اردنا من خلال هذا الجدول الالمام بمختلف المفاهيم المتعلقة بالمقاولاتية

                                           الجدول رقم (01) يمثل أهم مفاهيم المقاولاتية حسب الباحثين 

الرقم

الباحث والسنة

المفهوم

01. 

Stevenson et Jarillo,1990

العملية الموجهة من قبل الأفراد –سوءا مالكين أو ضمن المؤسسة- لتعقب الفرص.

02. 

Covin et Slevin,1991

إتجاه الموقف الإستترتيجي للمؤسسة المتمثل في نزعتها لتحمل المخاطرة (Risk-taking)، وميلها للتصرف بهجومية تنافسية، وطرائق إستباقية، وإعتمادها على إبداع المنتج.

03. 

Mainiero et Tromley,1994

مجموعة من القوى المتكاملة التي تسلط الضوء على الأفراد الذين يرغبون أن يكونوا مبدعين ومبنكرين ومتحدين.

04. 

Jones,1995

عملية يتم من خلالها البحث عن الفرص وتشخيصها واكتشافها وتهيئة الموارد اللازمة لاستثمارها بشكل متميز وملبي لرغبات الزبائن وتوقعاتهم.

05. 

Kao,1995

عملية القيام بشيء ما جديد (الإبداع)، ومختلف نوعا ما (الإبتكار)، من أجل تكوين الثروة للأفراد، وإضافة قيمة للمجتمع.

06. 

Mintzberg et al.,1998

الحاجة للإنجاز وتعظيم الفرص والإبداع وإنشاء المؤسسات وتحمل المخاطرة وتكوين الثروة.

07. 

Sharma et Chrisman,1999

عملية إيجاد منظمات جديدة من المؤسسة الحالية، أو التوجه نحو التجديد والإبداع ضمن تلك المؤسسة.

08. 

Kouler,2001

عملية يقوم بها فرد أو مجموعة من الأفراد باستعمال الجهود المنظمة كوسيلة للبحث عن الفرص لتكوين القيمة والنمو من خلال الرغبات والحاجات عن طريق الإبداع والتميز، بغض النظر عن الموارد التي يسيطرون عليها حاليا.

09. 

Karim,2001

عملية تتضمن توقع الفرص الاقتصادية، والقيام بالمبادرة، والإبتكار والإبداع، والقابلية لإستعمال الموارد والظروف من خلال حساب واقعي حقيقي، والإعتراف بإمكانية الفشل.

10. 

Rachman et al.,2001

عملية إقامة شيء جديد لقيمة وتخصيص المال والجهد لتنفيذه وتحمل المخاطر التسويقية والحصول على العوائد المستهدفة.

11. 

Robert et Michel.,2002

الإستباقية في مجال ما من خلال الشجاعة والتصميم والإصرار على النجاح وتحمل المخاطر للوصول إلى التميز.

12. 

Ketchen.,2003

الرابط بين الإختراع والإبداع وتقديم المنتجات والخدمات الجديدة في السوق وتمكن المقاولين ايضا للقيام بدورهم كمحرك للنمو الاقتصادي.

13. 

Kuratku et Hodgetts.,2004

عملية تنطوي على الدينامية في تحديد الرؤية والتغيير.

 

14. 

Fox.,2005

مفهوم يشمل المهارات الإدارية ومؤهلات أخرى مثل الحكم الفردي والمثابرة لتكوين قيمة في الإقتصاد، من خلال إنتقال الموارد من المناطق ذات الإنتاجية المنخفظة إلى المناطق ذات الإنتاجية المرتفعة.

15. 

مبارك، 2005

ظاهرة ترتبط بالإبداع والإبتكار والتجديد وإكتشاف الفرص الجديدة والمبادرة بتبنيها، والمخاطرة والتعامل مع الظروف الغير واضحة، والاستعداد لتقبل الفشل، والحاجة للإنجاز الذي يقود إلى إيجاد الثروة والنمو، وتبني القيم الجديدة، مثل  إضافة خدمات أو تحسينات جديدة على المنتج او أي مزايا أخرى إضافية ترضي الزبائن وتميز المؤسسة عن المنظمات الأخرى.

16. 

زيدان، 2005

مجال الأعمال الذي لم يسبق إليه احد من قبل.

17. 

Aruwa,2006

رغية وقدرة الافراد على البحث عن الفرص الاستثمارية وانشاء وتشغيل المشروع بنجاح.

18. 

Turan,and Kara 2007

متابعة الفرص بغض النظر عن الموارد التي تتحكم بها المؤسسة.

19. 

Cope,2009

مجموعة من العمليات ذات طبيعة ديناميكية متغيرة، وهي ليست عملية رتيبة.

       عموما لقد تطور مفهوم المقاولاتية مع تطور نظرة الدول المختلفة للأهداف الاقتصادية و الاجتماعية التي تسعى لتحقيقها.ففي الدول النامية فإن من يأخذ روح المبادرة و التحرك، و يخاطر وينشئ عملا جديدا يعمل من خلاله على المساهمة في أهداف التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بأنه مقاولا، لذا فإن المقاول هو من يملك طرقا جديدة في ردم الهوة بين المعرفة و حاجات السوق و المجتمع المختلفة.


Modifié le: lundi 15 février 2021, 09:46