Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم الاجتماع

    مقياس:الادارة التربوية والتشريع المدرسي

    المستوى الدراسي:3

    السداسي:3

    وحدة التعليم:استكشافية

    الرصيد:1

    المعامل:1

    الحجم الساعي:22سا و30د

    اسم ولقب الاستاذ:حاتم صيد

    البريد الالكتروني:hatem.sid@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    - التحكم في نظريات و اتجاهات التسيير الإداري للمؤسسات.

    - التمكن من إسقاط مختلف المقاربات و النظريات الخاصة بعلم الإدارة على المؤسسات التربوية المختلفة

    - التحكم في المفاهيم الإدارية المختلفة

    - تعلم طرق التسيير المعاصرة في حقل المؤسسات التربوية

     - كما يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بأهم مراحل التطور التاريخي للتشريع المدرسي في الجزائر، بدءا بالعهد الاستعماري وحتى آخر التشريعات التي عرفها النظام التعليمي الجزائري.



  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    - التمكن من النظريات السوسيولوجية المعاصرة

    - التمكن من المفاهيم الأساسية لعلم الاجتماع العام

    -         معرفة تاريخ التعليم في الجزائر.

    -         معرفة مصادر التشريع المدرسي في الجزائر وأهم العوامل المؤثرة فيه.


  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    المحور الأول: الإدارة المدرسية.

     أولا: ماهية الإدارة التربوية المدرسية

     ثانيا : نظريات الإدارة

     ثالثا : الإدارة المدرسية و القيادة

     رابعا : الإدارة المدرسية في المؤسسات التربوية الجزائرية

    المحور الثاني: التشريع المدرسي.

    أولا: التشريع المدرسي بالجزائر خلال العهد الاستعماري

    ثانيا: فلسفة التشريع المدرسي من خلال المواثيق الرسمية  للدولة الجزائرية 

    ثالثا: التطور التاريخي للتشريع المدرسي بالجزائر منذ الاستقلال:

    1-     أمرية 16 أفريل 1976

    2-    إعادة هيكلة التعليم الثانوي: 1991/1992

    3-     القانون التوجيهي للتعليم العالي 1999

    4-    القانون التوجيهي للتربية الوطنية 2008

    قراءة سوسيولوجية في القانون الأساسي الخاص بالأستاذ

  • مقدمة أو مدخل عام

  • المحاضرو الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    إبراهيم محمد الخضير: الإدارة التربوية في الإسلام. الرياض، مكتبة الرشد، 1428هـ. 
    2.  أحمد إسماعيل حجي: إدارة بيئة التعليم والتعلم. النظرية والممارسة داخل الفصل والمدرسة. القاهرة, دار الفكر العربي، 2001م.
    3.      أحمد إسماعيل حجي: التربية المقارنة: تطورها ومجالاتها ومناهج البحث فيها. القاهرة, دار الفكر العربي.
    4.       أحمد الخطيب: الإدارة الجامعية: دراسات حديثة. مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية والنشر والتوزيع، الأردن، 2001م.
    5.      أحمد بطاح: قضايا معاصرة في الإدارة التربوية. دار الشروق، الأردن، 2006م.
    6. أحمد عبد الباقي البستان و آخرون: الإدارة والإشراف التربوي: النظرية والبحث – الممارسة,  الكويت, مكتبة الفلاح للنشر , 2003 م.
    7. أوما سيكاران: طرق البحث في الإدارة. مدخل بناء المهارات البحثية. ترجمة إسماعيل البسيوني ، عبد الله العزاز . الرياض جامعة الملك سعود , 1419 هـ .
    8.      بوك أشوين: تغيير التعليم العالي: تطوير التدريس والتعليم. ترجمة احمد المغربي، دار الفجر للنشر والتوزيع، 2007م.

  • سبر الاراء