المحاضرة الثانية: التكوين بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

         يعد التكوين في الجامعة  وسيلة لتزويد الأفراد أو الطلبة بالكفاءات و المهارات المهنية المناسبة، وذلك لقيامهم بمهامهم المهنية على أحسن أداء و في اقل وقت ممكن.

لم تعد الجامعة فضاء ينظم ويتحقق فيه اكتساب المعرفة، ونقلها وإنتاجها، وتطويرها ونشرها فحسب، بل حاضنة باتت تفرض نفسها أكثر من أي وقت مضى كعامل حاسم للتنمية وتحقيق التنافسية الاقتصادية.

إن نظام (ل. م. د) تكفل بهذا البعد المزدوج، من خلال إدخال ممارسات بيداغوجية جديدة ومقاربات ابتكاريه في بناء برامج للتعليم والتكوين مستوحاة مباشرة من احتياجات المجتمع وكذا من خلال تطوير قدرات البحث وتطبيقاته.

يقتضي نظام (ل. م. د) كذلك إعادة تحديد المهام الموكلة للجامعة في علاقتها مع القطاع الاجتماعي والاقتصادي، وكذا إعادة ضبط أشكال مشاركتها في حل المشاكل المرتبطة بالنمو الاقتصادي والتطور الاجتماعي، إنه نظام يدعم ويرافق كل سياسة ترمي إلى ترقية الابتكار وتوسيع قدرات امتلاك التكنولوجيا في إطار شراكة ديناميكية تجمع بين الجامعات ومخابر البحث والمؤسسات العمومية والخاصة وحتى الهيآت المالية والمستثمرين المحتملين.

وشهد التكوين بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية قفزة كبيرة من خلال فتح مختلف المعاهد والاقسام على المستوى الوطني، ولتبيان الزيادة ناخذ على سبيل المثال الجهة الشرقية في الماضي كان هنالك معهد واحد بجامعة قسنطينة جمع كل طلبة الجهة الشرقية، اما الآن فالميدان حاضر بـــ 11 احدى عشرة جامعة واليكم هذا الجدول نحصى من خلاله مختلف المعاهد والاقسام والشعب التابعة للندوة الجهوية لجامعات الشرق.

جدول رقم (02) يمثل المعاهد والاقسام التابعة للندوة الجهوية لجامعات الشرق*

الرقم

الجامعة

المعهد /الكلية

الاقســــــــــــــام

01

جامعة قسنطينة

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية قرار رقم 422 المؤرخ في 12/11/2012

-       التربية البدنية والرياضية

02

جامعة سطيف

 

شعبة التربية البدنية

03

جامعة باتنة 2

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية قرار رقم 135المؤرخ في 29/02/2016

-       النشاط البدني والرياضي المكيف

-       التدريب الرياضي

-       النشاط البدني والرياضي التربوي

04

جامعة عنابة

- كلية الاداب والعلوم الاجتماعية والانسانية

-  التربية البدنية

05

جامعة المسيلة

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية قرار رقم 1169المؤرخ في 160/11/2015 يتمم القرار رقم 52 المؤرخ 24/02/2010

-       الادارة والتسيير الرياضي

-       النشاط الرياضي المكيف

-       التدريب الرياضي

-       التربية البدنية

-       الإعلام والاتصال الرياضي

06

جامعة تبسة

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

/

07

جامعة جيجل

كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية

-   علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

08

جامعة ام البواقي

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية قرار رقم 428المؤرخ في 05/06/2013

-       التربية البدنية والرياضية

09

جامعة سوق اهراس

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية قرار رقم 485المؤرخ في 14/07/2013

-       قسم التعليم الأساسي

-       قسم التخصصات الرياضية

10

جامعة ورقلة

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية قرار رقم 1154المؤرخ في 10/11/2015

-       نشاطات التربية البدنية والرياضية

-       قسم التدريبات الرياضية

11

جامعة بسكرة

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية قرار رقم 391المؤرخ في 16/06/2014

-       قسم التربية الحركية

-       قسم التدريب الرياضي

-       قسم الادارة والتسيير الرياضي .

