كانت المانيا في النصف الثاني من القرن الثامن عشر تضم حوالي 300 دويلة ومدينة حرة تحكم من قبل النبلاء الاقطاعيين ومتأخرة من النواحي الاقتصادية والاجتماعية، واتخذ المصلحون التربية والتعليم كاداة للقضاء على الاقطاع وكانوا يؤمنون بالاراء التربوية القائلة بان افضل طريقة للتربية المتكاملة المتوازنة التي تشمل النواحي البدنية والعقلية، ومن هولاء المصلحون الذين تأثروا بافكار جان جاك روسوالقائلة باعتبار التربية البدنية جزاء من التربية العامـــة وأصدر كتاباً كــــدر به ضرورة ممـــــارس الركض والوثب والتسلق وغيرهـــا من الألعاب.

        وكانت لاراء جون سموث 1785 -1839 دوراً في تطوير المفاهيم التربوية وكانت تلك الاراء منبثقة من مجتمعة الذي كان يعاني من الظلم ويعتقد بان تغير الحالة الاجتماعية لايكون الا عن طريق التربية، أن هذه الدويلات والمدن كانت متفرقة عام 1806 عندما هاجم نابليون بروسيا الألمانية فدفعها بذلك الى التفكير بالوحدة وتكوين جيشاً ليلحق الهزيمة بنابليون في معركة الامم قرب مدينة لايبزك عام 1813 .

        أن حركة التربية البدنية في المانيا ارتبطة بالحركة التربوية السياسية وعندما نشبت حرب التحرير سنة 1813 كان فردريك من اوائل الملتحقين بالقوات المسلحة المحاربة من اجل تحرير المانيا من نابليون، وظهرت بعدها حركة الجمباز وتطورت وبذلك ربطت ثورة التحرر بالتربية البدنية وطبعت بطابع قومي في الماني، وقد ححد فردريك يان اغراض التربية البدنية بما يلي: -

- اعتبارها وسيلة فاعلة ومؤثرة في اعداد مواطنين للدفاع عن الوطن ومنحهم القوة

- وسيلة تربوية تساعد على النموالطفل وتطورهم وتساعدهم لتحمل المسؤولية .

        لهذا فقد نشأت حركة الجمباز تحت شعار " حرية البدن، قوة البدن والبشر، والذكاء، والاعتماد على النفس "، وكان المنتمين اليها يسعون الى اكتساب اللياقة البدنية ووضعها فــي خدمـــة الوطن ، وعلــى المستوى المدرسي لـــــم يحاول فــــردريك شمولها باراءه لـــذا كـــانت حركات الجمباز متحررة مـــــن الأنظمة المــــدرسية، وقـام باصدار كتــاب ( دليل الجمباز للمدرسة ) وكانت اراءه تنحصر بما يلي: -

1 -        وجوب اهتمام المدرسة بالنموالشامل للطفل بدنياً وعقلياً واجتماعياً .

2 -        يجب ان تلقى التربية البدنية نفس الاعتبار مثل العلوم الاخرى.

3 -        يجب ان يمارسها الجميع باستثناء المرضى.

4 -        وضع برنامج تدريبي داخلي واخر في الساحات المكشوفة.

5 -        تخصيص ساعة على الاقل في اليوم الدراسي لمادة التربية والخبرة في المدارس الابتدائية ويقوم بالتدريس مدرسوا الفصل.

6 -        يشرف على تطبيق المنهج متخصصون في التربية والخبرة في التربية البدنية.

7 -        يجب ان يكون منهج التربية البدنية متدرجا يأخذ بنظر الاعتبار التطور البايلوجي ومراحل العمر للبنين والبنات.

8 -        شمول منهج التمرينات البدنية على المشي.

9 -        يجب الا تطغي التمرينات الشكلية على الألعاب والرقص والرياضة .

    وهذه الاراء هي على النقيض من اراء يان لان سبيس يعتبر التمارين باعتبارها عنصراً تربوياً وليس عملية اساسية لذلك يعتبرها جزاً لايتجزء من الحياة المدرسية .

    اما فون رونشتاين هوضابط في الجيش الماني " 1810 – 1865 " هواحد معاصرين سبيس وعمل على ادخال طريقة لينج السويدية وخاصة في الجيش والمدارس وقد عين المعهد الملكي المركزي للجمباز الذي افتح عام 1851 وكان تحت ادارة مشتركة من وزارتي الحربية والتربية والا أن اصراره على ان طريقة لنج السويدية هي الافضل قد اثارت معارضة له من قبل أنصار يان وكذلك من رجال الطب وفي النهاية اضطر رونشتاين الى الاستقالة من المعهد على أراؤه وافكاره ظلت جزء من التربية البدنية والعسكرية والمدرسية منذ عام 1870ولغاية الحرب العالمية الاولى.


آخر تعديل: Thursday، 11 January 2024، 4:36 PM