المحاضرة التاسعة: اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺻر اﻟروﻣﺎﻧﻲ
هي حضارة انبثقت عن مجتمع زراعي صغير في شبه الجزيرة الإيطالية في منتصف القرن الثامن قبل الميلاد، ظهرت على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط وأصبحت واحدة من أكبر امبراطوريات العالم القديم.
تحولت الحضارة الرومانية عبر تاريخها من الحكم الملكي إلى حكم الأقلية الجمهورية ثم إلى امبراطورية استبدادية على نحومتزايد، سيطرت روما على جنوب غرب أوروبا وجنوب شرق أوروبا والبلقان وحوض البحر الأبيض المتوسط عن طريق الغزووالضم.
اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺻر اﻟروﻣﺎﻧﻲ اﻟﻘدﯾم:
لقد عرفت روما التربية الاسبرطية التي كان غرضها التربية البدنية والاعداد العسكرية في عهد الجمهورية، وقد سادت التربية الاثينية التي تهدف الى اعداد الفرد اعداداً متكاملاً من كافة النواحي، تولى الاباء مهمة تربية الاولاد في هذا العصر التي كانت تنحصر في الاعداد العسكري والصحي أوبتعبير اخر تربية عسكرية وخلقية لتحقيق التوسع وتكوين الامبروطورية لذا كان الاعداد العسكري اهمية بالغة في حياة الرومان في العصر القديم
مميزات التربية البدنية في العصر الروماني القديم:
1-ﻛﺎﻧت ﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺷﺑﺎب ﻣﻧﺣﺻر ﻋﻠﻰ اﻟﻘوة واﻟﺷﺟﺎﻋﺔ واﻟﺗﺣﻣل واﻟﺻﺣﺔ ﻻﻋداد اﻟﻣواطن ﻟﯾﻛون ﻣﺣﺎرﺑﺎً ﻻن اﻟﺣرب ﻫﻲ اﻟﻣﻬﻧﺔ اﻻوﻟﻰ ﻟﻠﺷﺑﺎب اﻟروﻣﺎﻧﻲ .
2- ﯾﻛون اﻟدﺧول ﻓﻲ اﻟﺗﺟﻧﯾد ﻟﻠﺟﯾش اﻟروﻣﺎﻧﻲ ﻣن اﻟﺳﻧﺔ اﻟﺳﺎﺑﻌﺔ ﻋﺷرة ﻟﻐﺎﯾﺔ اﻟﺳﺎﺑﻌﺔ واﻻرﺑﻌﯾن ﻣن اﻟﻌﻣر وﯾﻘﺎم اﺣﺗﻔﺎﻻً ﺳﻧوﯾﺎً ﻟﻠﺷﺑﺎب ﻋﻧد دﺧوﻟﻬم ﻓﻲ ﻣﺻﺎف اﻟﻣﺣﺎرﺑﯾن .
3-ﻛﺎﻧت اﻟﻣﻬرﺟﺎﻧﺎت واﻻﻟﻌﺎب ﻫﻲ ﺟزء ﻣن ﺣﯾﺎﺗﻬم أذ ﻛﺎﻧت اﻻﻟﻌﺎب ﻣرﺗﺑطﺔ ﺑﺄﻋﯾﺎد اﻟﻣواﺳم اﻟزراﻋﯾﺔ وﺑﺗطور اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ ارﺗﺑطت ﺑﺎﻟطﻘوس اﻟدﯾﻧﯾﺔ وﺗﻘدﯾم القربان ﻟﻼﻟﻬﺔ.
4- ﻛﺎﻧت ﺻﻔﺎت اﻟروﻣﺎﻧﻲ ﺗﺛﯾر اﻟﻣرء اﻟﻰ اﻻﺣﺗرام اﻛﺛر ﻣن اﻟﻣﺣﺑﺔ، ﻟذا ﻛﺎﻧت اﻟﺧﺷوﻧﺔ ﻣن ﻣﻣيزات اﻟروﻣﺎﻧﻲ وﻟﻬذا أﻓﺗﻘر اﻟﻰ اﻟﻰ اﻟﻣﯾول ﻟﻠﺟﻣﺎﻟﯾﺔ واﻟﻔﻛرﯾﺔ .
