v    ويعود اكتشاف قصة الألعاب الأولمبية القديمة الى المكتشف الإنجليزي ريتشارد كاندلر الذي اكتشف اطلال اولمبيا عام 1766 ميلادية وقد اكد ان اولمبيا القديمة تم تدميرها بفعل الزلزال والكوارث الطبيعية وقامت بعثة فرنسية عام 1829بمحاولات تنقيب عن أثار أولمبيا ولكن اعمالها لم تسفر عن الوصول الى جديد ,حتى جاءت بعثة اثار بقيادة العالن الألماني –ارنست كورتيوس-في عام1875واستمرت في عملها لمدة6سنوات ووصلت الى نتائج متميزة ساهمت في تعريف العالم بتاريخ الدورات الأولمبية.

 بعد جهود مضنية وسعي دؤوب نجح البارون دي كوبرتان في إحياء فكرة الألعاب الاولمبية القديمة وبدأ سعيه اعتبارا من عام 1894 م وقد تجددت أهداف الحركة الأولمبية الحديثة فيما يؤدي إلى تنمية صفات بدنية وخلقية عالية وإلى دعم روح التفاهم والصداقة بين جميع أبناء البشر والمساواة فيما ببنهم ليقوم بينهم تعاون لبناء عالم أفضل .

وفي اجتماع عقد في باريس حضره خمسة وسبعون 75 عضواً، تقرر إقامة أول دورة عام 1896 م بأثينا، وكاد المشروع، يفشل لولا الدعم المادي للمیونیر المصري ذوالأصل اليوناني وتقام الألعاب الأولمبية الحديثة كل 4 سنوات ومدتها 16 يوم وتشرف عليها اللجنة الأولمبية الدولية، وهي التي تمنح حق إقامتها لأحد المدن المرشحة,وقد انتخب اليوناني –فيكيلاس (1894)رئيسا للجنة الأولمبية الدولية واستمر في موقعه لمدة عامين وقد وضع الفرنسي دي كوبرتان والذي استمر رئيسا للجنة الأولمبية الدولية من1896الى1925 دستورا للألعاب الأولمبية هوان اهم شيء في الألعاب الأولمبية ليس الفوز وانما النضال بشرف,وكان كوبرتان يحلم بأن تساهم الدورات الأولمبية في نشر الحب والسلام بين شعوب العالم وقد حدث هذا في بعض الأحيان وشهدت الكوريتان الشمالية والجنوبية حدثا تاريخيا بسير الرياضيين في الدولتين تحت علم واحد وهوالوحدة الرياضية التي سبقت الوحدة السياسية.

وتعتبر المدينة المنظمة للدورة هي المسؤولة عن توفير جميع الإمكانيات البشرية والمادية، وتختار الألعاب من بين الرياضات المعتمدة كرياضة أولمبية، ويكون التنظيم الفني والتحكيم من اختصاص الاتحاديات الرياضية الدولية كل في اختصاصه.

v    البرنامج الأولمبي والمراسيم:

الألعاب الأولمبية الحديثة تضمنت برامجها المسابقات الآتية:

ألعاب القوى (الجري، الوثب، رمي، تتابع...) والسباحة والغطس وكرة الماء، والتجديف، الزوارق، الدراجات، الرمي بالقوس والسهم، الفروسية، الملاكمة، المصارعة، الجيدو، رفع الأثقال، الجمباز، الرماية، التنس، الريشة الطائرة، كرة القدم، كرة السلة، كرة الطائرة، كرة الید، الهوكي....

وتبدأ الأولمبياد رسميا بحفل الافتتاح وتنتهي بحفل ختامي يمثل كل دولة مشتركة مواطنوها، ويشترط أن يكونوا من الهواة الذين مارسوا الرياضة لأهدافها السامية وليس من أجل مادة أوربح أومنفعة.

ويعتبر أن مجرد الاشتراك في الألعاب الأولمبية هوالهدف الأساسي بصرف النظر عما يمكن تحقيقه من فوز ومركز رياضي بطولي...وهذا يفسر اشتراك مئات الرياضيين في مسابقات يعلمون مسبقا أن فرصهم في الفوز فيها ضئيلة جدا.

