القانون الدولي الانساني
Aperçu des sections
-
-
Forum
-
بطاقة تواصل ومعلومات المقياس
الكلية: الحقوق والعلوم السياسية
القسم: الحقوق
المستوى الدراسي:السنة الثالثة ليسانس،قانون عام
السداسي: الخامس
الرصيد: المعامل: الحجم الساعي:30 :1 أسبوعيا
المجموعة الثانية الأفواج: من 08 إلى 14
mustapha.zenati@univ-msila.dz
-
-
-
تمهيد:تتطلب الحاجة لحماية الأشخاص مما قد يتعرضون إليه من اعتداء أثناء النزاعات المسلحة وجود قواعد قانونية تسمى بالقانون الدولي الإنساني كمصطلح ظهر في سبعينيات القرن الماضي وارتبط بالمفاوضات التي جرت بين عام 1974 إلى 1977 في جنيف والتي انتهت بإقرار بروتوكولي جنيف الملحقين باتفاقيات جنيف الأربع للعام 1949 وقبل هذا التاريخ كان المصطلح الأكثر شهرة هو قانون الحرب ومصطلح قانون النزاعات المسلحة، لذلك سنتطرق لتحديد عدة عناصر أدناه لها علاقة بمفهوم القانون الدولي الإنساني.
-
أسئلة الدرس: كما هو معهود بالنسبة لأي موضوع تتمحور أسئلته حول طرح إشكالية رئيسية، والتي تتمثل فيما يلي:
أ – الإشكالية الرئيسية:
ما هو التاريخ الأول الذي ظهر فيه استخدام مصطلح القانون الدولي الإنساني ، وهل يعتبر الأخير بديلا لقانون الحرب ؟
ب – الأسئلة الفرعية:
· مالمقصود بالقانون الدولي الانساني؟
· ما هي الخصائص التي تميز القانون الدولي الإنساني عن غيره من القوانين المشابهة ؟
· ما هي المبادئ التي يقوم عليها القانون الدولي الإنساني؟
· ما هي المصادر التي يسقي منها القانون الدولي الإنساني وجوده؟
· ما هي علاقة القانون الدولي الإنساني ببعض القوانين المشابهة؟
-
أهداف الدرس: تحديد مفهوم القانون الدولي الإنساني من خلال التطرق للمفاهيم الموجودة و استخلاص المفاهيم الجديرة بالأخذ،بالإضافة إلى معرفة وتمحيص تعريف بعض المؤسسات الدولية للقانون الدولي الإنساني على غرار التعريف الصادر من محكمة العدل الدولية واللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي.
- تسليط الضوء على الخصائص التي يتميز بها القانون الدولي الإنساني.
- الإحاطة بالمبادئ التي تحكم القانون الدولي الإنساني التي لا يمكن الخروج عنها.
- الإحاطة بمعرفة علاقة القانون الدولي الإنساني ببعض القوانين المشابهة له من حيث الأهداف والنطاق ، كعلاقة القانون الدولي الإنساني بالقانون الدولي لحقوق الإنسان و القانون الجنائي الدولي .
-
محتوى الدرس (الاقتصار على العناصر الأساسية للدرس)
أولا:مفهوم القانون الدولي الانساني
1 – تحديد المقصود بالقانون الدولي الإنساني.
2 – المفهوم الواسع
3 – المفهوم الضيق
4 – تعريف محكمة العدل الدولية القانون الدولي الإنساني.
ثانيا: خصائص القانون الدولي الإنساني.
ثالثا : مبادئ القانون الدولي الإنساني ومصادره.
أ- مبادئ القانون الدولي الإنساني.
ب- مصادر القانون الدولي الإنساني.
رابعا : علاقة القانون الدولي الإنساني ببعض القوانين المشابهة.
1 – علاقته بالقانون الدولي لحقوق الإنسان.
2 – علاقته بالقانون الجنائي الدولي.
-
-
-
تمهيد: يشمل تطور القانون الدولي الإنساني بحسب الشراح إلى مرحلتين الأولى تسمى مرحلة ما قبل تدوين القانون الدولي الإنساني والتي تضرب في عمق التاريخ البشري للحضارات القديمة حيث كان فيها القانون الدولي الإنساني عبارة عن أعراف وعادات وتقاليد تواترت الدول على التقيد بها خلال الحروب التي كانت تخوضها فأصبحت راسخة، أما المرحلة الثانية فهي المرحلة التي أعقبت تدوين القانون الدولي الإنساني من خلال إبرام العديد من الاتفاقيات الدولية.
ما هو تاريخ هذا القانون ؟ هو قديم قدم الإنسان نفسه لماذا لأنه مرتبط بمشكلات سلوك القيادات الحربية زمن الحرب ، فنلاحظ أن القادة العسكريين منذ وجود الإنسان كانوا يطبقون باستمرار قواعد معينة أثناء الحرب ، ما هي هذه القواعد ، روئ هؤلاء القادة العسكريين نتبعها من خلال الحضارات المختلفة التي شاهدتها البشرية سنستعرضها فيما يلي :
-
-أسئلة الدرس: كما هو معهود بالنسبة لأي موضوع تتمحور أسئلته حول طرح إشكالية رئيسية، والتي تتمثل فيما يلي:
أ – الإشكالية الرئيسية:ما هو التاريخ الحقيقي لظهور القانون الدولي الإنساني ، وماهي علاقة هذا القانون باتفاقية جنيف للعام 1964 المتعلقة بتحسين حال الجرحى العسكريين من الجيوش في ميدان القتال، وهل تاريخه يضرب في عمق التاريخ أم أنه وليد مرحلة التدوين؟.