5- ﻣن أﻫم اﻻﻟﻌﺎب اﻻطﻔﺎل ﻛﺎﻧت ﺗﺷﻣل اﻻطواق واﻟﻌرﺑﺎت واﻟﻌ ارﺋس واﻟﺧﯾول اﻟﺧﺷﺑﯾﺔ وﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺣﯾواﻧﺎت ﻣﺛل اﻟﻛﻼب واﻟﻘطط واﻟطﯾور.
6-أﻣﺎ ﺑﺎﻟﻧﺳﺑﺔ اﻟﻰ اﻟﺻﺑﯾﺎن ﻛﺎن ﺗدرﯾﺑﻬم ﻋﻠﻰ أﯾدي أﺑﺎﺋﻬم ﻻﻛﺗﺳﺎب اﻟﻣﻬﺎ رات اﻟﺿرورية ﻟﻠﺣﯾﺎة اﻟﻌﺳﻛرﯾﺔ ﻛرﻣﻲ اﻟﺳﻬﺎم واﻟﻣﻼﻛﻣﺔ واﻟﻣﺻﺎرﻋﺔ واﻟﺳﺑﺎﺣﺔ وﺗﺣﻣل اﻟﺑرد واﻟﺣر.
7- ﻣﺎرس اﻟروﻣﺎن اﻟﻌﺎب اﻟﻛرة ﺑﺎﻧواﻋﻬﺎ واﺣﺟﺎﻣﻬﺎ اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ وﻛﺎن اﻻﺳﺎس ﻓﻲ ﻫذﻩ اﻻﻟﻌﺎب اﻟرﻣﻲ واﻟﻘذف وﻣن اﻫم اﻻﻟﻌﺎب اﻟﺗﻲ ﻛﺎﻧت ﺗﺷﻣل اﻟﺣرﻛﺔ واﻟﻧﺷﺎط ﻓﻬﻲ: -
- ﻛرة اﻟﻛف:وﻓﯾﻬﺎ ﯾﺣول اﻟﻼﻋب ﺿرب اﻟﻛرة ﺑﺎﻟﯾد اﻟﻣﻔﺗوﺣﺔ ﻣوﺟﻬﺎً اﯾﻬﺎ اﻟﻰ اﻟﺣﺎﺋط، وﯾﻛرر اﻟﻌﻣﻠﯾﺔ
ﺑﻌد أن ﺗﻼﻣس اﻟﻛرة اﻻرض وﯾﺳﺗﻣر ﻓﻲ ﻫذا اﻛﺑر ﻗدر ﻣﻣﻛن ﻣن اﻟﻣرات .
- ﻟﻌﺑﺔ اﻟﺗرﯾﺟون: ﺗﻠﻌب ﺑﺛﻼﺛﺔ ﻻﻋﺑﯾن ﯾﻘف ﻛل ﻣﻧﻬﻣﺎ ﻓﻲ أرس ﻣﺛﻠث وﺗﺑدأ اﻟﻠﻌﺑﺔ ﺑرﻣﻲ وﻟﻘف ﻛرﺗﯾن أوﺛﻼث ﻓﻲ وﻗت واﺣد
- ﻟﻌﺑﺔ اﻟﺳﻔﯾروﻣﺎﻛﺎي: ﺗﺟري ﻓﻲ ﻣﻠﻌب اﻗرب اﻟﻰ ﻣﻠﻌب اﻟﺗﻧس، وان ﯾواﺟﻪ اﻟﻼﻋﺑون ﺑﻌﺿﻬم اﻟﺑﻌض
- ﻟﻌﺑﺔ اﻟﻬﺎرﺑﺎﺳﺗم: ﻛرة ﻣﺣﺷوة ﺑﺎﻟﺻوف واﻻﺳﺎس ﻓﻲ ﻣزاوﻟﺔ ﻫذﻩ اﻟﻠﻌﺑﺔ ﺑﻌد ﻗذف اﻟﻛرة ﻣن ﻻﻋب
اﻟﻰ اﺧر وﻫﻧﺎﻟك ﺧﺻم ﯾﺣﺎول اﺧذﻫﺎ ﻣﻧﻬم وﯾﻘف ﻓﻲ وﺳطﻬم وﻗد اﺗﺳﻣت ﻫذﻩ اﻟﻠﻌﺑﺔ ﺑﺎﻟﻘوة واﻟﻌﻧف
وﻛﺎﻧت اﺣﯾﺎﻧﺎً ﺗﺳﺗﻌﻣل ﻣﺳﻛﺎت اﻟﻣﺻﺎرﻋﺔ ﺧﻼﻟﻬﺎ .
