من خلال دراسة هذا المقياس سيتمكن الطالب من الوصول إلى مجموعة من الاهداف أهمها:

 – معرفة كيفية حساب التكاليف و تحليل الربح :

يتمثل هذا الهدف في تحديد التكاليف لمختلف المنتوجات و الخدمات المقترحة على العملاء و من هذا المنظور تعتبر المحاسبة التحليلية أداة حساب مهمتها توزيع أعباء المحاسبة المالية( ح/60 إلى ح/68 ) على مختلف منتوجات ونشاطات المؤسسة ، ومعرفة التكاليف النهائية يسمح للمؤسسة بتحديد أسعار البيع ، و نلاحظ أن هدف حساب التكاليف يلتقي فيه مع اتخاذ القرار ، في اقتصاد السوق من الفضل التحكم في التكاليف و التصرف في العوامل الممكن مراقبتها لكون السعر هو عامل مفروض من السوق ويفضل المهمة التقليدية للمحاسبة التحليلية في حساب التكاليف فهي تقوم بمساعدة المحاسبة العامة في تقييم بعض عناصر الميزانية : المخزونات        ( ح/30 إلى ح/ 36 ) ، الاستثمارات المصنوعة من طرف المؤسسة.

- بعض المفاهيم والطرق حول مراقبة التسيير : المحاسبة التحليلية كأداة مراقبة للتسيير ترتكز على خطوتين :

1- تحليل الأعباء العائدة لكل عنصر من عناصر التكلفة.

2- مقارنة هذه الأعباء لأي مقاييس كانت سواء معيارية أو تقديرية.

وذلك كوسيلة للتعرف على حساب أي تغير في التكاليف عن طريق اتخاذ الإجراءات المستحقة في الوقت المناسب.

- التعرف على بعض آليات المساعدة على اتخاذ القرار : تواجه الإدارة مشاكل متعددة سواء في مجال الإنتاج أو البيع ومن ثم تحتاج إلى بيانات تفصيلية حتى تتمكن من اتخاذ القرار الأمثل مقارنة بين بدائل معروضة و البيانات كي تقيمها المحاسبة التحليلية

1- التعرف على البدائل.

2- تقييم البدائل.

3- المفاضلة بين البدائل المتاحة.


آخر تعديل: Saturday، 5 December 2020، 10:27 AM