مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم: يسعى المقياس إلى دراسة الطرائق المبتكرة في تعليم الفلسفة ومحاولة تقريب التفكير الفلسفي من ذهن الطالب، والتركيز على خصائص الموضوعية والحس النقدي.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

    المواضيع التي تهتم بتدريس طرائق التعليم بشكل عام، ومعارف علم النفس التربوي، وفلسفة التربية.


  • محتوى المقياس

    محاور المادة :

    المحور الأول: تداولية تعليمية الفلسفة

    المحور لثاني: تاريخية تعليمية الفلسفة

    المحور الثالث: أخلاقيات الدرس الفلسفي

    المحور الرابع: تعليمية الفلسفة بين الفلسفة وعلوم التربية والبيداغوجيا

    المحور الخامس: تعليمية الفلسفة وآليات ممارستها

    1-نَظم التصورات

    2-الإستشكال الفلسفي

    3-الحجاج الفلسفي

    المحور السادس: الجانب التطبيقي في تعليمية الفلسفة

                    1-الإنشاء الفلسفي الأسس النظرية والإجرائية

                    2-تعليمية النص الفلسفي

                    2-1وظائف النص الفلسفي

                    2-2طرائق التعاطي مع النص الفلسفي

    المحور السابع: تقييم كفايات تمثّل الروح الفلسفية عند المتعلم

    المحور الثامن: النشاطات التعليمية في تدريس الفلسفة.

    1-        الدرس.

    2-         المقال.

    3-         النص.

    4-         الإنتاج الفلسفي.

    5-        العرض.

     البحث.

  • المحاضرة 1و2و3و4

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة

  • المحاضرة العاشرة

  • المحاضرة الحادية عشرة

  • المحاضرة الثانية عشرة

  • المحاضرة الثالثة عشرة

  • المحاضرة الرابعة عشرة

  • المحاضرة الخامسة عشرة

  • المحاضرة السادسة عشرة

  • السابعة عشرة

  • المحاضرة الثامنة عشرة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الاراء