المحاضرة الخامسة : اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ ﻓﻲ ﺑﻼد ﻓﺎرس – ايران-
اﻟﺷﻌب اﻟﻔﺎرﺳﻲ ﻣن اﻟﺷﻌوب اﻟﻣﺣﺎرﺑﺔ، ﻓﻠﻘد ﻣرت ﻋﻠﯾﻪ ﻋدة ﺣروب وﻏزوات ﺻﻬرت ﻓﻛر ﻫذا اﻟﺷﻌب اﻧﻌﻛس ذﻟك ﻋﻠﻰ ﻛﺎﻓﺔ ﻣﻧﺎﺷط اﻟﺣﯾﺎة ﻓﻲ ﻓﺎرس، وﺑﻼد ﻛﻬذﻩ ﺗﺿﻊ اﻫﺗﻣﺎﻣﺎ ﻛﺑﯾرا ﻟﻠﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ واﻟﺗﻣرﯾﻧﺎت، ﺣﯾث اﻟﻠﯾﺎﻗﺔ اﻟﺣرﺑﯾﺔ ﺗﺗﺄﺳس ﻋﻠﻰ اﻟﻠﯾﺎﻗﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ وﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ اﻟزﻣن اﻟﻘدﯾم.
وﯾﻘﺎل أن اﻟﻔرس ﻫم اﻟﺣﺿﺎرة اﻟﺷرﻗﯾﺔ اﻷوﻟﻰ اﻟﺗﻲ وﺿﻌت ﻧظﺎﻣﺎ ﺧﺎﺻﺎ ﻟﻠﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ، ﻛﻣﺎ ﻣﺎرﺳوا أﻟواﻧﺎ ﻣن اﻟرﯾﺎﺿﺔ اﻟﻣﺗﺻﻠﺔ ﺑﺎﻟﻣﻬﺎرات اﻟﺣرﺑﯾﺔ، ﻛﺎﻟرﻣﺎﯾﺔ ﺑﺎﻟﻘوس واﻟﺳﻬم واﻟﻣﺻﺎرﻋﺔ ورﻛوب اﻟﺧﯾل اﻟﺟري واﻟﺻﯾد اﻟﺑري.
وﺗدل اﻵﺛﺎر اﻟﺟدارﯾﺔ ﻣن رﺳوم وﻣﻧﺣوﺗﺎت ﻣﺎ ﺗرك ﻣﻠوك اﻟﻔرس ﻋﻠﻰ اﻻﻫﺗﻣﺎم ﺑﺎﻟرﯾﺎﺿﺔ وﺑﺧﺎﺻﺔ ﺗﻠك
اﻟﻣﺗﺻﻠﺔ ﺑرﯾﺎﺿﺎت اﻟﻣﻠوك واﻷﻣراء ﻛﺻﯾد اﻟﺳﺑﺎع، ﻛﻣﺎ ﻛﺎن ﺻﯾد اﻟﺧﻧﺎزﯾر اﻟﺑرﯾﺔ ﻣن اﻟرﯾﺎﺿﺎت اﻟﻣﺄﻟوﻓﺔ، وﻛﺎﻧت اﻟرﻣﺎح واﻟﻘوس واﻟﺳﻬم ﻣن اﻷدوات اﻟﻣﺳﺗﺣﺑﺔ ﻓﻲ اﻟﺻﯾد.
وﻣن أﻫم اﻷﻟﻌﺎب اﻟﺗﻲ ﻛﺎﻧت ﻣﻧﺗﺷرة ﻓﻲ ﺑﻼ د ﻓﺎرس ﻟﻌﺑﺔ اﻟﻛرة واﻟﺻوﻟﺟﺎن وﻫﻲ أﺻل ﻟﻌﺑﺔ اﻟﺑوﻟو(POLO واﻟﺗﻲ ﺗﻣﺎرس ﺑﺎﻟﻣﺿﺎرب واﻟﻛرة ﻣن ﻓوق ﺻﻬوة اﻟﺣﺻﺎن واﻟﺗﻲ ﻛﺎﻧت أﺣد اﻟﺟواﻧب اﻟﻬﺎﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﺑرامج ا اﻟﺗرﺑوﯾﺔ ﻟﻸﻣراء وأﺑﻧﺎﺋﻬم ﻓﻲ اﻟﺑﻼط اﻟﻣﻠﻛﻲ ﻓﻲ ﻓﺎرس ﻛﻣﺎ ﯾﺷﯾر ﻛﺗﺎب (ﻛﻠوﻧﺎﻣك) اﻟﻘدﯾم اﻟذي أﻟف ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ اﻟﻔﺎرﺳﯾﺔ ﻗﺑل اﻹﺳﻼم.
· أهداف التربية في بلاد فارس:
1. انحصر الهدف الأساسي للتربية في تحقيق الاستقرار الاجتماعي عن طريق حماية نظام الحكم.
2. إعداد الفرد بدنيا للغرض العسكري للتوسع وفرض السيطرة على الدول الأخرى.
3. تحملت العائلة مسؤولية أبنائها منذ السنة الأولى حتى بلوغه السن السابعة من العمر، إذ يصبح تحت إشراف الدولة.
· مراحل التربية البدنية في بلاد فارس:
احتلت التربية البدنية المكانة الأولى في النظام التربوي الفارسي تحت إشراف مدربين من الطبقة العليا وجرت التدريبات في الفناء الملكي أوفي الساحات العامة، وفق برنامج اعد من قبل الدولة.
1. يبدأ التدريب مع بلوغ الطفل السابعة من عمره وحتى إحالته على التقاعد.
2. قسم التدريب إلى 3 مراحل وهي كالأتي:
أ- من7-15 يتعلم فيها الأسس الأصولية للتدريب البدني والعسكري.
ب-من15- 50 يعد مقاتلا يخدم في صفوف الجيش.
ج- بعد إكماله 50 وإحالته على التقاعد يكلف بمهمة التدريب.
3. شملت مرحلة الإعداد من سن 5- 20 ( ركوب الخيل واستخدام القوس والنشاب وقول الصدق والركض ورمي الحجارة بالمقلاع ورمي الرمح والمشي لمسافات طويلة).