تعريف التسويق الإلكتروني
تعريف التسويق الإلكتروني
ومنه يمكن ان نعرف التسويق الالكتروني على انه :
الاستخدام الامثل للتقنيات الرقمية بما في ذلك تقنيات المعلومات والاتصال لتفعيل انتاجية التسويق وعملياته المتمثلة في الوظائف التنظيمية والعمليات والنشاطات الموجهة لتحديد حاجات الأسواق المستهدفة وتقديم السلع والخدمات إلى الزبائن والشركاء أو ذوي المصلحة في المؤسسة.
ومنه فان التسويق الالكتروني يعني :
- الاستخدام الامثل للتقنيات الرقمية بكل انواعها ومكوناتها ضمن سيرورة الممارسة التسويقية في المؤسسة
- الاستخدام الامثل للتقنيات كافة في تصميم السلعة أو الفكرة أو الخدمة وانتاجها وتسعير المنتجات وكل مكونات المزيج التسويقي
- تسهيل عمليات التبادل
ظهر التسويق الالكتروني كمصطلح وكمفهوم وممارسة عندما بدا التوجه نحو السوق والاهتمام والتعرف على حاجات ورغبات الزبون والعمل على تحقيقها وبشكل مرض.
والعمل على تجاوز العقبات مثل اللغة والادارة الجيدة والسرية والخصوصية والقوانين والتشريعات عبر كل انواع الشبكات الخطية والنجمية والحلقية للتمكن من ان يكون التسويق الالكتروني نشطا اي انه يمثل الانشطة التي تظع المؤسسة على الخريطة العالمية او المحلية وفقا لنوعية العملاء واقسام السوق حيث يتم التخطيط ودخول السوق ومتابعته بدقة وعلى العكس من ذلك يكون التسويق غير النشط وهو مجرد وضع المؤسسة على الشبكة وحصولها على عنوان على الشبكة دون اي انشطة اخرى
قواعد التسويق الالكتروني الدولي
ان التسويق عبر الانترنت يعد تسويق دولي أكثر من التسويق خارج الانترنت لكون الانترنت تسهل عملية حصول المستهلك على ما يريد خارج مشكلة الحدود وبالتالي فهي تزيل عديد الحواجز....
تعمل المؤسسات متعددة الجنسيات على ممارسة التسويق بمنظور دولي عبر التكييف أو التنميط وغايتها الوصول إلى مستوى التنميط لما له من فوائد كبيرة بالنسبة للمؤسسات . وهنا قد وجدة المؤسسات الكبيرة ان أحسن مطية هي التحكم في البيئة الافتراضية عبر التمكن من استغلال العولمة واسال رسالة نمطية للعالم تكون لها استجابة نمطية كذلك . طبعا بعد توفير الوسائل لتحقيق هذا الهدف :
- التمكن من جذب الزوار عبر المعلومات المفيدة والمحينة والمؤثرة
- التمكن من معالجة المعلومة المرتدة بالشكل المطلوب
- تغطية الاحتياجات الدولية بمعنى القدرة على ان تكون مثل امزون مثلا
- تقديم معلومات مفيدة وذات قيمة كبيرة للزوار
- تحقيق التكامل المطلوب بين البيئة الحقيقية والبيئة الافتراضية فكل الوعود تكون ممكنت التحقيق عبر تكامل الواجهة الامامية مع الواجهة الخلفية
- امتلاك موقع يتميز بكل خصائص الموقع الجذاب والمؤثر والسريع أو الخفيف ومكانية الوصول و...الخ
تعمل المؤسسات على التواجد في البيئة الدولية من خلال توفير المدخلات بكل انواعها إلى المخرجات الموجهة إلى الأسواق سواء في الداخل أو في الخارج فكل يمكن اعتباره دوليا ولو بدرجة معينة ومع ذلك تعتبر المؤسسات التي تنشط في البيئة الافتراضية متواجدة في البيئة الدولية أكثر من غيرها وهنا يكون الفاصل هو تحدي استغلال الفرص وتجنب المخاطر كبير وكبير جدا