونج" و" هانت " أربعة نماذج لسلوك العلاقات العامة داخل و خارج التنظيمات من خلال تبنيهم لمنظور النسق المفتوح، حيث تقدم تلك النماذج تقييما تاريخيا للعلاقات العامة بما يتناسب مع كل مرحلة من المراحل و كل نمط من أنماط التنظيم -
قدمت النظريات السوسيولوجية إسهاما في مجال العلاقات العامة ،فإن النظريات الاتصالية أهمية كبرى لا تقل عنها أهمية خاصة و إن الاتصال هو لب العلاقات العامة فالعلاقات العامة هي فن اتصالي تطبيقي هادف و تمثل النظريات الاتصالية خلفية نظرية تمد ممارس العلاقات العامة بأرض صلبة للممارسة العملية القائمة على الدراسة المنهجية الموضوعية الدقيقة و العلاقات العامة باعتبارها علما يفيد من مختلف العلوم الاجتماعية و الإدارية و علوم الاتصال تتخذ من كل علم ما يناسبها و يسهم في تطورها نحو المزيد من الفعالية في الأداء،
عادة ما تنتقل الرسالة عبر القناة الإعلامية أو الاتصالية إلى المستقبل فليس معنى ذلك أن المتلقي قد اقتنع أو استجاب ايجابيا لمضمون الرسالة لذلك كان لابد من دراسة بعض النظريات الاتصالية حتى يتسنى لممارس العلاقات العامة اختيار أنسب الوسائل و أكثرها قدرة على تحقيق الأهداف -
-
Test
-
-
أولا. المراجع بالعربية.
- أحمد بدر1982: الاتصال بالجماهير ،الدار الكويتية للنشر ،الكويت ،
- أحمد زكي بدوي1986. :معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مكتبة لبنان ، بيروت .
- أحمد عطية الله،1968.القاموس السياسي ، دار النهضة العربية الطبعة الثالثة ،القاهرة .
- بسام عبد الرحمن الجرايدة2013 ،إدارة العلاقات العامة ،دار أسامة للنشر و التوزيع ،عمان الأردن.
ثانيا.المراجع بالأجنبية .
- Harrison , Shirley, Public Relations ,an Introduction ,Green Public Public , Service , London,1995,P41
- GRUING ,JAMES ,Image ,and Sulstanse : From Symbolic,to Belaveioral Relationship Public R elation,Review ,Vol 19,N1,Greenwich,London,1993, P 368 -
-
Feedback
-