ﻋﺻر اﻟﻧﻬﺿﺔ ﯾطﻠق ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﻓﺗرة اﻻﻧﺗﻘﺎل ﻣن اﻟﻌﺻور اﻟوﺳطﻰ

اﻟﻰ اﻟﻌﺻور اﻟﺣدﯾﺛﺔ و" اﻟﻘرون 16 - 14 "، وﯾؤرخ ﻟﻬﺎ ﺑﺳﻘوط اﻟﻘﺳطﻧطﯾﻧﯾﺔ ﻋﺎم 1453 ﻣﯾﻼدﯾﺔ،  وﯾدل

ﻣﺻطﻠﺢ اﻟﻧﻬﺿﺔ ﻏﺎﻟﺑﺎً ﻋﻠﻰ اﻟﺗﯾﺎرات اﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ واﻟﻔﻛرﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺑدأت ﻓﻲ اﻟﺑﻼد اﻻﯾطﺎﻟﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻘرن اﻟراﺑﻊ ﻋﺷر ﺣﯾث ﺑﻠﻐت أوﺟﻪ ازدﻫﺎرﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﻘرﻧﯾن اﻟﺳﺎدس ﻋﺷر واﻟﺧﺎﻣس ﻋﺷر وﻣن اﯾطﺎﻟﯾﺎ اﻧﺗﺷرت اﻟﻧﻬﺿﺔ اﻟﻰ اﻟﻣﺎﻧﯾﺎ، ﻓرﻧﺳﺎ، اﺳﺑﺎﻧﯾﺎ واﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﻧﺧﻔﺿﺔ ﻣن اﻧﻛﻠترا.

أن ﺗﻠك اﻟﺗﯾﺎرات اﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ واﻟﻔﻛرﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺷﻬدﻫﺎ ﻋﺻر اﻟﻧﻬﺿﺔ ﺗرﺟﻊ اﻟﻰ ﺛﻼث ﻧزﻋﺎت:

-1 اﻟﻌودة اﻟﻰ اﻟﻘدﻣﯾن وﯾﻘﺻد ﺑﻬﺎ دراﺳﺔ ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﯾوﻧﺎن واﻟروﻣﺎن واﻻطﻼع ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻠوم واﻻداب واﻻﺳﺗﻧﺎد ﻋﻠﯾﻬﺎ ﻟﺑﻧﺎء ﻧﻬﺿﺔ ﺟدﯾدة.

-2 اﻋطﺎء اﻟﻧواﺣﻲ اﻻﻧﺳﺎﻧﯾﺔ ﻣﻧزﻟﺗﻬﺎ وﻓﻲ ﻣﻘدﻣﺗﻬﺎ اﻟﻌﺎطﻔﺔ واﻓﺳﺎح اﻟﻣﺟﺎل ﻟﻼﻧﺳﺎن ﻟﻼﺳﺗﻣﺗﺎع ﺑﺎﻟﺣﯾﺎة .

-3 اﻟﻌﻧﺎﯾﺔ ﺑﺎﻟطﺑﯾﻌﺔ اﻟﺟﺎﻣدة اﻟﺗﻲ ﻛﺎن اﻟﻧﺎس ﺳﺎﺑﻘﺎً ﯾﻧظرون اﻟﯾﻬﺎ ﻧظرة اﺣﺗﻘﺎر.

ﻛﻣﺎ ظﻬرت اﻟدول اﻟﺣدﯾﺛﺔ ﻓﻲ اورﺑﺎ وارﺗﺑط ظﻬورﻫﺎ ﺑﺎﻟﻣﻧظﻣﺎت اﻟﺳﯾﺎﺳﯾﺔ اﻟﺗﻲ اﻓرزﻫﺎ اﻟﺗطور