8-ﻛﺎﻧت ﺳﺎﺣﺎت اﻟﺣﻣﺎﻣﺎت وﺳﺎﺣﺔ ﻣﺎرﯾﻘوس ﯾﻘوم اﻟﺷﺑﺎب ﺑﻬﺎ ﺑﺗﻣﺎرﯾن اﻟرﻛض واﻟﻘﻔز واﻟﻣﺻﺎرﻋﺔ، اﻣﺎ
اﻟﻣﺗﻘدﻣون ﻓﻲ اﻟﻌﻣر ﻓﯾﻠﻌﺑون اﻟﻌﺎب اﻟﻛرة .
9- اﻟﻣﻬرﺟﺎﻧﺎت اﻟروﻣﺎﻧﯾﺔ ﻛﺎﻧت ﺗﻘﺎم ﻓﻲ اﻷﻋﯾﺎد واﻟﻣﻧﺎﺳﺑﺎت اﻟوطﻧﯾﺔ واﻟدﯾﻧﯾﺔ وﻛﺎﻧت ﺗﺷﻣل ﻣﺳﺎﺑﻘﺎت اﻟﺧﯾول واﻟﻌرﺑﺎت وﻻﻣﺟﺎل ﻟﺑﻘﯾﺔ اﻻﻟﻌﺎب ﻛﻣﺳﺎﺑﻘﺎت رﻣﻲ اﻟرﻣﺢ واﻟﻘرص وﻏﯾرﻫﺎ.
10- ﻧزالات اﻟﻣﺻﺎرﻋﺔ اﻟدﻣوﯾﺔ واﻟﻣﻣﯾﺗﺔ ﻛﺎﻧت ﻣوﺟودة ﻓﻲ اﻟﻌﺻر اﻟروﻣﺎﻧﻲ اﻟﻘدﯾم وﺗﻠﻘت ﻛل اﻟﺗﺷﺟﯾﻊ
واﻟﻣﺷﺎﻫدة ﻣن اﻟﺟﻣﺎﻫﯾر .
11- زول اﻟروﻣﺎن اﻟرﻗص ﺿﻣن اﻟﺷﻌﺎﺋر اﻟدﯾﻧﯾﺔ وﻛﺎﻧت اﻟرﻗﺻﺎت ذات طﺎﺑﻊ ﺣرﺑﻲ، اﻣﺎ اﻟطابع اﻟﺗﻌﺑﯾري واﻟﺟﻣﺎﻟﻲ ﻟﻠرﻗص ﻓﻠم ﯾﻠﻘﻲ اﻻﻫﺗﻣﺎم ﻣن اﻟروﻣﺎن.
12- وﺿﻊ اﻟروﻣﺎن ﺑرﻧﺎﻣﺞ ﻟﻼﻋداد اﻟﺑدﻧﻲ ﯾﺧدم اﻟﺟﺎﻧب اﻟﻌﺳﻛري وﻛﺎن ﻫواﻻﺳﺎس ﻓﻲ ﻓﻲ اﻟﺑرﻧﺎﻣﺞ اﻟﺗرﺑوي ﻟﻠﺷﺑﺎب وﯾﺗﺿﻣن اﻟرﻛض واﻟوﺛب واﻟﺳﺑﺎﺣﺔ واﻟرﻣﻲ .
اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺻر اﻟروﻣﺎﻧﻲ اﻟﺣدﯾث:
ﻋﻧدﻣﺎ اﺗﺳﻌت اﻹﻣﺑراطورﯾﺔ اﻟروﻣﺎﻧﯾﺔ وﻧﻣت أﻣﻛﺎﻧﯾﺎﺗﻬﺎ وﻗوﺗﻬﺎ وﻧﻔوذﻫﺎ واﺗﺻﻠت ﺑﺎﻟﺣﺿﺎرة اﻟﻘدﯾم اﻟﺷرﻗﯾﺔ واﻻﻏرﯾﻘﯾﺔ ﻓﺄﺻﺑﺣت ﻣﻬﻣﺔ ﻋﻠﻣﺎﺋﻬﺎ ﻟﯾس اﻻﺑﺗﻛﺎر ﺑل اﻟﻧﻘل ﻋن اﻟﻛﺗب واﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت اﻟﻘدﯾﻣﺔ ﺑﻌد اﻻﺳﺗﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﻌﻠﻣﺎء واﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ورﺟﺎل اﻟطب ﻛﺎﻧوا ﺿﻣن اﻟذﯾن وﻗﻌوا اﺳرى ﺑﯾدﻫم ﺧﻼل ﺣروﺑﻬم ﻟذا ﻧﻘﻠوا ﻋن ﺗﻠك اﻟﺣﺿﺎ رات ﻣﺎﺷﻌروأ ﺑﺄﻧﻪ ذوﻓﺄﺋدة ﺳواء ﻛﺎﻧت ﻣن اﻟﻧواﺣﻲ اﻟدﯾﻧﻲ اواﻻدﺑﯾﺔ اواﻟﻌﻠﻣﯾﺔ.
