Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علوم الاعلام والاتصال

    مقياس:التقديم الاذاعي والتلفزيوني

    المستوى الدراسي: الثانية ماستر السمعي البصري

    وحدة التعليم: أساسية

    السداسي: الثالث

    الرصيد:٥

    المعامل:٢

    الحجم الساعي:٤٥سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:فاطمة تيميزار

    البريد الالكتروني:fatma.timizar@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    التحكم في تقنيات التنشيط الإذاعي و التلفزيوني و تحضير الطالب للعمل و البحث في المجال السمعي البصري.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

      معرفة الطالب لخصوصية المجال السمعي البصري.

  • محتوى المادة

    محتوى المادة.

    1. أهمية الاتصال اللفظي و غير اللفظي.

    2. مفاهيم وطرق الكتابة الصحفية

    3. الهندام و أهميته في التقديم.

    4. الاماءات و الحركات.

    5. التحكم في جلسة التنشيط.

    6. مبادئ ومواصفات الصورة الصحفية وأهميتها في العمل الإعلامي.

    7. التصوير و الإخراج الإذاعي و التلفزيوني

    8. تقنيات إعداد البرامج الإذاعية و التعرف على التقنيات الفنية المصاحبة للعمل الإذاعي

    9. تقنيات إعداد البرامج التلفزيونية و التعرف على التقنيات الفنية المصاحبة للعمل التلفزيوني

    10. الأسس العامة للتنشيط الإذاعي و التفزيوني:

    - احتراف الكاريزما ( الجاذبية الشخصية) وكشف شخصيات الآخرين

    - كيفية التخطيط الإعلامي .

    - كيفية التسويق الإعلامي .

    - التعريف بالأستوديو وغرفة الأخبار

    - علاقة المذيع بالطاقم التحريري والفني

     - بناء القدرات للظهور والإلقاء ومهارات تقديم العروض

    - إعداد البرنامج والتقرير والريبورتاج الإذاعي

     - إتقان النطق السليم و معرفة أنواع الأصوات ومهارات التواصل الفعال

    - إعداد النشرات الإخبارية وتقديمها و التقارير و المقابلات الصحفية.


  • المحاضرة الاولى

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة الفرق بين التقديم الاذاعي والتقديم التلفزيوني

  • المحاضرة الثانية

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بالالقاء ومتطلباته

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة الاسس العامة للتقديم الاذاعي والتلفزيوني

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة المبادئ الاساسية للظهور الاعلامي

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    مراجع مقترحة:( كتب،ومطبوعات، مواقع انترنت،إلخ)

    الاستعانة بتجربة الأساتذة الذين لهم تجربة مهنية في التنشيط الإذاعي و التلفزيوني بالمؤسسات الإعلامية.

     -عامر مصباح: الإقناع الإجتماعي، خلفيته النظرية وآلياته العملية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2005.

    -عبد الفتاح محمد دويدار: "سيكولوجية الاتصال والإعلام: أصوله ومبادئه"، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية 2004.

    -Dichter Ernest : Communication et Motivation . Berti édition, Alger, 1991.


  • سبر الآراء