إدارة المخاطر المالية
مخطط الموضوع
-
عام
-
-
منتدى
-
من خلال هذع العمل، يقوم الطالب بتلخيص أهم ما تلقيه أثناء الحصص، مع إمكانية الاستعانة بالمحتوى الموجود على منصة موودل.
كما لا يجب أن يتعدى الملخص 12 صفحة.
كل الملخصات المشابه تلغى ولا تقيم.
-
-
-
العنوان
الصفحة
المحور الثالث: مدخل لإدارة المخاطر
44
تمهيد
45
أولا: ماهية إدارة المخاطر
46
1- تعريف وأهمية إدارة المخاطر
46
2- خطوات إدارة المخاطر
48
ثانيا: تحليل وتصنيف المخاطر
49
1- تصنيف وترتيب المخاطر
49
2- مؤشر اكتشاف وتصنيف المخاطر
50
ثالثا: تحليل وتحديد المخاطر
52
1- أنواع المخاطر غير المحددة بدقة
52
2- طرق تحديد المخاطر
54
رابعا: مواجهة المخاطر
56
1- التصرف اتجاه المخاطر (القبول – التقليل – التخفيض)
56
2- نقل وقبول المخاطر
57
3- عرض حال المخاطر للقبول
58
-
تمهيد
إذا رجعنا إلى قصة يوسف وملك مصر، ستجد أنه – عليه السلام – اكتشف الأحداث التي ستقع مستقبلا، فأعد لها خطة استراتيجية بوضع الحنطة في السنبلة كي تكون أبقى مع الزمن ولا تفسد، ولكن هل يُعقل أن يُحدد الحل ببساطة بدون قياس وتحليل وتقييم لتلك المخاطر؟
الإجابة ببساطة لا، فلكي تضع حلا عمليا وخطة استراتيجية حكيمة لإدارة المخاطر فإنه من الواجب أولا أن يتم تحليل المخاطر وتقييمها بهدف الربط بين احتمالية حدوثها والتأثير الناتج عن حدوثها وكيف يمكن التحكم فيها والتقليل من تأثيرها إذا كان التأثير سيئا.
إدارة المخاطر ليست وسيلة محصورة على المؤسسات والمنظمات العامة فقط، ولكنها أيضا لكل الأنشطة طويلة وقصيرة الأمد. ويجب النظر للفوائد والفرص من إدارة المخاطر في علاقتها بأطراف المصلحة المختلفة المتأثرة وليس فقط في علاقتها بنشاط المؤسسة.
يتطور مجال إدارة المخاطر بشكل سريع، وهناك الكثير من وجهات النظر المختلفة والوصف لما يتضمنه موضوع إدارة المخاطر، وكيف يجب ممارسته والغرض من إدارة المخاطر.
إدارة المخاطر هي جزء أساسي في الإدارة الإستراتيجية لأي مؤسسة. وهي الإجراءات التي تتبعها المؤسسات بشكل منظم لمواجهة المخاطر المصاحبة لأنشطتها، بهدف تحقيق المزايا المستدامة من كل نشاط ومن محفظة كل الأنشطة.
والتركيز الأساسي لإدارة المخاطر الجيدة هو التعرف على ومعالجة هذه المخاطر. ويكون هدفها هو أضافه أقصي قيمة مضافة مستدامة لكل أنشطة المؤسسة. إدارة المخاطر تساعد علي فهم الجوانب الإيجابية والسلبية المحتملة لكل العوامل التي قد تؤثر علي المؤسسة. فهي تزيد من احتمال النجاح وتخفض كلا من احتمال الفشل وعدم التأكد من تحقيق الأهداف العامة للمؤسسة. -
أولا: ماهية إدارة المخاطر
تهدف إدارة المخاطر إلى المحافظة على أصول المؤسسة وحمايتها من الخسائر التي يمكن أن تتعرض لها جراء نشاطها، أو نتيجة لتعرض موجوداتها الثابتة إلى التلف، لذلك فإن نجاح المؤسسة يرتبط بالدرجة الأولى بقدرتها الإدارية، وعليه لا يمكن إلغاء المخاطر ولكن يمكن الحد من آثارها عند وقوعها والحد من احتمالات حدوثها.
1-تعريف وأهمية إدارة المخاطر
إدارة المخاطر هي تنظيم متكامل يهدف إلى التوصل إلى وسائل محددة للتحكم في الخطر، والحد من تكرار حوادثه، والتقليل من حجم الخسائر بأفضل الوسائل وأقل التكاليف.