* من اعداد الباحث عن طريق جمع مراسيم وقرارت الفتح

من خلال الجدول يمكننا تصور الكم الهائل من الخريجين والذين هم مكونين تكوينا متخصصا بنظام ل.م.د، وحسب المدونة الوطنية التي اخرجتها اللجنة الوطنية للميدان من خلال هيكلة التكوين في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وخلق مدونة للشعب والتخصصات موحدة وطنيا ومتوافقة مع مايتطلبه سوق العمل، ويمكن تلخيص هذه المدونة بالجدول التالي:

جدول رقم (03) يمثل الشُعب والتخصصات المعتمدة (ليسانس/ ماستر):

عنوان الشعبة

عنوان التخصص في الليسانس

العدد

عنوان التخصصات في الماستر

النشاط البدني الرياضي التربوي

التربية وعلم الحركة

01

النشاط البدني الرياضي المدرسي

02

النشاط البدني الرياضي الترويحي

التدريب الرياضي

 

التدريب الرياضي التنافسي

01

التدريب الرياضي النخبوي

02

التحضير البدني الرياضي

03

التحضير النفسي الرياضي

النشاط البدني الرياضي المكيف

النشاط البدني الرياضي والإعاقة

01

النشاط البدني الرياضي المكيف والصحة

02

 النشاط البدني الرياضي المكيف التنافسي

الإدارة والتسيير الرياضي

تسيير الموارد البشرية والمنشآت الرياضية

01

تسيير الموارد البشرية والمنشآت الرياضية

الإعلام والاتصال الرياضي

الإعلام والاتصال الرياضي التربوي

01

الإعلام الرياضي السمعي البصري

02

الإعلام الرياضي المكتوب

05

10

 

 

 

وحسب المدونة الوطنية التي اخرجتها اللجنة الوطنية للميدان وإمكانيات التشغيل للطلبة المتخرجين، ومختلف المهن والكفاءات التي تقدمها الجامعة من خلال هذا الميدان  فقد سطرت بعض القطاعات المستخدمة للطلبة المتخرجين حسب الشُعب المعتمدة في الميدان (سوق العمل):

 

1/ شعبة التدريب الرياضي: الطلبة المتخرجون من هذه الشعبة والحاملون لشهادتي الليسانس والماستر يُمكنهم الالتحاق بالمناصب والقطاعات التالية:

ü    مدرب رياضي في (الجمعيات والنوادي الرياضية/ مدارس تكوين الرياضيين) (ليسانس)

ü    استشاري ومربي رياضي في القاعات الرياضية المتخصصة في التدريب واللياقة البدنية. (ليسانس)

ü    استشاري وإطار رياضي أو منشط رياضي في الجامعات والإقامات الجامعية. (ليسانس)

ü    مربي في النشاط البدني الرياضي في المرحلة الابتدائية والمتوسطة (ليسانس)

ü    محضر بدني في (نادي رياضي/ مدارس تكوين الرياضيين/ شركات الخدمات الرياضية) (ماستر)

ü    محضر نفسي في (نادي رياضي/ مدارس تكوين الرياضيين) (ماستر)

ü    أستاذ ومربي في النشاط البدني الرياضي في المرحلة الثانوية (ماستر)

ü    متخصص في تحليل ودراسة اللياقة البدنية بالوسائط التكنولوجية  الحديثة. (ماستر)

ü    مسير لمشروع في الميدان الرياضي (ميدان الوقاية والصحة من خلال النشاط الرياضي). (ماستر)

ü    أستاذ باحث في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي. (دكتوراه الطور الثالث)

2/ شعبة النشاط البدني  الرياضي التربوي: الطلبة المتخرجون من هذه الشعبة والحاملون لشهادتي الليسانس والماستر يمكنهم الالتحاق بالمناصب والقطاعات التالية:

ü    أستاذ ومربي للنشاط البدني الرياضي في المؤسسات التربوية (وزارة التربية الوطنية).(ليسانس وماستر)

ü    أستاذ التعليم الابتدائي والمتوسط للأنشطة البدنية والرياضية (ليسانس).

