تخطى إلى المحتوى الرئيسي
  • الصفحة الرئيسية
  • المزيد
اغلاق
تبديل إدخال البحث
أنت الآن تدخل بصفة ضيف
تسجيل الدخول
الصفحة الرئيسية
Eguru
  • Cours
  1. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
  2. ميدان : العلوم الإجتماعية
  3. قسم علم الاجتماع
  4. السنة الثالثة ليسانس
  5. 1er Semestre
  6. العلم والاخلاق س5(2025/2024)
  7. I- مفهوم العلم:
درس

I- مفهوم العلم:

متطلبات الإكمال
مفتوح: Tuesday، 20 August 2024، 1:09 AM
مغلق: Tuesday، 24 December 2024، 1:09 AM

I-1- التعريف اللغوي للعلم :

تعرف اللغة العربية العلم انطلاقا من الحروف "ع، ل، م"

علِمَ، يعلًمُ، علماً،  فهو (عالِم) ومفعوله (معلومٌ)؛ علم الشخص بالخبر عرفه وأدركه أو درى به، كقوله تعالى "...وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ" الانفال(60)،  وقوله"....  قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُون"َ يس(26)

 ومن التعاريف اللغوية آو القاموسية- العلم هو إدراك الشيء بحقيقته ....العلم نقيض الجهل ...علم الأمر وتعلمه أي أتقنه....وغيره من التعاريف المتشابهة في قواميس اللغة العربية والتي تصب جلها في بوتقة واحدة وهي إدراك الشئ وعدم جهله، وهو ما يختلف عن التعاريف التي توردها القواميس الأجنبية التي تفرق بين مصطلحين متشابهين في اللغة العربية لـ(العلم) وتختلف تماما في  المعنى، اذ تدرج معنيين له؛ العلم بمعنى (savoir) والعلم بمعنى(science).

* في الأولى أي  العلم بمعنى (savoir) يأخذ الدلالات المفاهيمية نفسها في اللغة العربية.

* وفي الثانية أي العلم بمعنى(science) فيعرفه" روبير robert" – أي العلم- على انه مجموع المعارف العامة.

- في حين يعرفه "لاروس Larousse" على أن العلم كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية (scientia) التي تدل مجموعة متماسكة من المعرفة المتعلقة بفئات معينة من الحقائق أو الأشياء أو الظواهر التي تخضع للقوانين و/أو يتم التحقق منها بالمناهج.

- يعرف" قاموس اكسفورد" العلم بأنه ذلك الفرع من الدراسة الذي يتعلق بجسد مترابط من الحقائق الثابتة المصنفة، والتي تحكمها قوانين عامة وتحتوي على طرق ومناهج موثوق بها لاكتشاف الحقائق الجديدة في نطاق هذه الدراسة.

- تعريف آخر: العلم هو مجموع التخصصات التي هدفها هو دراسة الحقائق والعلاقات التي يمكن التحقق منها.

- أو إن شئت هو: نشاط يتكون من دراسة وتحليل القوانين التي تحكم الظواهر.

- أو هو: المعرفة المبنية على التجريب.... ومما سبق ذكره يمكننا قبول التعريف التالي:

"العلم هو أسلوب أو بناء أو هيكل منهجي لبناء وتنظيم المعرفة في صورة تفسيرات وتوقعات قابلة للاختبار."

I-2- التعريف الاصطلاحي للعلم:

  1. يقصد بالتعريف الاصطلاحي المعنى الذي يطلقه الباحثون في حقل معرفي ما حول مفهوم معين، ويتم تداوله بينهم، فيتأثر بذلك المعنى بالحقل المعرفي والتخصصي الذي قيل فيه.

    I-2-1- التعريف الفلسفي لمفهوم لعلم

      غالبا ما يتم التطرق إلى العلم فهما وتعريفا انطلاقا من مقارنته بالفلسفة، الأمر الذي يفسر تردد الجدلية (العلم والفلسفة) في الكثير من كتابات الفلاسفة خاصة المتأخرين منهم، بل وقد يتم تعريف العلم بمقاربته بماهية الفلسفة في حد ذاتها أو مقارنة منهجيهما ودورهمها وموقعهمها من المعرفة العامة.

    - أورد أرسطو تعريفاً للعلم بقوله: هو معرفة الشيء بعلله وبحالته الخام، وهذا يرادف معنى الحكمة والمعرفة التامة لأصل الوجود.

    - أما نيتشه فيرى العلم مجموعة مفاهيم يمكن أن تتحول إلى مفاهيم أخرى تؤدي الغرض نفسه، كأن يقال دراية أو معرفة أو المفكر الحر، وهو نوع من الفنون كونه لا يتجاوز عملية فرض الأشكال، فكل معرفة تنفصل عن النزوع (الأصل) تنفصل أيضاً عن الاقتدار في إثبات نفسها.

    - عرف غاستون باشالار العلم هو مجموعة من المعارف البنائية غير الاعتقادية، وهي تقوم على المراجعة الدائبة والمحكومة بهاجس التجاوز والكشف، أي أن العلم يقوم دائماً على التناقض مع الرأي، وذلك لأن الرأي يفكر بشكل ناقص.

     - يقول أينشتاين أن العلم هو إدراك رائع للحقائق، وهو مجرد إعادة ترتيب الأفكار التي تشغل عقل الإنسان ليصل من خلالها لإدراك طبيعة الحقائق. والعلم _كشيء مادي موجود ومكتمل_ هو أكثر الأشياء التي استطاع الإنسان الوصول لها بموضوعية وأرجحه بين الخلق والإبداع.

