البحث التوثيقي س3(2024/2023)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: البحث التوثيقي
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم النفس
المستوى الدراسي: الثانية ماستر ارشاد وتوجيه
السداسي: الثالث
الرصيد:
المعامل:
الحجم الساعي:
إسم ولقب الاستاذ:نوال بوضياف
البريد الالكتروني:naoual.boudiaf@univ-msila.dz
-
-
-
الواجب
-
-
-
اهداف المقياس:
1.الاطلاع على مختلف المصادر و المراجع الخاصة بالبحوث التطبيقية في مجال التوجيه و الإرشاد .
2.الاستفادة من مختلف التقنيات (التلخيص، البطاقات، الاقتباس) للبحوث العلمية في مجال التخصص.
3. توظيف المهارات المكتسبة في الجانب التقني لإنجاز البحوث العلمية وإخراجها في قالبها النهائي بدءا من البحث عن المعلومة في مصادرها المختلفة المكتوبة والالكترونية والميدانية واللفظية وصولا الى توثيقها في البحوث بطريقة علمية صحيحة وفق طريقةAPA المعتمدة في البحوث النفسية و التربوية.
-
-
-
أهداف المحاضرة:
من المتوقع أن يكون الطالب في نهاية المحاضرة قادرا على أن :
يستوعب مضامين المحاور الكبرى في البحث التوثيقي .
يوظف المهارات المكتسبة من مقايس علم البحث التوثيقي في الجانب التقني لإنجاز البحوث العلمية وإخراجها في قالبها النهائي بدءا من البحث على المعلومة في مختلف مصادرها المختلفة المكتوبة والالكترونية والميدانية واللفظية وصولا الى توثيقها في البحوث بطريقة علمية ، ومعرفة طرق الاقتباس المختلفة والمقدار المسموح اقتباسه، وطرق التهميش والإحالة والتوثيق المختلفة مع التركيز على طريقةAPA .
يستوعب معايير شبكة التقييم المعتمدة في هذا المقياس والحرص على الانضباط .
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة:
من المتوقع أن يكون الطالب في نهاية المحاضرة قادرا على أن :
يفرق بين مصطلح البحث التوثيقي، وبعض المصطلحات ذات الصلة بالبحث التوثيقي .
أن يتعرف على خصائص البحث التوثيقي.
أن يميز بين أنواع البحث التوثيقي.
أن يحدد خطوات البحث التوثيقي.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة:
و نسعى من خلال هذه المحاضرة مساعدة الطالب على أن يحقق الأهداف الآتية :
يتعرف على مفهوم المصادر و المراجع في البحث العلمي.
يميز بين المصادر و المراجع.
يتعرف على أنواع المصادر في البحث العلمي.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة:
سنحاول من خلال هذه المحاضرة التطرق إلى أنواع المراجع ، حيث نتوقع في نهاية المحاضرة أن يكون الطالب قادرا على أن:
يميز بين أنواع المراجع.
يستنتج أهمية المصادر و المراجع في البحث العلمي.
يتعرف على طريقة ترتيب المصادر و المراجع في البحث العلمي.
يرصد بعض الأخطاء الشائعة في كتابة المراجع.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة:
سنحاول تحقيق الأهداف الآتية:
التعرف على ملخص البحث العلمي.
تحديد أهم محتويات ملخص البحث العلمي.
معاينة نموذج لملخص البحث العلمي.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة:
تحقيق الأهداف الآتية:
يتعرف على أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي.
يتعرف على كيفية توظيف الدراسات السابقة في البحث العلمي.
يحدد طرق الاستفادة من الدراسات السابقة في البحث العلمي.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة:
نتوقع في نهاية المحاضرة أن يكون الطالب قادرا على أن :
يميز بين أنواع الاقتباس (المباشر وغير المباشر).
يتعرف على قواعد التوثيق في المتن وفق طريقة (APA).
يتعرف على طريقة كتابة المراجع في قائمة المراجع
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة:
نتوقع أن يكون الطالب في نهاية المحاضرة قادرا على أن:
يتعرف على طريقة كتابة المصادر في قائمة المصادر .
يتعرف على طريقة كتابة المراجع في قائمة المراجع بجميع حالاتها الواردة عليها.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
-
-
الإفادة
-