وقياس المخاطرة في مشروع ما يعني تحديد العائد المتوقع في هذا المشروع وتقدير المخاطرة المتوقعة الحدوث، وبالتأكيد فإن الاستثمار الكفء هو الذي يحقق أعلى عائد بأقل قدر من المخاطرة.
وعليه فإن قياس المخاطرة في المؤسسة يعد أمرا ضروريا ومهما، ويجب أن تكون لإدارة المخاطر في المؤسسة نظمها وأساليبها لقياس المخاطر وتصنيفها وتقييمها والسيطرة عليها.
ويمكن قياس المخاطرة من خلال الاستعانة ببعض المقاييس الإحصائية مثل أسلوب القيمة المتوقعة، الانحراف المعياري، المدى، معامل الاختلاف، معامل بيتا، تحليل الفجوة، تحليل الفترة ومدخل القيمة بالمخاطرة.
وعليه، تصبح إدارة المخاطر تهتم بتحديد، قياس، تحليل، تقييم، والسيطرة على المخاطر.
فهي نشاط يهدف إلى تحديد ومعالجة الأحداث من أي نوع، والتي من المرجح أن تؤثر أو تحد من إمكانية وصول الشركة إلى أهدافها المسطرة.
وينطوي تحليل المخاطر على تقييم أسبابها وعواقبها على الشركة، حيث يتم تصنيف المخاطر على حسب أهميتها.
فهي عملية منهجية وتكرارية، متكاملة في الأدوار والمسئوليات، توفر الدعم لمتخذ القرار وتنفذ بطريقة متكاملة وشاملة لجميع الشركة والأطراف ذات المصلحة بها.
مثال توضيحي لإدارة المخاطر
المطلوب: التعليق على الشكل (إدارة المخاطر: تحديد، تحليل ...الخ)
مثال توضيحي عن تنفيذ عمل ما
ملخص الشكل: المهم العمل حتى وإن لم تكن هناك نتائج، خير من أن يقال أننا لم نعمل.
المطلوب: حلل وناقش هذه الفكرة (تحديد الخطر وكيفية إدارته)؟
يمكن توضيح مساهمة إدارة المخاطر في الإدارة حسب إيزو 31010 – 2009 من خلال الشكل التوضيحي التالي:
مساهمة تقييم المخاطر في إدارة الشركة (ISO 31010 : 2009)2-خطوات إدارة المخاطر
يوضح الشكل الموالي خطوات ودورات عملية إدارة المخاطر في الشركة:
خطوات إدارة المخاطر في الشركة
وتستمر طوال حياة المشروع، المخاطر ملازمة للأعمال.
وتبدأ بتحليل أولي، ثم التحديث المستمر لهذا التحليل، في كل حيثيات المشروع.
يبين الشكل الموالي المهام الضرورية لكل مرحلة من مراحل إدارة المخاطر المالية
المهام المكونة لكل مرحلة في إدارة المخاطر -
ثانيا: تحليل وتصنيف المخاطر
بإمكاننا تقييم المخاطرة عن طريق وصفها طبقا لعاملين، هما: احتمالية حدوث المخاطرة ومدى تأثيرها في حالة حدوثها، وكل عامل من العاملين يُمكن إضافة 5 اختيارات أسفله وهم (عالي جدا، عالي، متوسط، منخفض، منخفض جدا)، ومن الممكن اختزال الخمسة عناصر إلى ثلاثة فقط وهم (عالي، متوسط، منخفض).
1- تصنيف المخاطر
يتم تصنيف وترتيب المخاطر بالاعتماد على عاملي الاحتمالية والتأثير، ومن أجل ذلك يتم احترام على الأقل العناصر التالية:
1- تحديد كل المصادر التي من شأنها أن تؤثر على المخاطر.
2- تحديد أهداف وقيود المشروع.
3- وضع تصنيف للدرجة الخطورة للحوادث (الأداء، الوقت، التكلفة).
4- وضع تصنيف لاحتمالات الحدوث (منخفض، متوسط، مرتفع).
5- وضع سياسة مفصلة ومخطط لإدارة المخاطر.
بعد تحديد المخاطر سيكون لدينا عددا كبيرا منها، وربما يصبح من المستحيل التعامل معها جميعا في آن واحد، لذلك سيكون واجبا تقييم المخاطر ثم ترتيبها إلى درجات لنتعامل مع أشدها خطورة أولا.
احتمالية حدوث المخاطرة ومدى تأثيرها
-