اﻻﻗﺗﺻﺎدي، أن اﻟﻧﻬﺿﺔ اﻟﻔﻛرﯾﺔ واﻟﺑدﯾﻌﯾﺔ واﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺑدأت ﻓﻲ اﻟﻘرن اﻟﺧﺎﻣس واﻟﺳﺎدس ﻋﺷر ﻛﺎن ﻟﻬﺎ اﻟﺗﺄﺛﯾر اﻟﻣﺑﺎﺷر ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺎﻟﯾب اﻟﺗرﺑوﯾﺔ اﻟﺳﺎﺋدة، وﯾﻘول " ﺑوﻟس ﻓرﺟﯾوس 1420 - 1349" وﻛﺎن اﺳﺗﺎذ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﺎدو" اﻧﻧﺎ ﻧﺳﻣﻲ دراﺳﺎت ﺣرة ﻛل اﻟدراﺳﺎت اﻟﻼﺋﻘﺔ ﺑﺎﻻﻧﺳﺎن اﻟﺣر، ﺗﻠك اﻟدراﺳﺎت اﻟﺗﻲ ﻧﺣﺻل ﺑواﺳطﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺿﯾﻠﺔ واﻟﺣﻛﻣﺔ وﺗﻠك اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗظﻬر ﻣواﻫب اﻟﺟﺳد واﻟﻧﻔس وﺗﻧﻣﯾﻬﺎ وﺗﺳﻣوﺑﻬﺎ وﺗﻌﺗﺑر ﺑﺣق ﻓﻲ اﻟﻣﻧزﻟﺔ اﻟﺛﺎﺑﺗﺔ ﺑﻌد اﻟﻔﺿﯾﻠﺔ ". ﻋﻠﻰ اﻟﻣﺳﺗوى اﻟﺗرﺑوي ﻓﻘد ﺗﺄﺛرت اﻟﺗرﺑﯾﺔ ﻣن ﺧﻼل ﻋﺻر اﻟﻧﻬﺿﺔ ﺑﺛﻼث ﺣرﻛﺎت ﺗﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﻣﻘدﻣﺗﻬﺎ ظﻬوراﻟﻣذﻫب اﻻﻧﺳﺎﻧﻲ ﺛم اﻟﻣذﻫب اﻟﺳﻠوﻛﻲ وﺑﻌدﻫﺎ اﻟﻣذﻫب اﻟواﻗﻌﻲ.

· مظاهر الأنشطة والألعاب في عصر النهضة:

1-المظهر الأول:التمرينات والتدريب الرياضي

2-المظهر الثاني:العاب ورياضات ذات تأثير مباشر اوغير مباشر على القوام والصحة الجسمية.

3-المظهر الثالث:العاب ورياضات ذات طابع ترويحي هادف.

4-المظهر الرابع:تدريبات رياضية لها الطابع العسكري.

5-المظهر الخامس:العاب الأطفال للمراحل العمرية منذ الولادة وحتى الطفولة المتأخرة.

- ﻧظرﯾﺎت وارء اﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻓﻲ اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ واﻟرﯾﺎﺿﯾﺔ ﻣﻧذ ﻋﺻر اﻟﻧﻬﺿﺔ ﺣﺗﻰ ﻋﺎم 1800:

- دﻓﯾﺗوﺑﻧوداﻓﻠﺗر: ﻛﺎن ﻓﻲ ﻣﻘدﻣﺔ اﻟذﯾن ﺳﻌوا ﻟﺗﻌﻣﯾم ﻣﻔﺎﻫﯾم اﻟﻣذﻫب اﻻﻧﺳﺎﻧﻲ اﻟﻔردي ﻓﻲ اﯾطﺎﻟﯾﺎ 1378-

1446 وﻗد ﺗﻣﻛن ﻣن ﺗوﺟﯾﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻻﻧﺳﺎﻧﻲ ﻟﻛﻲ ﺗﺻﺑﺢ ﻓﻲ ﻗﺎﻟب دراﺳﻲ وﻛﺎﻧت ( اﻟﺟﯾوﻛوز ) ﻣدرﺳﺔ اﻟﺑﻼط اﻟﺗﻲ أﻧﺷﺄﻫﺎ ( داﻓﻠﺗر ) ﺗﻌﺗﺑر ﻓﻲ ﻣﻘدﻣﺔ اﻟﻣدا رس اﻟﺗﻲ أﺧذت ﺑﺑرﻧﺎﻣﺞ اﻟﻌﻠوم اﻻﻧﺳﺎﻧﯾﺔ وﻛﺎﻧت ﺗﻠك اﻟﻣدارس ﺗطﺑق ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻼﻣﯾذ ﺑراﻣﺞ اﺟﺑﺎرﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ واﻟﺗﻣﺎرﯾن، وﻛﺎﻧت ﺗﺣﺗوي ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎب اﻟﻛرة، اﻟوﺛب، اﻟﻣﺑﺎرزة، رﻛوب اﻟﺧﯾل، واﻟﺗﺟوال إﺿﺎﻓﺔ اﻟﻰ ﺗﻌﻠﯾم اﻟﺟﻣﺑﺎز، وﻣن اﻫم اﻻ راء واﻻﻓﻛﺎر ﻟدى داﻓﻠﺗر: -

1 - ﻋﯾن ﻋدد ﻛﺑﯾر ﻣن اﻟﻣدرﺳﯾن ﻟﯾﺗﺳﻧﺎ ﻟﻬم ﻣن ﺗدرﯾس ﻋدد ﻗﻠﯾل ﻣن اﻟﺗﻼﻣﯾذ ﻻﺟل ﺗﻣﻛﻧﻬم ﻣن ﻣﻌرﻓﺔ ﻛل ﺗﻠﻣﯾذ ﺑﺻورة ﺟﯾدة وﻋﻠﻰ ﺿوءﻩ ﯾﺿﻊ اﻟﺑرﻧﺎﻣﺞ اﻟﻣﻼﺋم ﻟﻛل ﺗﻠﻣﯾذ.

