درس
مقدمة
متطلبات الإكمال
![](https://elearning.univ-msila.dz/moodle/pluginfile.php/750998/mod_lesson/intro/image.png)
يأتي الطالب إلى المرحلة الجامعية وهو مزود بمكتسبات قبلية، ممثلة في مسائل وعناوين متفرقة، بمعنى أن هذه المعرفة التي عنده غير مكتملة البناء، لكنه بمجرد مدارسته لعلم الصرف وفق المقاربة السلوكية ووفق التعليم التعاوني النشط في هذه المرحلة يبني على المكتسبات القبلية معرفة بعدية، وهذه المعرفة هي توجه مساره، فبها في علم الصرف يستطيع أن يجاري مقال عنه النحاة في أبنية الكلمات من تغيير يطرأ عليها، بالإضافة إلى ذلك أنه يولد الأوزان من خلال ما تعلمه من قواعد تجريدية محصورة البنية والعدد، ويطبقها على مالا نهاية من الكلمات.
فالصرف والنحو من علوم اللغة وفضلهما في التدريس كان لغرض تعليمي تربوي، ومن يعتبر أن لا تأثير بين الميدانين فواهم لأن بينهما علاقة وثقى، فالصرف يولد صيغا متنوعة ويصوغ قوالب لغوية ذات أوزان مختلفة، كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغ المبالغة، وكل ذلك يستغله النحو تركيبا وإعرابا، فيكون عمل المشتقات فيعمل اسم الفاعل عمل فعله فيرفع فاعلا، وينصب مفعولا، وينوب اسم المفعول عن فعله المبني للمجهول فيرفع نائب فاعل.![](https://elearning.univ-msila.dz/moodle/pluginfile.php/750998/mod_lesson/intro/image.png)
هذا الدرس غير جاهز لبدئه بعد