مميزات التربية البدنية في العصر الروماني الحديث:
1- ﺑﺳﺑب اﻟﻔﺗوﺣﺎت اﻧﺷﺄت ظروف اﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ واﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ ﺑﺳﺑب اﻟﺳﯾﺎﺳﺔ اﻟﺧﺎطﺋﺔ اﻟﺗﻲ أدت ﺑﺎﻟﺗدرﯾﺞ اﻟﻰ
ﺳﻘوط اﻻﻣﺑراطورية.
2- ﻓﻲ اﻟﻔﺗرة اﻻﺧﯾرة ﻣن اﻻﻣﺑراطورﯾﺔ اﻟروﻣﺎﻧﯾﺔ ﺑدأت ظﻬور اﻟﺗداﻋﻲ واﻟﺗﻔﺳﺦ ﻓﻲ ﻧظﺎم اﻟدوﻟﺔ وﺗدﻓق اﻟﻘﺑﺎﺋل اﻟﻬﻣﺟﯾﺔ اﻟﻰ اﻟﺑﻼد.
3- اﺑﺗﻌﺎد اﻟروﻣﺎن ﻋن اﻟﺿواﺑط اﻟﺧﻠﻘﯾﺔ اﻟﺻﺎرﻣﺔ واﻟﻌﺎدات واﻟﺗﻘﺎﻟﯾد اﻟﻘدﯾﻣﺔ واﻧﻐﻣﺎﺳﻬم ﻓﻲ اﻟﺗرف وﻓﺳﺎد
اﻟﺟﻬﺎز اﻻداري واﻟﺣﻛم وﺳﻠب اﻟﺣرﯾﺎت ادى اﻟﻰ ﺳﻘوط اﻻﻣﺑراطورﯾﺔ .
4- ظﻬور ﻧﺳﺑﺔ ﻛﺑﯾرة ﻣن اﻟﺗﻔﻛك اﻟﻌﺎﺋﻠﻲ واﻟطﻼق واﻧﺧﻔﺎض ﻣﻌدل اﻟﻣواﻟﯾد اﺿﺎﻓﺔ اﻟﻰ اﻻﻧﺣﻼل اﻟدﯾﻧﻲ.
5- ازداد اﻟروﻣﺎن اﻻﻫﺗﻣﺎم ﺑﺎﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﻌﻘﻠﯾﺔ واﻻﻋﺗﻣﺎد ﻋﻠﻰ اﻟﺟﯾش اﻟﻣحترف ﻣﻣﺎ ﻗﻠل ﻣن أﻫﻣﯾﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ.
6- اﻓﺗﻘر ﻫذا اﻟﻌﺻر إﻟﻰ اﻟﻘﯾم اﻟﻣﺗزﻧﺔ ﻟﻠﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ ﻓﻛﺎن ﯾﻧظر اﻟﯾﻬﺎ اﻟﻣﺣﺗرﻓون ﻓﻘط .
7- أن اﻻﻟﻌﺎب ﻛﺎﻧت وﺳﯾﻠﺔ ﻟﻠﺗﺳﻠﯾﺔ ﯾﻘوم ﺑﻬﺎ اﻟﻣﺣﺗرﻓون أواﻻﺳرى اواﻟﻌﺑﯾد .