    -أما الحجة الإمام الغزالي فيرى أن العلم هو البرهان الحقيقي الذي يوصل بالضرورة إلى اليقين الدائم.

    - وأخيراً يُعرف الفيلسوف الانجليزي برتراند راسل (1872-1938 ) العلم على انه  يشير إلى مجموعة معارف وأبحاث على درجة كافية من الوحدة والعمومية، ومن شأنها أن تقود إلى استنتاجات متناسقة لا تنجم عن الارتجال ولا عن الأذواق أو اهتمامات فردية، بل تنجم عن علاقات موضوعية نكتشفها بالتدرج ونؤكدها بمناهج تحقق محددة. وأن المعرفة تصبح علما عندما ترتكز على أسس متينة، فيما يبقى للفلسفة وظيفتين أساسيتين: 

    * وظيفة إبستمولوجية: نقدية تتوجه إلى مساءل وقضايا في العلم

    * وظيفة أنطولوجيا: استكشافية تتوجه إلى القضايا المصيرية التي تهم الوجود الإنساني.

    I-2-2- التعريف الإسلامي لمفهوم لعلم:

       كثيراً ما يُستعاظ عن مصطلح (العلم) في الإسلام بمصطلح (الفقه)، فيُقال بدل (علم الشيء) (فقه الشئ)، غير أن التحديد الدقيق للمعاني يحدث اختلافاً وتمايزاً بين المصطلحين حيث أن الفقه  بالمعنى الشرعي أخص من العلم ، فكل فقه علم، وليس كل علم فقهاً.

    - قال راغب الأصفهاني في تعريفه للعلم في القران هو إدراك الشئ بحقيقته.

    و يفرق بين مصطلحين متلازمين للعلوم ؛ مصطلح العلوم الشرعية التي يُقصد بها علوم الدين التي يحتاجها الإنسان لمعرفة ربّه وتصحيح عبادته؛ كعلوم القرآن والسنة والعقيدة والفقه والأصول والأخلاق، وما ارتبط تعلّمها وفقهها بالدين من علوم اللغة والأدب والتاريخ ونحوها، إلى غير ذلك من العلوم المتعلّقة بالدين والشريعة. ومصطلح العلوم الحياتية: وهي علوم الدنيا التي يحتاجها الإنسان لإصلاح حياته وعمار أرضه ودنياه، واستكشاف البيئة والكون من حوله؛ كعلوم الطبّ والهندسة والفلك والكيمياء والفيزياء والجغرافيا، وعلوم الأرض والنبات والحيوان، وما شابه ذلك ممّا يحتاجه الإنسان في حياته.

    وقد ظهرت نتيجة ذلك مجموعة من العلوم في الحقل الإسلامي كعلم الحديث وعلم التفسير وعلوم القران ...الخ

    I-2-3- التعريف السوسيولوجي لمفهوم لعلم :

      التقارب الكبير بين الفلسفة وعلم الاجتماع وتقاطعهما _خاصة في بداياته الأولى_ لاعتبارات عديدة كحداثة علم الاجتماع بالمقارنة مع باقي العلوم، والقراءات التجريدية الوصفية للنظريات الماكروسوسيولوجية عند تعاطيها مع قضايا المجتمع والتي غالباً ما تأخذ بُعداً فلسفياً ذو تصورات شاملة، أدى هذا التقارب إلى سيطرة الطابع الفلسفي على المعاني والمصطلحات السوسيولوجية.

       تُعرف قواميس العلوم الاجتماعية العلم على انه مستوى معين وعلاقة محددة لعناصر المعرفة أي مجموعة المعارف المنضبطة المترابطة المنظمة التي جناها الإنسان خلال تاريخه الطويل، واهم خصائص العلم انه منظم وموضوعي وامبريقي.

    وقد تختلف تصورات علماء الاجتماع حول مفهوم العلم، فنراهم يعرفونه حسب توجهاتهم النظرية وسياقاتهم الفكرية؛ فنرى مثلاً كارل ماركس يُعرف (العلم) كجزء من النشاط المعرفي للإنسان، وبهذا المعنى فهو بالرغم من درجة موضوعيته الأعلى مقارنة بالعلم الاجتماعي يرتبط بشكل جدلي بنمط الإنتاج السائد في أي مجتمع بعينه، وأن الحلقة الوسيطة بين الجانبين هي التكنولوجيا، فنرى العلم عند ماركس مرتبط بمفهومي "الجدل"و"نمط الانتاج" وهو المدرج الفكري السائد عند ماركس في بناء معرفته السوسويولوجية، وفي تفسيره لمعظم قضايا السوسيولوجيا عنده.


عودة إلى العلم والاخلاق س5(2025/2024)
Eguru

E-learning est une Technologie de l’Information et de la Communication pour l’Education (TICE). La Cellule de télé enseignement et l'enseignement à distance , invite l’ensemble des enseignants de l’université à s’inscrire sur la plateforme Moodle , afin de publier ses cours.

روابط سريعة

  • Ancien site
  • Cellule de télé enseignement et l'enseignement à distance
  • Université Mohamed Boudiaf M'sila
  • SNDL
  • Bibiothèque
  • Réseau Universitaire Algerien
  • Mesrs

تابعنا

  • فيس بوك
  • تويتر

الاتصال

Université Med BOUDIAF-BP 166 M'sila 28000

الهاتف": 035-33-23-83

البريد الإلكتروني: cteed@univ-msila.dz

Copyright © 2020 University Of M'sila

الاتصال مع دعم الموقع
أنت الآن تدخل بصفة ضيف (تسجيل الدخول)
ملخص الاحتفاظ بالبيانات
احصل على تطبيق الجوّال
مشغل بواسطة مودل