ü    إطارات بوزارة الشباب والرياضة (مؤسسات رعاية الشباب). (ليسانس وماستر)

ü    مصالح الأنشطة البدنية والرياضية بالمؤسسات الجامعية . (ليسانس وماستر)

ü    أستاذ باحث بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي. (دكتوراه الطور الثالث)

 

3/ النشاط البدني الرياضي المكيف: الطلبة المتخرجون من هذه الشعبة والحاملون لشهادتي الليسانس والماستر يمكنهم الالتحاق بالمناصب والقطاعات التالية:

ü    مربي النشاط البدني الرياضي (لذوي الاحتياجات الخاصة، ادماج المتمدرسين، المسنين). (ليسانس)

ü    مدرب رياضي لذوي الاحتياجات الخاصة في النوادي والجمعيات الرياضية (ليسانس).

ü    مُسعف اجتماعي في مراكز الرعاية الصحية والاجتماعية (العجزة وكبار السن). (ليسانس)

ü    منسق برامج الوقاية والتدخل لذوي الاحتياجات الخاصة. (ليسانس)

ü    إطار في قطاع الصحة العمومية (مراكز إعادة التأهيل الحركي والوظيفي)/المستشفيات. (ماستر)

ü    إطار في القطاع التربوي (الوحدات البيداغوجية لإدماج المتمدرسين). (ماستر)

ü    إطار في قطاع العدالة (النشاط البدني الرياضي في مراكز إعادة التربية). (ماستر)

ü    إطار في قطاع الحماية المدنية ورعاية الشباب. (ماستر)

ü    إطار في قطاع السياحة والترفيه لذوي الاحتياجات الخاصة. (ماستر)

ü    مسؤول مشروع في ميدان الوقاية والصحة من خلال النشاط البدني الرياضي. (ماستر)

ü    أستاذ باحث في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي (دكتوراه الطور الثالث).

4/ شعبة الإدارة والتسيير الرياضي: الطلبة المتخرجون من هذه الشعبة والحاملون لشهادتي الليسانس والماستر يمكنهم الالتحاق بالمناصب والقطاعات التالية:

ü    مُسير أو إطار في مؤسسة رياضية محترفة.(ليسانس)

ü    إطار في مؤسسات تسيير وإدارة  الأحداث الرياضية. (ليسانس)

ü    إطار في تسويق المنتجات الرياضية. (ماستر)

ü    مسير مؤسسات السياحة والترفيه الرياضي. (ماستر)

ü    مختص في التسويق والتمويل الرياضي. (ماستر)

ü    إطار لتنمية الشركة الرياضية. (ماستر)

ü    مُربي ومُرشد (اجتماعي ثقافي) في ميدان السياحة الرياضية (ماستر).

ü    إطارات في وزارة الشباب والرياضة ووزارة السياحة. (ماستر).

ü    أستاذ باحث في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي (دكتوراه الطور الثالث) 

5/ شعبة الإعلام والاتصال الرياضي: الطلبة المتخرجون من هذه الشعبة والحاملون لشهادتي الليسانس والماستر يمكنهم الالتحاق بالمناصب والقطاعات التالية:

ü    مكلف بالإعلام والاتصال في المؤسسات والنوادي الرياضية. (ليسانس)

ü    مختص في الإعلام الرياضي (ليسانس).

ü    محلل فني رياضي  (ماستر).

ü    صحفي مختص في المجال الرياضي (ماستر). 

ü    معلق رياضي (ماستر).

ü    أستاذ باحث في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي (دكتوراه الطور الثالث).

 

هذا كله يتعلق بماهو مسطر من خلال التكوين وتحديد تخصصاته، لكن يبقى هناك اشكال مطروح من خلال إمكانية استيعاب هذه القطاعات حقيقة ام هي عبارة عن تخطيط مسبق لسوق العمل متوافق مع التخصصات المستحدثة، وهذا ما سنجيب عليه من خلال المحاضرة الموالية


آخر تعديل: Wednesday، 17 January 2024، 1:36 PM