التواصل البيداغوجي
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
-
1- للتواصل البيداغوجي تعاريف عديدة. أذكر بعضها؟
2- ما المقصود بتقنيات التواصل البيداغوجي ؟3- للتواصل البيداغوجي اصناف، اذكرها مع بعض الشرح؟
4- حلل و ناقش طرائق التواصل البيداغوجي؟5- تواجه عملية التواصل البيداغوجي عدة عوائق، اشرحها بايجاز ؟
6- اشرح تكنولوجيا وسائط التواصل البيداغوجي؟ -
تم تقسيم مادة هذا المقياس إلى عدة محاور، تسلط الضوء على مفهوم التواصل البيداغوجي، و ذلك بالتركيز على تقديم أبرز التعاريف المقدمة له من طرف الباحثين و المختصين، و كذا التطرق لأهميته و أهدافه و غير ذلك. كما تحتوي مادة المقياس الى عرض فلسفة و تقنيات التواصل البيداغوجي كالنشأة و المراحل التاريخية التي عرفها هذا النمط من التواصل، و تحديد بعض الفروقات بينه و بين الكثير من المصطلحات المشابهة له سواء من حيث التنظير او من حيث التطبيق و فعالية الأداء. إضافة لذلك سوف يتم تقديم أهم العوائق و عرض أبرز الصعوبات التي من خلالها تعيق تطبيق عملية التواصل البيداغوجي.
-
لا شك أن مقياس التواصل البيداغوجي (Bedagogical Communication) يعد من المقاييس الهامة بالنسبة لطلبة السنة الأولى دكتوراه علوم سياسية، لكل التخصصات( تنظيم سياسي و إداري، دراسات سياسية مقارنة، علاقات دولية) ، فهو مقياس هام يعين الطلبة على تحقيق مكتسبات علمية و معرفية في مجال التواصل البيداغوجي، حيث مادة هذا المقياس تركز على تحليل و شرح علاقة المعلم بتلامذته، و علاقة الأستاذ بطلبته، معتمدا في ذلك على مدخل التواصل البيداغوجي الذي يؤسس لعلاقة علمية ثقافية تراكمية هادفة لتحقيق نسق علمي خادم لكل عناصر هذا النسق من أفراد و مؤسسات و مجتمع و وطن. و بناء على ما تقدم سوف تشمل هذه المطبوعة العلمية مفهوم التواصل البيداغوجي، و ذلك بالتطرق إلى تعريفه و الأطر النظرية و العلمية الدارسة له و عرض كل ما يخص هذا الموضوع . فمعظم الدراسات العلمية أكدت أن التواصل البيداغوجي يعد حجر أساس في عملية التعليم و التكوين و التطوير في كل المستويات العلمية و المجالات البحثية، لذلك نحاول التطرق في هذه المطبوعة العلمية لكل عناصر التواصل البيداغوجي، معتمدا في ذلك على مراجع و دراسات متخصصة، و أبحاث علمية لأساتذة و باحثين متخصصين في مجال التواصل البيداغوجي.
-
الاختبار
-
المحادثة
-
منتدى
-
الملف
-
-
-
الاختبار
-
المحادثة
-
-
-
الاختبار
-
المحادثة
-
-
-
- 1-عبد السلام مصطفى عبد السلام، " مفهوم التدريس و تطويره"، (تاريخ الاطلاع: 06/05/2020) نقلا عن موقع:
- https://sst5.com/Article/2111/33/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3-%
- D9%88%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1%D9%87
- 2-النظرة الحديثة في التدريس، تاريخ الإصدار: 16-افريل 2011 نقلا عن موقع:
- http://teaching-important.blogspot.com/2011/04/blog-post_16.html
- 3-التونسي فائزة و آخرون، " العملية التعليمية مفاهيمها و انواعها و عناصرها"، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة لغواط، المجلد7، العدد29، مارس 2018
- 4- أحمد حسن محمد علي ، طرائق التدريس الحديثة ، أهدافها و الاسس المعتمدة في اختيارها،
-