ب – الأسئلة الفرعية:
- ماهو تاريخ ظهور هذا القانون ؟
- ماهي خلفيات تطور هذا القانون على الشاكلة الحالية؟
- ماهي نظرة الحضارات القديمة لهذا القانون(مرحلة ما قبل التدوين) ؟
إلى ماذا يرجع تدوين هذا القانون، وهل القواعد العرفية لم تعد كافية لتنظيم هذا القانون ؟
-
-أهداف الدرس
- من الأهمية بما كان الإحاطة بمختلف المراحل التاريخية لتطور القانون الدولي الإنساني.
- الإحاطة كذلك بخلفيات تدوين القانون الدولي الإنساني، من حيث معرفة الأسباب والدوافع.
- معرفة غاية المشرع الدولي من تدوين أحكام القانون الدولي الإنساني.
- معرفة علاقة اتفاقية جنيف للعام 1864 المتعلقة بتحسين حال الجرحى العسكريين من الجيوش في ميدان القتال بنشأة القانون الدولي الإنساني.
-
3- محتوى الدرس :
أولا : القانون الدولي الإنساني قبل التدوين.
أ- نشأة القانون الدولي الإنساني في الحضارات المختلفة.
1- الحضارة القديمة.
2 – الحضارة اليونانية.
3 – الحضارة الرومانية.
4 - العصور الوسطى.
5 – الحضارة الهندية.
6 – الحضارة الإسلامية.
ب – نشأة القانون الدولي الإنساني خلال القرنين 16 و 17 .
ثانيا : مرحلة تدوين القانون الدولي الإنساني (codification)
1 – الظروف التي أدت إلى إبرام اتفاقية جنيف للعام 1864 .
2 – خلاصة ما جاء في المؤتمر الذي مهد لعقد اتفاقية جنيف للعام 1864.
3 – دور قانون ليبير في تدوين قواعد القانون الدولي الإنساني .
4 – الاتفاقيات الدولية المنظمة للقانون الدولي الإنساني.
-
-
-
تمهيد : يعني النطاق المادي لتطبيق القانون الدولي الإنساني المدة (الفترة) التي يسري فيها هذا القانون لذلك سنستعرض بشأن هذه النقطة تحديد الفترة التي تطبق فيها أحكام ومبادئ القانون الدولي الإنساني، فليس كل النزاعات المسلحة تكون مشمولة بتطبيق قواعد القانون الدولي الإنساني، فالقانون الدولي الإنساني يفرق بين نوعين من النزاعات المسلحة، الأول هو النزاع المسلح الدولي، والثاني هو النزاع المسلح غير الدولي ، لذلك سنتطرق من خلال هذا الدرس إلى تحديد نطاق التطبيق المادي لهذا القانون من خلال معرفة كل من النزاع الدولي المسلح والنزاع المسلح غير الدولي ، وما هو موقف القانون الدولي الإنساني من بعض أنواع النزاعات المسلحة الغير الدولية مثل أعمال الشغب والعنف العرضية والأعمال الإرهابية وغيرها من الأعمال الأخرى .
-
1-أسئلة الدرس: كما هو معهود بالنسبة لأي موضوع تتمحور أسئلته حول طرح إشكالية رئيسية، والتي تتمثل فيما يلي:
أ – الإشكالية الرئيسية:
· هل يشمل القانون الدولي الإنساني من حيث التطبيق كل أنواع النزاعات المسلحة أم أنه يشمل البعض منها ويترك الأخرى؟
ب – الأسئلة الفرعية:
· هل يطبق القانون الدولي الإنساني على النزاعات المسلحة الدولية؟
· هل يطبق القانون الدولي الإنساني على النزاعات المسلحة غير الدولية؟
· ماهي الحالات التي لا يشملها القانون الدولي الإنساني من حيث التطبيق.
· هل حرية الدولة التي يجري على أراضيها أعمال العنف العرضية والشغب مطلقة في التعامل مع المتسببين فيه أم أنها مقيدة باحترام تعهداتها بشأن احترام قضايا حقوق الإنسان.
· ما موقف القانون الدولي الإنساني من حركات التحرر الوطني
-
1-أهداف الدرس
- تحديد أنواع النزاعات التي يطبق عليها القانون الدولي الإنساني بشقيها الدولي والغير الدولي.
- الإحاطة بالحالات التي لا يشملها القانون الدولي الإنساني من حيث التطبيق .
-
-محتوى الدرس
· أولا : مجال التطبيق في النزاع المسلح الدولي.
· أ – تعريف النزاع المسلح الدولي.
· 1 – تحديد المقصود بالنزاع الدولي.
· 2 – النزاع الدولي صراع مسلح بين الدول .
· 3 – النزاع المسلح الدولي يرتكز على القوة المسلحة.
· ب – الأساس القانوني للنزاعات المسلحة ومصادرها.
· ثانيا :مجال التطبيق في النزاع المسلح غير الدولي.
· أ – النزاع المسلح غير الدولي .
· 1 – تحديد المقصود بالنزاع المسلح غير الدولي .
· 2 – النزاعات المسلحة التي تقودها حركات التحرر الوطني .
· ب – التكييف القانوني للكفاح المسلح الذي تقوده حركات التحرر.
· 1 – النزاع المسلح يمثل حربا أهلية.
· 2 – النزاع المسلح ذو طبيعة دولية.
· ثالثا : الحالات المستثناة من تطبيق القانون الدولي الانساني.
· 1 – المقصود بالاضطرابات الداخلية.
· 2 – الأعمال الإرهابية والتخريبية.
-