8- رﻏم ﻗﻠﺔ اﻫﻣﯾﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ ﻓﻲ ﻫذا اﻟﻌﺻر وﻟﻛن دﻋﺎ اﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟﻔﻼﺳﻔﺔ واﻟﻣﺷﺗﻐﻠﯾن ﻓﻲ اﻟطب اﻟﻰ ﻣزاوﻟﺔ اﻟﺗدرﯾب اﻟﺑدﻧﻲ وبينواﻫﻣﯾﺗﻬﺎ ﻟﻠﻔرد وﻓﻲ ﻣﻘدﻣﺗﻬم ﺟﺎﻟﯾوس
9- ﻧﺻﺢ ﺟﺎﻟﯾوس ﺑﻣﻣﺎرﺳﺔ اﻻﻟﻌﺎب ﺑﺎﻟﻛرة ﺑﺎﻋﺗﺑﺎرﻫﺎ اﻓﺿل ﺗﻣﺎرﯾن ﻟﺟﻣﯾﻊ اﺟزاء اﻟﺟﺳم .
10- ﻓﻲ ﻫذا اﻟﻌﺻر ﻛﺎﻧت اﻟﻣﻬرﺟﺎﻧﺎت ﻣﺛل اﻟﺳﯾرك واﺳﺗﻌراض اﻟﻣﺻﺎرﻋﯾن ﺗﺗﻣﯾز ﺑﺎﻻﺣﺗراف .
11- ﻛﺎﻧت اﻻﯾﺎم اﻟﻣﺧﺻص ﻟﻠﺳﯾرك 76 ﯾوﻣﺎً، وازدادت اﻟﻰ 135 ﯾوﻣﺎً، ﻓﻲ ﻋﻬد ﻣﺎرﻛوس أورﯾﻠﯾوس وذﻟك ﻋﺎم 354 ق.م، ﺛم اﺻﺑﺣت 175 ﯾوﻣﺎً .
12- ﯾﻣﻛن ﺗﻘﺳﯾم وﺳﺎﺋل اﻟﺗﺳﻠﯾﺔ ﻋﻧد اﻟروﻣﺎن اﻟﻰ اﻟوﺳﺎﺋل اﻟﻌﺎﻣﺔ واﻟوﺳﺎﺋل اﻟﺧﺎﺻﺔ ، اﻣﺎ اﻟوﺳﺎﺋل اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻓﻛﺎﻧت ﻓﻲ اﻟﻌﻬد اﻟﺟﻣﻬوري ﺟزء ﻣن اﻻﺣﺗﻔﺎﻻت اﻟدﯾﻧﯾﺔ اﻟﻛﺑﯾرة.
13- ﻣن اﻫم اﻻﺣﺗﻔﺎﻻت ﻫﻲ اﻷﻟﻌﺎب اﻟروﻣﺎﻧﯾﺔ ﻓﻲ ﻋﻬد ﺟوﺑﯾﺗر واﺑوﻟووﻋﯾد اﻻم اﻻﻟﻬﺔ وﻓﻲ اواﺧر اﻟﻌﻬد اﻟﺟﻣﻬوري ﻛﺎﻧت ﻫذﻩ اﻻﻋﯾﺎد ﺗﺷﻐل ﻣﺎﯾﻘﺎرب 67 ﯾوﻣﺎ.
14- اﻣﺎ اﻻﻟﻌﺎب اﻟﺧﺎﺻﺔ ﻛﺎﻧت ﺗﺷﻣل: -
- اﻟﻌﺎب برايفت: - اﻟﺗﻲ ﯾﻧظﻣﻬﺎ ﺑﻌض اﻟﻣواطﻧﯾن وﺗﺷﻛل ﻋرض اﻟﻣﺳرﺣﯾﺎت.
- اﻟﻌﺎب اﻟﺳﯾرك: - وﻟﻬﺎ ﺷﻌﺑﯾﺔ ﻛﺑﯾرة ﻓﻲ اﻟﻌﻬد اﻻﻣﺑراطوري وﺗﺗﺄﻟف اﻟﻌﺎب اﻟﺳﯾرك ﻣن ﺳﺑﺎق اﻟﻌرﺑﺎت
ونزالات اﻟﻣﺻﺎرﻋﺔ وﺗﺟري ﻣﺎﺑﯾن اﻟﻣﺣﺗرﻓﯾن واﻻﺳرى واﻟﻌﺑﯾد.
- ﻣﺻﺎرﻋﺔ اﻟﺣﯾواﻧﺎت وﺗﺟري اﺣﯾﺎﻧﺎً ﻣﺎﺑﯾن اﻻﺳرى واﻟﺣﯾواﻧﺎت اﻟﻣﻔﺗرﺳﺔ أوﻣﺎﺑﯾن اﻟﺣﯾواﻧﺎت اﻟﻣﻔﺗرﺳﺔ .