مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:علمخ النفس التربوي

    المستوى الدراسي:الثانية ليسانس شعبة علوم التربية

    السداسي:4

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:5

    المعامل:3

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم : علامة الأعمال الموجهة + الامتحان 

    اسم ولقب الاستاذ:سهيلة بوجلال

    البريد الالكتروني:souhila.boudjellal@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    -التعرف على سيكولوجية المتعلم

    -  التعرف على سيكولوجية المعلم

    -  التعرف على الدافعية و أهم النظريات المفسرة--  

    -التعرف على دافعية التعلم و أهميتها في عملية التعلم-

    -التعرف على دافعية الإنجاز و دورها في التحصيل

    -  التعرف على التعلم المتند إلى الدماغ و تطبيقاته التربوية


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية:

    على الطالب ان يكون على دراية بسيكولوجية التعلم

  • محتوى المقياس

    المحور الاول: سيكولوجية المتعلم

    المحور الثاني : سيكولوجية المعلم

     المحور الثالث: الدافعية

     المحور الرابع: التعلم المستند إلى الدماغ


  • المحاضرة الاولى

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب على:

    - مفهوم المتعلم

    -  يتعرف على صور المتعلم في التربية التقليدية

    -  يدرك صور المتعلم في التربية الحديثة

     - يلم بخصائص المتعلم



  • المحاضرة الثانية

    اهداف المحاضرة:

    - يحدد الطالب دور المتعلم في العملية التعليمية

    -  يتعرف على العوام المؤثرة على المتعلم.

    -  يميز بين أنماط المتعلمين

  • المحاضرة الثالثة

    اهداف المحاضرة:

    يتعرف الطالب على مفهوم التعليم

    -يتعرف على مفهوم المعلم 

    -يدرك أهمية المعلم في العملية التعليمية التعلمية

     -يتعرف على خصائص المعلم


  • المحاضرة الرابعة

    اهداف المحاضرة:

    -يلم الطالب بخصائص المعلم النفسية والاجتماعية والخلقية

     -يتعرف عل أدوار المعلم

    -  يتعرف عل طرق إعداد المعلم


  • المحاضرة الخامسة

    اهداف المحاضرة:

    -يتعرف الطالب على مفهوم الدافعية.

      -يميز بين مختلف أنواع الدوافع

     -يتعرف على وظائف الدافعية في السلوك

      -يتعرف على أهم الاتجاهات النظرية المفسرة للدافعية



  • المحاضرة السادسة

    اهداف المحاضرة:

    -يدرك وظيفة الدافعية في التعلم

    -  يلم بمؤشرات دافعية التعلم لدى المتعلمين

    - يتعرف على العوامل المؤثرة على دافعية التعلم

    -  يتعري على العوامل المساعدة على توفير دافعية التعلم


  • المحاضرة السابعة

    نسعى في نهاية المحاضرة إلى تحقيق الأهداف الآتية:  

    يتعرف الطالب على مفهوم دافعية الإنجاز

      يلم بوظائف دافعية الإنجاز

      يتعرف على العوامل المؤثرة في تنمية دافعية الإنجاز

      يتعرف على دور المعلم في استثارة دافعية المتعلمين


  • المحاضرة الثامنة

    نسعى في نهاية المحاضر إلى تحقيق الأهداف الآتية:  

    -يتعرف الطالب على مجالات توظيف أبحاث الدماغ في التعليم

     - يتعرف على مفهوم التعلم المستند إلى الدماغ

     - يدرك اهمية التعلم المستند إلى الدماغ

    -يتعرف على خصائص التعلم المستند إلى الدماغ


  • المحاضرة التاسعة

    اهداف المحاضرة:

    -يتعرف الطالب على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ.

    -يميز بين مراح التعلم المستند إلى الدماغ

     -يتعرف على دور المتعلم و المعلم في التعلم المستند إلى الدماغ

    -يتعرف على التطبيقات التربوية للتعلم المستند إلى الدماغ


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الاراء