وتتخذ الحركة الأولمبية الحديثة شعارا لها هو: الأسرع.... الأعلى.... الأقوى.

كما تتخذ لها رمزا يتضمن خمس حلقات متشابكة من الأوان التي يمثل كل منها إحدى القارات: وهي

الأزرق، الأخضر، الأحمر، الأصفر، الأسود.

v    تنظيم الألعاب الأولمبية الحديثة:

·        يجب أن تقام الدورات الأولمبية في تاريخها وإلا ألغي امتياز المدينة المختارة ولا بجوز أن تأجل الدورة.

·        تختار اللجنة الأولمبية الدولية المدينة التي تقام بها الدورة ويكون ذلك قبل 6 سنوات إلا في الحالات الاستثنائية.

·        توكل اللجنة الأولمبية الدولية أمر تنظيم الدورة إلى اللجنة الأولمبية الأهلية للدولة التي تقع بها المدينة المستضيفة.

·        على المدينة التي تتقدم بعرض تنظيم دورة أولمبية أن تتعهد كتابة بمراعاة كافة الاعتبارات والشروط المحددة للمدن المرشحة.

·        أن تقام الألعاب والمسابقات في حدود المدينة المختارة.

·        أن تتمتع اللجنة الأولمبية الأهلية بالصفة القانونية لأنها هي المسؤولة عن حل أي مشكلة قبل وأثناء وبعد الألعاب.

·        يجب أن تنظم اللجنة المنظمة للدورة مع اللجنة الأولمبية معارض للفنون التشكيلة (رسم، نحت، تحریر) وعروض للفنون الشعبية للمدينة المستضيفة.

·        يجب أن تؤمن اللجنة المنظمة للدورة إقامة آمنة ومريحة للإداريين والمتسابقين المشاركين في هذه الدورة.

v    تأسيس اول لجنة اولمبية دولية حديثة:

أنشأت اول لجنة اولمبية سنة 1894في باريس بفرنسا  بعدما قرر المشاركون في المؤتمر الرياضي الأول بفرنسا ان تتكون اللجنة الأولمبية الدولية من مندوبي الدول المشاركة في المؤتمر وكان عددها 13دولة وان يتولى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الاشراف على تنظيم الدورات الأولمبية واسندت مهمة تشكيل اول لجنة اولمبية دولية الى المؤسس الفرنسي كوبرتان وبعد ذلك  طلب من اليوناني ديمتريوس فيكيلاس تولي رئاسة اللجنة الأولمبية وتم تنصيبه كأول رئيس للجنة الأولمبية الدولية وتكونت اول لجنة من أربعة عشرة عضوا.

v    دور اللجنة الأولمبية الدولية:

-إقامة الألعاب الأولمبية بصورة منتظمة

-تعيين مكان اقامتها وتحديد برنامج كل الألعاب في كل دورة

-تحديد عدد المشاركين فيها

-تسجيل وتدقيق الأراقم القياسية الأولمبية

-تقوية اواصر الصداقة بين الشباب في العالم عن طريق الألعاب الأولمبية

-محاربة التمييز العنصري

-العمل على ترسيخ المبادئ الأساسية للحركة الأولمبية

-متابعة الاستعدادات لإقامة الدورات الأولمبية كل اربع سنوات مرة واحدة

-تحقيق مبأ الرياضة في خدمة الإنسانية وذلك بالتنسيق مع الهيئات المعنية العامة والخاصة والسلطات المختلفة

v    رؤساء اللجنة الاولمبيةالدولية:

1-ديمتري فيكيلاس اليونان-1894-1896

2بارون بيير دي كوبرتان فرنسا-1896-1925

3-كومت هنري دي بيليه لاتور-بلجيكا-1925-1942

4-جي سيجفريد ايدسترووم-السويد-1946-1952

5-ايفري برندج-الولايات المتحدة -1952-1972

6-لورد كيلانين-ايرلندا-1972-1980

7خوان انتونيوسامارانج-اسبانيا-1980-2001

8كومت د جاك روجه-بلجيكا2001-2013

9- - توماس باخ (ألمانيا) 2013-


Modifié le: jeudi 11 janvier 2024, 16:57