2 - اﻋﺗﻘد أن اﻟﻌﻣل اﻟذﻫﻧﻲ اﻟﻣﺳﺗﻣر واﻟﺟﻬد ﯾﺗطﻠب اﻟﺗﻧوﯾﻊ اﻟﻣﺗﻛرر ﻣﺎﺑﯾن اﻟدراﺳﺔ واﻻﻟﻌﺎب واﻟﺗﻣﺎرﯾن

واﻟراﺣﺔ ﻟﺗﺟدﯾد ﻧﺷﺎط اﻟﻣﺦ ﻣن ﻋﻧﺎء اﻟﻌﻣل.

3 -أن اﻻﻓﻛﺎر واﻻراء اﻟﺗﻲ ﻧﺎدت ﺑﻬﺎ اﻟﻌﻠﻣﺎء اﻻﻧﺳﺎﻧﯾون واﻟﺗﻲ ﺗوﺟب ﻋﻠﻰ اﻟﻣدارس ﺗﻔﻬم ﺷﺧﺻﯾﺔ ﻛل طﻔل ﻋﻠﻰ ﺣدﻩ، واﺣﺗرام اﻟﺷﺧﺻﯾﺔ ﻗد طﺑﻘﻬﺎ داﻓﻠﺗر ﻓﻲ ﻣدرﺳﺗﻪ.

- ﺟون ﻣﯾﻠﺗون:  اﻟﺷﺎﻋر اﻟاﻧجليزي فقد كانت ارؤﻩ اﻟﺗرﺑوﯾﺔ ﺗﻘﺗﺻر ﻋﻠﻰ اﻫداف اﻟﺗﻌﻠﯾم ﻋﻠﻰ اﻟﺗﺣﺻﯾل اﻟﻌﻘﻠﻲ واﻧﻣﺎ ﻟﺗﺣﻘﯾق ﻫدف ﺧﻠﻘﻲ ﻣﻊ اﻻﻫﺗﻣﺎم ﺑﺎﻟﻧﺎﺣﯾﺗﯾن اﻟﺑدﻧﯾﺔ واﻟﺟﻣﺎﻟﯾﺔ وأﻫم ارائه:

-1 اﺗﺧذ ﻣﯾﻠﺗون اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ ﻛوﺳﯾﻠﺔ اﺳﺎﺳﯾﺔ ﻟﺻﻘل اﻟﻘدرات اﻟﻔردﯾﺔ واﻋدادﻫﺎ ﻟﻠﻧﺎﺣﯾﺔ اﻟﻌﺳﻛرﯾﺔ ﻣن ﺧﻼل ﻣﻣﺎرﺳﺔ اﻟﻔرد ﻟﻼﻟﻌﺎب اﻟﺷﻌﺑﯾﺔ واﻟﻣﺷﺎرﻛﺔ ﺑﺎﻟﻣﻬرﺟﺎﻧﺎت اﻟرﯾﺎﺿﯾﺔ .

2 - ﻛﺎن ﯾﻌﺗﻘد ﺑﺄن اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ ﺗﻌﻣل ﻋﻠﻰ ﻏرس اﻟﺷﺟﺎﻋﺔ واﻻﻗدام ﻓﻲ ﻧﻔوس اﻟﺷﺑﺎب ﻟﺗﺑث اﻟروح

اﻟوطﻧﯾﺔ .

3 - اﻗﺗرح ﺗﻌﻠﯾم اﻟﺷﺑﺎب ﻓﻲ اﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ اﺑﺗداء ﻣن اﻟﻣرﺣﻠﺔ اﻟﺛﺎﻧوﯾﺔ وذﻟك ﻣن ﺳن اﻟﺛﺎﻧﯾﺔ ﻋﺷر وﻟﻐﺎﯾﺔ اﻟﺣﺎدﯾﺔ واﻟﻌﺷرﯾن .

