تاثير تكنولوجيا المعلومات والاتصال
تاثير تكنولوجيا المعلومات والاتصال على التسويق بشكل عام ضمن العناصر التالية :
- انتاجية التسويق
- بيانات التسويق ومعلوماته
- اعادة هندسة عمليات التسويق
تعريف التجارة الالكترونية :
نستخلص ما يلي:
1.ان التجارة الالكترونية ساهمت في تطوير الأسواق التجارية وجعلها أسواق مفتوحة أمام الزبائن بغض النظر عن الموقع الجغرافي اذ انها تتعدى الحدود الزمانية والمكانية التي تعيق حركة التعاملات التجارية.
2.انها تساعد على قيام سوق عالمي الكتروني وخلق بيئة تمكن الزبائن من التحكم بشكل أكثر فاعلية في عملية الشراء والحصول على معلومات حسب الطلب.
3.انها تقوم على عمليات متبادلة سواء كانت تجارية أو خدمية ووجود عدة اطراف تتعامل مع بعضها البعض ووجود جانب تكنولوجي أو الكتروني عند تطبيقها اذ انها لاتتطلب اجتماع اطراف التعامل كما انها لاتشترط وجودهم أو اتصالهم بصورة مباشرة.
4.انها تساعد على رفع الكفاءة في الاداء وتحقيق الفاعلية في العمل.
1- الاطراف المتعاملة بالتجارة الالكترونية
خصائص الخدمات التجارية الالكترونية:
1) لا يوجد استخدام للوثائق الورقية المتبادلة والمستخدمة في إجراء وتنفيذ المعاملات التجارية.
2) التفاعل والتبادل بين المتعاملين يتم إلكترونيا، ولذلك تعتمد الرسالة الالكترونية كسند قانوني معترف به من قبل الطرفين عند حدوث أي خلاف بين المتعاملين.
3) يمكن التعامل من خلال تطبيق التجارة الالكترونية مع أكثر من طرف في نفس الوقت.
4) يمكن أن يتم بيع وشراء السلع غير المادية كاملة ومباشرة من خلال شبكة الاتصالات. - كما تتميز الخدمات التجارية الالكترونية بالخصائص التالية:
5) تخفيض كلفة التبادل:
6) الدخول إلى الأسواق العالمية وتحقيق عائد أعلى من الخدمات التجارية التقليدية.
7) إيجاد وسائل اتجار توافق عصر المعلومات: وهذا ما نتج عنه إحداث تغيير شامل في طريقة أداء الخدمة وعرض المنتج.