4 - ﻗﺳم اﻟﻣﻧﻬﺞ اﻟدراﺳﻲ اﻟﯾوﻣﻲ اﻟﻰ ﺛﻼث اﻗﺳﺎم: - ﻗﺳم اﻟدراﺳﺎت، ﻗﺳم ﻟﻠﺗﻣرﯾﻧﺎت اﻟﺑدﻧﯾﺔ، ﻗﺳم اﻟﻰ

اﻟواﺟﺑﺎت اﻟﻐذاﺋﯾﺔ وﺧﺻص ﺑﻌدﻫﺎ ﺳﺎﻋﺔ وﻧﺻف ﻟﻣزاوﻟﺔ اﻟﺗﻣﺎرﯾن اﻟﺑدﻧﯾﺔ.

- ﺟون ﻟـــــوك:  ﻋﺎﻟم ﻧﻔﺳﻲ ﻣن اﻟﻣدرﺳﺔ اﻟﺗﺟرﯾﺑﯾﺔ ﻓﻲ ﻋﻠم اﻟﻧﻔس اﻟﺗﻲ ﺗﺿم اﯾﺿﺎً ( ﻛوﻧدﯾﺎك ) ﻓﻲ ﻓرﻧﺳﺎ و( ﻫرﺑﺎرت ) ﻓﻲ اﻟﻣﺎﻧﯾﺎ و( ﻫﯾوم ) ﻓﻲ اﻧﻛﻠترا ، وﻗد ﻋﻛس ﻟوك اﻓﻛﺎرة ﻓﻲ ﻣؤﻟﻔﺔ " ﺑﻌض اﻻﻓﻛﺎر ﺣول اﻟﺗرﺑﯾﺔ " وﯾﻣﻛن ﺗﻠﺧﯾص اﻟﻣﺑﺎدئ اﻻﺳﺎﺳﯾﺔ ﻟﻬذا اﻟﻛﺗﺎب ﺑﻣﺎ ﯾﻠﻲ: -

-1  ﻣﺑدأ اﻟﺷظف ﻓﻲ اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ .ويقصد بها قوة الشكيمة والجلد

-2 ﻣﺑدأ اﻟﻧﻔﻊ ﻓﻲ اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﻔﻛرﯾﺔ .

-3  ﻣﺑدأ اﻟﺷرف ﻓﻲ اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺧﻠﻘﯾﺔ .

وﻗد اﻋﺗﺑر اﻟﻔﯾﻠﺳوف اﻟﻧﻛﻠﯾزي أن اﻟﻠﯾﺎﻗﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ ﻫﻲ اﻻﺳﺎس ﻓﻲ ﻛل ﺑﻧﺎء ﺗرﺑوي واﻟﻣﺛل اﻻﻋﻠﻰ ﻟدﯾﻪ ﻫو

" اﻟﻌﻘل اﻟﺳﻠﯾم ﻓﻲ اﻟﺟﺳم اﻟﺳﻠﯾم "، وﻛﺎن ﻟوك ﯾوﺻﻲ ﺑﻣﻣﺎرﺳﺔ اﻟﺗﻣﺎرﯾن اﻟﺑدﻧﯾﺔ ﻟﺗطوﯾر اﻟﻣﻬﺎ ارت اﻟﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺳﺑﺎﺣﺔ واﻟرﻗص ورﻛوب اﻟﺧﯾل واﻟﻣﺑﺎرزة ﻻﻋﺗﻘﺎدﻩ ﺑﺎﻧﻬﺎ ﺿرورﯾﺔ ﻟﻠﻔرد ﻣن اﻟﻧﺎﺣﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ واﻟﺻﺣﯾﺔ .

-جان جاك روسو:

وهومؤسس النظرية الطبيعية وفلسفتها " 1712- 1778 وقد ارتبط الفكر الحديث في القرن الثامن عشر بأسم الفيلسوف والعالم الاجتماعي والمفكر الحــر وقد ساهم مــع غيرة مـــن الفرنسيين مثل ( فولتير)، (مونتسيكيو)، في تهيئة اذهان الناس الى الثورة الفرنسية حيث هاجم بعنف الحكم الملكي الفردي المطلق الذي كان سائداً في ذلك الوقت .

والتربية من جهة نظرة تسند الى ثلاثة امور رئيسية هي: - ( الطبيعة ويقصد بها طبيعة الناس ، والناس ويقصد به البيئة الاجتماعية، الاشياء البيئة الاجتماعية)، وقد قال بان تربية البدن رغم اعماله يعتبر جانب من التربية وليس هذا لانه يضيف القوة والصلابة على الاطفال وحسب وانما لها تأثيرها الاكبر في الاخلاق .


Last modified: Tuesday, 9 January 2024, 4:58 PM